TOP

جريدة المدى > رياضة > النجف تحضّر ناشئتنا لبطولة العرب بكرة اليد..مصطفى ياسين: خطّة الاتحاد ارتقت بالمستوى الفنّي والذهني للاعبين

النجف تحضّر ناشئتنا لبطولة العرب بكرة اليد..مصطفى ياسين: خطّة الاتحاد ارتقت بالمستوى الفنّي والذهني للاعبين

نشر في: 18 فبراير, 2023: 11:01 م

 النجف / كريم قحطان

تنطلق البطولة العربيّة الحادية عشرة للناشئين لكرة اليد، والتي تضيّفها العاصمة الأردنيّة عمّان بعد غد الثلاثاء 21 شباط وتستمرّ الى 28 منه بمشاركة منتخبات العراق والأردن والسعوديّة والكويت وتونس والمغرب.

تحضيرات منتخبنا لازالت مستمرّة من خلال معسكره التدريبي الداخلي المقام حالياً في محافظة النجف الأشرف، والتي لا يمكن مقارنتها باستعدادات المنتخبات الأخرى التي نتنافس معها في البطولة، والتي بدأت استعداداتها مبكّراً بإقامة معسكرات تدريبيّة خارجيّة، ولعبت مباريات تجريبيّة مع فرق قويّة وضعت الكوادر التدريبيّة بالصورة الكاملة عن إمكانيّة كلّ لاعب وأسلوب لعبه، فيما اقتصرت تحضيرات ناشئتنا على تجمّع واحد ومعسكر داخلي في النجف تخلّله خوض مباراتين في كربلاء وواحدة في الكوت.

نواة المنتخب

لأجل الوقوف على جاهزيّة المنتخب واستعداداته للبطولة ضيّفت (المدى) مدير منتخب الناشئين بكرة اليد مصطفى ياسين، الذي استهلّ حديثه بالقول " أخذ رئيس وأعضاء اتحاد كرة اليد على عاتقهم دعم مشروع الفئات العمريّة كي يتحقّق حلم تواجد العراق في إحدى بطولات كأس العالم، فبعد أن أعلن الاتحاد العربي عن برنامجه، وافق مجلس إدارة الاتحاد على المشاركة بهذا الفريق الذي كانت نواته الأولى من التشكيلة الأساسيّة للمنتخب الذي شارك في بطولة آسيا المؤهّلة لكأس العالم بقيادة المدرب ظافر صاحب والتي جرت العام الماضي في البحرين".

وأضاف " بعد أن تم إقرار المشاركة تمّت تسمية الكادر التدريبي ليكون بقيادة المدرب المصري مؤمن شريف ومساعديه مخلص عبد العباس وكوكب حسن ومدرب حراس المرمى وسام فاضل حيث تم عقد اجتماع ضمّ عدد من أعضاء مجلس إدارة الاتحاد والكادر التدريبي لاختيار اللاعبين مع تطعيم الفريق بمواليد 2006 و2007 ولضيق فترة الاستعداد لم نتمكّن من استدعاء أكبر عدد من اللاعبين فتم الاقتصار على 30 لاعباً لإجراء الاختبارات عليهم حيث تم اختيار 21 لاعباً ومن ثم الاستقرار على 16 لاعباً يمثّلون المنتخب في البطولة".

وأوضح " كما تقرّر خلال الاجتماع اختيار محافظة النجف الأشرف لإقامة المعسكر فيها لتوفّر الفنادق والصالات وكونها الأقرب إضافة الى قيام عضو الاتحاد كاظم كامل ومهند أحمد ومصعب علوان بتوفير سيارة خاصّة لتنقّلات المنتخب وتهيئة قاعة اللعب والتدريب حيث بدأ المعسكر يوم ٢ شباط وأنتهى أمس السبت وسيغادر الوفد الى عمّان قبل بدء البطولة".

تعذّر التحاق مؤمن

ولفت مصطفى الى " تعذّر إلتحاق المدرب شريف مؤمن المُكلّف بقيادة الهرم التدريبي فتمّت الاستعانة بالمدرب المصري شريف المرسي مدرب نادي الكرخ بعد الاتفاق مع كريم حمادي رئيس النادي، والذي أبدى استعداده للتعاون مع الاتحاد بكل الوسائل المتاحة والمساهمة في نجاح المنتخب خلال مهمّته الوطنية".

وبيّن مدير المنتخب " أدى المنتخب وحداته التدريبية الصباحيّة والمسائيّة في قاعة نادي التضامن الرياضي، وتضمّنت تمارين اللياقة البدنيّة وإجراء 5 مباريات تجريبيّة مع أندية النخبة منها الكرخ وكربلاء والكوت، وكانت المباريات جيّدة بالنسبة للاعبي المنتخب تم من خلالها تعزيز الثقة في نفوس الناشئين والتحضير النفسي التام للمنافسات".

وتابع " نجحنا إدارياً وتمكّنا من تهيئة الأجواء الرسميّة للمباريات بالتعاون مع لجنة الحُكّام في اتحاد كرة اليد، ونظراً لقلّة الخبرة وعدد المشاركات والابتعاد عن أجواء المنافسات منذ فترة طويلة، وضعنا خطّة سريعة للارتقاء بالمستوى الفنّي والذهني للاعبين".

كسب الخبرة

وكشف مصطفى " استعدادات المنتخب البسيطة بدأت منذ فترة قصيرة، لكنّنا نسعى لإعداد جيل جديد يمثل منتخب المستقبل من خلال الاحتكاك وكسب الخبرة بالتباري مع المنتخبات الأخرى بعيداً عن النتائج التي سيحقّقها في البطولة مع طموحنا أن يواصل الناشئون التنافس كحق مشروع لهم".

وقال " يمكن الاستفادة من منتخب الناشئين لبناء منتخبات الشباب والكبار مستقبلاً، وسيكون لدينا خليط بين مواليد 2004 و2005 و2006 و2007 أملاً بصناعة منتخبات وطنية تتحلّى بالجاهزيّة التامّة، ولم نبق نراوح في أماكننا خاصّة وأن كل من يعمل في منظومة الاتحاد الحالي هُم لاعبون ومدربون وخبراء ولديهم الفِكر والدراية عن مستويات كلّ المنتخبات العربيّة والآسيويّة والأفريقيّة.

ساعات الاستشفاء

وعن مواجهات المنتخب ، قال " سيخوض منتخبنا أولى مبارياته في البطولة مع منتخب الدولة المضيّفة (الأردن) عند الساعة 7 مساء بعد غد الثلاثاء، وفي اليوم التالي يلتقي المنتخب التونسي عند الساعة 3 عصراً، علماً أن ساعات الاستشفاء ستكون قليلة، ومع ذلك فإن الكادر التدريبي سيضع البدائل سيما أننا تعوّدنا على ضغط الوحدات التدريبيّة، ويجري التنسيق مع الجهاز الطبي كي ينعم اللاعبون بالصحة الجيّدة".

وأردف " أما مباراتنا الثالثة ستكون مع الكويت في الساعة 3 عصراً يوم الجمعة 24 شباط، ونواجه المغرب يوم الأحد 26 منه في الساعة 5 عصراً فيما سيخوض منتخبنا آخر مبارياته في البطولة أمام المنتخب السعودي يوم 28 منه بالتوقيت ذاته".

واختتم مصطفى ياسين حديثه " لابد من تقديم الشكر والامتنان الى رئيس نادي الكرخ ومديرية شباب ورياضة النجف ونادي التضامن الرياضي ولكلّ من أسهم في انجاح مهمّة المنتخب خلال المعسكر التدريبي والمباريات التجريبيّة".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

الشرطة يقسو على ديالى والنفط يخطف ثلاث نقاط من الكرمة

مقالات ذات صلة

منتخب شباب العراق يتأهل إلى نهائيات آسيا
رياضة

منتخب شباب العراق يتأهل إلى نهائيات آسيا

متابعة / المدىفاز منتخب الشباب العراقي لكرة القدم على نظيره التايلاندي 1-0 ليتصدر مجموعته بالعلامة الكاملة، ضمن الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة "H" لتصفيات كأس آسيا دون 20 عاماً التي تستضيفها تايلاند.وجرت...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram