اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > قناديل: إن شاء الله العراقية

قناديل: إن شاء الله العراقية

نشر في: 11 فبراير, 2023: 11:07 م

 لطفية الدليمي

كثيرةٌ هي الأحيان التي يعمدُ فيها العراقيون (وحتى العرب) إلى تكرار عبارة (إن شاء الله) في أحاديثهم. قد تكون هذه الظاهرة إنعكاساً لثقافة جمعية تُعلي شأن التسليم بالمشيئة الإلهية التي تتعالى على كلّ خيارات البشر وترتيباتهم الدنيوية وإن كنتُ أميلُ إلى إعتبارها نمطاً فلكلورياً غالباً.

كثيرٌ ممّن تجري عبارة (إن شاء الله) على ألسنتهم ليسوا ممّن عُرِف عنهم المغالاة في الورع والتقوى حتى لو كانت تلك المغالاة مظهرية الشكل لاتلمس شغاف القلب أو دخائل الروح. ربما التسويغ النفسي الأقرب لهذه الظاهرة أنّك عندما تقول (إن شاء الله) فأنت تميلُ لجعل سامعك يقتنعُ بوعودك؛ وهل بَعْدَ إرادة الله التي لارادّ لها مِنْ إرادة؟ لكنّ وراء العبارات السائدة تفاصيل وتسويغاتٍ ليس من الملائم إهمالها وغضّ الطرف عنها.

قرأتُ مرّة في أحد الكتب المنشورة (قد يكون كتاب "عام قضيته في العراق" لبول بريمر الذي عمل حاكماً مدنياً لسلطة الائتلاف المؤقتة في العراق) عبارة ينصح فيها أحد المستشارين الامريكيين نظيراً لاحقاً له بالنصيحة التالية: كلّما سمعتَ عراقياً يقول عبارة "إن شاء الله" فاعلم أنه يعني التسويف والمماطلة. لن يُنجَزَ أيُّ فعلٍ يأتي عقب تلك العبارة. تذكّرْ هذا جيداً !!

نعرفُ جميعاً أنّ الأمريكيين قوة إحتلالية تسبّبت في نتائج كارثية عاناها – وسيظلّ يعانيها لأمد بعيد – كلٌّ من العراق والمنطقة الشرق أوسطية؛ لكنّ هذا لايعني صرف النظر عن دراسة آرائهم التي عرضوها في كتب منشورة. لايمكنُ أن نتغافل حقيقة أنّ كثيراً من تفاصيل الحالة العراقية إنما عرفناها بكيفية أكاديمية هادئة بوساطةد العديد من المؤلفات التي وضعها كُتّابٌ، سياسيون أو أكاديميون، بريطانيون في الاساس ثم يليهم الألمان وآخرون، وليست كتابات المس بِلْ أو السفير الالماني غروبا بعيدة عنّا.

سيقول كثيرون أنّ العراقيين شعبٌ متديّنٌ؛ لذا من الطبيعي أن يوظّف عبارات تعني التسليم الكامل بمشيئة الله في أحاديثه. المسألة ليست على هذه الشاكلة. الخطل يأتي من خلط الديني بالدنيوي، وتوظيف الديني توظيفاً شخصياً لخدمة مآرب خاصة. قد نقبلُ بالفلكلور الشعبي ونحسبه نمطاً سائداً لاضرر فيه ؛ لكنّ الضرر كلّه يأتي من سياسيين يستمرئون عبارة (إن شاء الله) التي لاتكاد تسقط من ألسنتهم ونحنُ نعرفهم مراوغين كاذبين تكشف أفعالهم ومنجزاتهم (الوهمية) عن مدى استهانتهم بِـ (الله) الذي يدّعون أنهم لايفعلون سوى مشيئته.

تابعتُ قبل بضعة أيام وثائقياً عن المستشارة الالمانية السابقة (أنجيلا ميركل). نعرفُ أنها إبنةٌ لقسّ بروتستانتي؛ لذا نشأت خاضعة لاعتبارات أخلاقية صارمة منها النزاهة والاعتماد المطلق على الذات وعدم المماطلة أو التسويف أو تأجيل الأعمال. تقول إحدى مساعداتها في المستشارية الالمانية: لم أسمعها يوماً تقول دعونا نؤجلْ هذا العمل للغد حتى لو تجاوز الوقت منتصف الليل. نعرفُ أيضاً أنّ ميركل إنضمّت للحزب الديمقراطي المسيحي؛ لكنّ الصفة «المسيحية» هنا تعني نسقاً ثقافياً مدعوماً بالاخلاقيات المسيحية (البروتستانتية) الصارمة وليس توسلاً بألاعيب لاهوتية. إنعكست هذه الاخلاقيات في أعمال ميركل وأدائها ومنها على وجه التخصيص مافعلته إبان أزمة الديون اليونانية، ومافعلته إزاء فتح الحدود الالمانية أمام السيل المليوني من المهاجرين الاغراب. ثمة موضعٌ في الوثائقي تسأل فيه صانعته ميركل: ألن تتوقي إلى أيام المستشارية بعد مغادرتها؟ فتجيبها ميركل بالقول: هناك عبارة في العهد القديم تقول « يوجد وقتٌ لكلّ شيء « !!

ثقيلٌ على القلب والروح أن يغادر المرء عالم ميركل ليخوض في مخاضة السياسيين العراقيين. نحنُ هنا إزاء صور متقاطعة وقيم متخالفة وثقافات ليس بينها من مناطق مشتبكة. تابعتُ خلال الايام السابقة حوارات بشأن أزمة الدينار العراقي أمام الدولار، ولم تكن قليلةً تلك الحوارات التي أبدى فيها بعض المتحاورين إمتعاضهم من العراقيين بسبب تشاؤمهم. يقول بعضهم: لماذا لانكون متفائلين؟ إن شاء الله ستنتهي الازمة وسيعود الدينار أقوى مما كان في مدّة أقصاها ثلاثة أشهر من اليوم. هكذا يصوّرون الامر وكأنه خلل نفسي في الشعب العراقي وليس نتاج أفعالٍ لإدارة سياسية ومالية خائبة.

السياسيون العراقيون مجبولون على اللعب والمراوغة، وهم يرون في هذا الامر شطارة سياسية وأعلى أشكال البراغماتية الممكنة. لاتكاد مفردة (البراغماتية) تغادر ألسنتهم حتى ليكاد المرء يقتنعُ أنّ (ميكيافيللي) ذاته تولّى أمر رعايتهم وتنشئتهم في مدرسته الخاصة. وصفت إحدى النساء زوجها في فديو منشور بأنه (بارغماتي، مناور شرس). حتى البراغماتية صارت بارغماتية على ألسنة بعضهم وبعضهنّ.

السياسة ليست كذباً واحتيالاً مكشوفاً بقدر ماهي توظيفٌ ذكي لإمكانات الدولة، الخشنة والناعمة. عندما تسمعُ السياسي العراقي فأنت تسمعُ رغوة كلام مفكّك ناشئ عن نوايا سيئة وكذب مقصود. السياسة تصنعها الامكانات لاالرغبات، ويجب تطويع الامكانات المتاحة قدر الامكان لتتماشى مع الرغبات الوطنية المشروعة. أموال العراق محمية بقرار رئاسي أمريكي في البنك الفدرالي الامريكي، ولو شاء الامريكان حجب الدولار عن العراق ففي وسعهم خنق العراق إقتصادياً ومالياً ولن يستطيع أي سياسي عراقي التفوّه بكلمة واحدة ؛ فعلامَ هذه الاكاذيب؟

كلّما سمعتَ سياسياً عراقياً أو واحداً من مقرّبيه أو بطانته يقول: (إن شاء الله) فاعلم إنه يكذب ويماطل ويراوغ، وكلّ مايبتغيه من وراء ذلك هو دفعُ المشكلة إلى الامام لعلّ الناس تنسى أو لعلّ الفرج يأتي من بعد شدّة، ومن حيث لايحتسب أحد.

يعيش العراقيون زمناً رديئاً - زمناً أبتلي فيه العراق بسياسيين من هذا الصنف الذي يرحّلُ مشاكل العراق الدنيوية إلى الغيب ليضعها على عاتق الله.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

جميع التعليقات 1

  1. كمال يلدو

    شكرا جزيلاً لهذه الاضاءة الرائعة والرحلة الجميلة في عالم المنطق والحقائق .

يحدث الآن

وزير الداخلية في الفلوجة للإشراف على نقل المسؤولية الأمنية من الدفاع

أسعار الصرف في بغداد.. سجلت ارتفاعا

إغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد

التخطيط تعلن قرب إطلاق العمل بخطة التنمية 2024-2028

طقس العراق صحو مع ارتفاع بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

من دفتر الذكريات

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

 علي حسين في السِّيرة الممتعة التي كتبتها كاترين موريس عن فيلسوف القرن العشرين جان بول سارتر ، تخبرنا أن العلاقة الفلسفية والأدبية التي كانت تربط بين الشاب كامو وفيلسوف الوجودية استبقت العلاقة بين...
علي حسين

كلاكيت: الجندي الذي شغف بالتمثيل

 علاء المفرجي رشح لخمس جوائز أوسكار. وكان أحد كبار نجوم MGM (مترو غولدوين ماير). كان لديه أيضا مهنة عسكرية وكان من مخضرمين الحرب العالمية الثانية. جيمس ستيوارت الذي يحتفل عشاق السينما بذكرى وفاته...
علاء المفرجي

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (2-2)الحكومة الجمهورية الأولىعشت أحداث الثورة في بغداد ثم عشت مضاعفاتها في النجف وأنا في الخامسة عشرة من عمري. وقد سحرتني هذه الحيوية السياسية التي عمّت المدينة وغطت على طابعها الديني العشائري.في متوسطة...
زهير الجزائري

ماذا وراء التعجيل بإعلان "خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!

د. كاظم المقدادي (1)تصريحات مكررةشهدت السنوات الثلاث الأخيرة تصريحات عديدة مكررة لمسؤولين متنفذين قطاع البيئة عن " قرب إعلان خلو العراق من التلوث الإشعاعي". فقد صرح مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع التابع لوزارة...
د. كاظم المقدادي
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram