اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: آرفــو پـَرت

موسيقى الاحد: آرفــو پـَرت

نشر في: 18 فبراير, 2023: 10:52 م

ثائر صالح

يشتهر المؤلف الأستوني آرفو پـَرت (ولد في 1935) بين الموسيقيين الأحياء الأكثر تقديماً، وهو يتنافس على هذا اللقب مع آخرين مثل جون ويليامز (1932) الذي يؤلف الموسيقى لأفلام المخرج ستيفن سبيلبرغ (1946) صاحب عدد من أكثر أفلام هوليوود نجاحا.

درس الموسيقى في تالين عاصمة استونيا وألف موسيقى للسينما والمسرح وعمل في الراديو الأستوني. بدأ تأليف الموسيقى مبكراً ضمن الاسلوب الرومانتيكي المتأخر متأثراً بأعمال شوستاكوفيتش وبارتوك ثم أخذ يميل إلى الاتجاهات الموسيقية الحديثة مثل الموسيقى التسلسلية (سيريالزم) والمينيمالزم (استعمال أقل عدد من النغمات)، حتى ابتدع لنفسه أسلوبا موسيقيا أسماه "تِنْتِنابولي" في 1976. وتعني الكلمة باللاتينية الأجراس الصغيرة وهو تعبير بليغ عن لغته الموسيقية. لم تقدم أعماله في فترة من الفترات أواخر الستينات وبداية السبعينات في الاتحاد السوفيتي بسبب طبيعتها الدينية، خاصة بعد تقديم عمله "كريدو" (1968) الديني الصريح، فتوجه خلال تلك الفترة الى دراسة الموسيقى القديمة للقرون الوسطى وعصر النهضة التي انعكست في أعماله اللاحقة. وقد انهارت في الفترة التي تلت المؤتمر العشرين للحزب الشيوعي السوفيتي أحلام من كانوا يؤمنون بالتجديد في الاتحاد السوفيتي بعد الستالينية بسبب التقوقع والجمود الذي ميز فترة حكم بريجنيف.

أهتم بالروحانيات، وتوجه صوب الدين حتى أنه ترك المذهب اللوثري (من فروع البروتستانتية) ليعتنق الأرثودوكسية الشائعة في روسيا. أشهر أعماله "مرآة في المرآة" (1978) للبيانو والكمان، وكذلك "نشيد في ذكرى بنجامين برتن" (1977) وخماسية وترية "الاخوة". استعمل الكثير من أعماله في الموسيقى المصاحبة لمختلف الأفلام بسبب تأثيرها الساحر، لكنه حصل على اهتمام واسع بسبب أعماله المكتوبة للأصوات (كورس) التي يستعمل في معظمها نصوص الطقوس والصلوات والكتب الدينية، بينها مناحي آدم (2009) حسب الطقس الأرثودوكسي الروسي. بهذا يختلف پـَرت عن أقرانه الموسيقيين في دول البلطيق الذين يركزون على التراث القومي والأساطير المحلية، كجزء من عملية إعادة الاعتبار للجانب القومي بعد نصف قرن من الهيمنة السوفيتية.

يتجنب آرفو پـَرت الحياة العامة، ولا يتكلم إلا القليل إن استنطقه الصحفيون: "ليس لدي شيء أقوله، الموسيقى تقول ما أريد أن أقوله. من الخطورة قول أي شيء، فلو قلته بالكلمات قد لا يبقى شيء للموسيقى كي تقوله". موسيقاه صوفية عميقة، مهدئة، وصفت بأنها "صوت الصمت"، "أجمل موسيقى بعد الصمت" و أيضاً "رحلة نحو الصمت". يقول عنها عازف الكمان المعروف جدعون كريمر أنها "تنظفنا من كل الضوضاء التي تحيط بنا".

سمحت السلطات السوفيتية سنة 1980 بهجرة پـَرت وابنيه وزوجته الثانية نورا، فأخذت العائلة سبع حقائب مليئة بالمدونات الموسيقية والأشرطة والتسجيلات فحسب. استقرت العائلة أول الأمر في فيينا لعام واحد، انتقلت بعدها إلى برلين لتعيش هناك نحو ثلاثين سنة قبل أن تعود إلى أستونيا التي استعادت استقلالها إثر انهيار الاتحاد السوفيتي. وقد أعلن پـَرت اعتزاله الحياة العامة تماما في 18/10/2021.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

رمل على الطريق

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

موسيقى الاحد: جولة موسيقية في فيينا

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram