TOP

جريدة المدى > رياضة > (المدى) تكشف حساب المرحلة الأولى لدوري الكرة.. مُزاحمة شرسة بين الجوية والشرطة .. ومدرب الكهرباء الأعلى تقييماً .. وإدارة الزوراء تواجه سُخط الجمهور!

(المدى) تكشف حساب المرحلة الأولى لدوري الكرة.. مُزاحمة شرسة بين الجوية والشرطة .. ومدرب الكهرباء الأعلى تقييماً .. وإدارة الزوراء تواجه سُخط الجمهور!

نشر في: 5 مارس, 2023: 10:44 م

 متابعة / المدى

بعد انطلاق الدوري المُمتاز لكرة القدم للموسم الحالي 2022/ 2023 في 9 تشرين الأول 2022، اختتمت يوم (الأربعاء) الماضي الجولة 19 والأخيرة من المرحلة الأولى، حقّقت بعض الأندية ما كانت تصبو اليه وبحثتْ عن التميُّز، فيما كان التخبُّط وعدم الاستقرار السِمة البارزة على أداء بقيّة الأندية.

صدارة الجوية

برغم عدم استقرار الفريق إدارياً لكثرة التغييرات التي شملت الإدارة، إلا أن الفريق نجح في تصدّر الترتيب برصيد 41 نقطة، وحقّق 12 انتصاراً وهو الأعلى، مع خسارتين، ويملك أقوى خط دفاع أهتزّت شباكه 7 مرّات فقط، وقوّته الهجوميّة الضاربة جاءت بالمرتبة الثالثة بين الفرق حيث سجّل مهاجمو الجوية 27 هدفاً وقادهم بجدارة المدرب الكُفء قحطان جثير.

هجوم الشرطة

بالرغم من البدايات غير المُشجّعة لحامل اللقب الشرطة، إلا أنه وصل للوصافة في نهاية المرحلة برصيد 39 نقطة، بعد أن حقّق 11 انتصاراً، وخسر مرّتين، وتعادل (6) مرّات، ويملك أقوى خط هجوم سجّل له 34 هدفاً في مرمى المنافسين، ويقوده المصري مؤمِن سليمان للموسم الثاني.

طموح الكهرباء

تألق فريق الكهرباء بقيادة مدرّبه المجتهد لؤي صلاح، واستطاع أن يحقّق المركز الثالث برصيد 38 نقطة جمعها من 11 انتصاراً و5 تعادلات و3 هزائم، ويملك ثاني فاعلية هجوميّة بعد تسجيله 28 هدفاً، ويطمح القائمون على الفريق البقاء في المربّع الذهبي حتى نهاية الموسم الحالي.

تراجع الطلبة

وسجّل الطلبة تراجعاً سريعاً الى المركز الرابع، برصيد 35 نقطة من 10 انتصارات و5 تعادلات و4 خسارات، علماً أن الفريق تصدّر الترتيب في أكثر من جولة بعد أداء مُشرّف للفريق بقيادة التونسي يامن الزلفاني.

هبوط الزوراء

توقّع البعض أن الموسم الحالي سيشهد أرتقاء النوارس الى القمّة بعد أن قدّم مباريات كبيرة في ملعبه، لكنّه عاد وانتكس بعدة تعادلات استنزفت نقاطاً كثيرة منه، ليحتلّ المركز الخامس برصيد 34 نقطة جمعها من 9 انتصارات و7 تعادلات، و3 هزائم، ما أغضب تمركزه الخامس بين الفرق جمهورالفريق غير الراضي عن إدارة فلاح حسن وأعضاء مجلسها ومدرب الفريق أيوب أوديشو ويطالب بتغييرالجميع طواعية أو إقالتهم من قبل وزارة النقل الجهة الراعية لمصلحة النادي المالية.

 

عودة دهوك

بعد عودته لدوري الأضواء، يقدّم فريق دهوك المستوى المميّز في الدوري، واستطاع إحراج الفرق الكبيرة، وحلّ بالمركز 6 برصيد 32 نقطة جمعها من 8 انتصارات و8 تعادلات و3 خسارات، ويقوده المدرب سليمان رمضان.

الأكثـر تعادلاً

يعتبر ناديا الحدود ونفط الوسط الأكثر تعادلاً بين فرق الدوري 12 مرّة ، ويحتل الحدود المركز 11 برصيد 24 نقطة، ويأتي نفط الوسط في المركز 15 برصيد 21 نقطة، وحلّ نفط ميسان بالمركز 7 برصيد 28 نقطة، والنجف المتراجع في المركز 8 برصيد 27 نقطة، ونفط البصرة في المركز 9 بنفس الرصيد، والكرخ 10 برصيد 26 نقطة ونوروز 12 برصيد 22 نقطة، وأندية زاخو وكربلاء بالمركزين 13 و14 برصيد 21 نقطة، وأربيل في المركز 16 برصيد 19 نقطة وهو على حافّة الخطر!

المهدّدون بالهبوط

مازالت أندية القاسم صاحب المركز 17 برصيد 18 نقطة والنفط بالمركز 18 برصيد 16 نقطة، والصناعة بالمركز 19 برصيد 12 نقطة، والديوانية الأخير برصيد 6 نقاط.

إقالة المدرّبين

بدأ مسلسل إقالة المدرّبين في دوري كرة الممتاز من أربيل حينما أقال السوري نزار محروس وحلّ بدلاً عنه غازي فهد والذي استقال هو الآخر واستلم المهمة عنه عبد القادر حسين، وبدأ نادي النفط الموسم مع حسن أحمد الذي غادر الفريق وأستلم المهمّة حكيم شاكر لكنه لم ينجح في إيجاد الحلول وغادر، واستلم المهمّة المصري محمد يوسف الذي سيباشر قيادة الفريق من المرحلة الثانية، واستعان نادي الديوانية صاحب المركز الأخير بالمدرب الشاب سامر سعيد، لكنّه غادر الفريق وحلّ بدلاً عنه الأردني هيثم الشبول الذي استقال بعد جولة واحدة وتسلّم جاسب سلطان مسؤولية تدريبه، ودرّب جاسب سلطان فريق القاسم ثم استقال وجاء علي عبد الجبار واستقال أيضاً ليستلم المهمّة حسن هادي، وكذا مع إدارة نادي الطلبة التي أبعدت المدرب ثائر أحمد واستعانت بالمدرب التونسي يامن الزلفاني، ثم غادر المدرب حمزة هادي نادي زاخو واستلم المهمّة حيدر عبد الأمير، وأخيراً أقال نادي الصناعة المدرب صادق حنون واستلم المهمّة خالد محمد صبار، وأنهى نفط الوسط خدمات عبد الغني شهد واستعان بسامر سعيد، وأقيل المدرب أحمد خلف من تدريب النجف وأستلم عبد الغني شهد، وآخر الإقالات كانت في نادي كربلاء بعد إبعاد المدرب عباس عطية.

الأعلى تقييماً

في نهاية المرحلة الأولى حصل مدرب الكهرباء لؤي صلاح على أعلى تقييم لمدربي الأندية في الدوري الحالي، وبعده مدرب دهوك رمضان سليمان، ومدرب القوة الجوية قحطان جثير، ويليه مدرب الشرطة المصري مؤمن سليمان، ومدرب نفط البصرة وهاب أبوالهيل، ومدرب الحدود عادل نعمة ومدرب نوروز ولي كريم.

هدّاف الدوري

تصدّر محترف نادي نوروز البرازيلي كلاوديو دي سوزا ومحترف النفط الغاني ديني أنتوي جدول ترتيب الهدافين برصيد 9 أهداف، وحلّ هدّاف الزوراء علاء عباس، ومهاجم الكهرباء مهيمن سليم ملاخ، ومحترف دهوك برنس اوبوكو بالمركز الثاني برصيد 8 أهداف، وهداف الجوية مهند عبد الرحيم، ولاعب الكرخ نهاد محمد بالمركز الثالث برصيد 7 أهداف، ومحترف نفط ميسان بنيامين اكور ولاعبا الشرطة علاء عبد الزهرة واليمني ناصر محميدوه ومحترف نفط البصرة باتريك انجومبي بالمركز الرابع برصيد 6 أهداف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

الشرطة يقسو على ديالى والنفط يخطف ثلاث نقاط من الكرمة

مقالات ذات صلة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق
رياضة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق

رياضة/ المدى فاز فريق الطلبة على ضيفه فريق الحدود بهدف دون مقابل ضمن منافسات الجولة الأخيرة لدور نجوم العراق لكرة القدم. ‏جرت المباراة على ملعب المدينة في العاصمة بغداد اليوم السبت عند الساعة الـ8:00...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram