TOP

جريدة المدى > رياضة > الياس سعيد يوثّق تاريخ صحافة الموصل الرياضيّة

الياس سعيد يوثّق تاريخ صحافة الموصل الرياضيّة

نشر في: 28 فبراير, 2023: 11:31 م

متابعة/ المدى

صدر للصحفي الرياضي المعروف، سامر الياس سعيد، كتاب (محطّات ورموز في تاريخ صحافة الموصل الرياضيّة) عن مركز دراسات الموصل التابع لجامعة الموصل بنحو 200 صفحة من القطع المتوسّط.

وثّق الكتاب محطّات وحُقب مختلفة من تاريخ الصحافة الرياضيّة في المدينة، وأهداه مؤلّفه الى روحي الصحفيين الرياضيين الشهيد علاء عبد الوهاب وطلال العامري، واستُهلَّت بمقدّمة بيّنت أهميّة الاصدارات التوثيقيّة للصُحف المتخصّصة التي اهتمّتْ بالشأن الرياضي.

واستعرض سامر أهم ما صدر من صحف لاسيما في بغداد، منوّهاً الى المحاولات التي شهدها ميدان السُلطة الرابعة من تعاقب أجيال مختلفة عملت على تغطية الأحداث الرياضيّة ومتابعة ملاعب وقاعات مدينة الموصل بحثاً عن المواهب والإمكانيّات، وارتكز الكتاب على أربعة فصول أوّلها سِمات وملامح صحافة الموصل الرياضيّة في بواكير اصداراتها، لافتاً الى تزامنها مع العام 1953 حينما أصدر مراد سعيد مراد مجلّة الشعلة الرياضيّة في الموصل الى جانب المدير المسؤول سامي أيوب عبد النور، كما لفت المؤلّف الى ما وثّقه الصحفي المعروف د.ضياء المنشيء في كتابه (موسوعة كرة القدم في العراق) حيث ذكر أن الصحفي الموصلي سليم حسون كان قد خصّص في جريدته (العالم العربي) رُكناً للرياضي نهاية آذار عام 1951 كان يحرّره الرائد الصحفي شاكر إسماعيل.

أما الفصل الثاني من الكتاب فحمل عنوان (سِمات وملامح من صفحات الرياضة في صحف الموصل بعد عام 2003 ) ونوّه الكاتب الى عشرات العناوين الصحفيّة التي صدرت بعد عام 2003 واحتواء أغلبها على صفحات أسهمت بازدهار وانتعاش النشاطات الرياضيّة.

أما الفصل الثالث فقد أبرز الكاتب أهم الصحف الرياضيّة المتخصّصة التي بـ 2020 ما يقارب 8 صحف وهي (المستقبل الرياضي) لسامر الياس سعيد و(الرياضي الموصلي) لـ د.سلطان جرجيس وطلال العامري و(الميزان الرياضي) لجمعيّة حقوق الرياضيين في نينوى و(الهدف الرياضي) لصحفيي الموصل و(ملاعب نينوى) لرعد أحمد أمين.

وفي الفصل الأخير تناول التجربة المتميّزة التي شهدتها الموصل في أفق الصحافة الرياضية باصدار مجلة (موصل سبورت) للفترة (2008 - 2011) وصدر منها 17 عدداً عن مديرية شباب ورياضة نينوى.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

الشرطة يقسو على ديالى والنفط يخطف ثلاث نقاط من الكرمة

مقالات ذات صلة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق
رياضة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق

رياضة/ المدى فاز فريق الطلبة على ضيفه فريق الحدود بهدف دون مقابل ضمن منافسات الجولة الأخيرة لدور نجوم العراق لكرة القدم. ‏جرت المباراة على ملعب المدينة في العاصمة بغداد اليوم السبت عند الساعة الـ8:00...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram