اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: طفولة مندلسون

موسيقى الاحد: طفولة مندلسون

نشر في: 11 مارس, 2023: 10:42 م

ثائر صالح

- 1 -

أحسب أن فيلكس مندلسون - بارتولدي (1809 - 1847) هو أحد أبرز الموسيقيين الألمان الذين جاءوا بعد بيتهوفن، ويحتل موقعاً متقدماً بين مجايليه من رواد الموسيقى الرومانتيكية روبرت شومان وفريدريك شوبان وفرانس ليست وريشارد فاغنر إن ذكرنا أهمهم.

كانت عائلة مندلسون الثرية من اليهود الذين اعتنقوا البروتستانتية، ويحتل جده الفيلسوف موزس (موسى) مندلسون (1729 - 1786) موقعاً هاماً بسبب دعوته إلى التسامح الديني واندماج اليهود الألمان في الثقافة الألمانية. وقد صفه الشاعر هاينريش هاينه «مثلما أطاح لوثر بالبابوية، أطاح مندلسون بالتلمود» في تعبير مجازي عن أهمية الحركة التي أطلقها مندلسون الجد بين اليهود الألمان. اعتنق ابنه آبراهام البروتستانتية، وعمّد أولاده في كنيسة بروتستانتية مبكراً. أسس الأخوان آبراهام ويوزف مصرف مندلسون في برلين وكان له فرع في هامبورغ أداره آبراهام وهناك ولد فيلكس. لكن العائلة انتقلت من هامبورغ إلى برلين تحوّطاً بسبب دور البنك في كسر العقوبات التي فرضها نابليون على بريطانيا في ذلك الوقت.

عاش مندلسون في ورشة فنية وثقافية يندر وجودها، وكانت أمّه لَيا بارتولدي عازفة بيانو ممتازة تحب باخ وموتسارت وهايدن وكانت أول معلم موسيقى لهم. كما امتلكت العائلة عدداً من أدوات ستراديفاري الراقية واستعملتها فعلا في تقديم حفلات بيتية في الأمسيات التي ارتادها الشاعر هاينريش هاينه والفيلسوف هيغل والعالم الكساندر فون هومبولدت (أطلق اسمه على جامعة برلين) وغيرهم، والتقى مندلسون بشاعر ألمانيا الكبير غوته الذي أعجب بموهبة الطفل النابغة. وكانت للعائلة ارتباطات وثيقة وعديدة بموسيقى باخ، عبر الصلة بأبنائه وتلامذته واحتفاظها بعدد من أعماله المخطوطة والمطبوعة، هذا انطبع على ذوق الصبي فيلكس وحياته اللاحقة، فكان أول من أحيا أعمال باخ بتقديمه عمله الأساسي «آلام المسيح حسب إنجيل متى» سنة 1829. وكان هذا نقطة الانطلاق لما يمكن تسميته «حمى باخ» التي بدأت في 1829 ولم تنته حتى اليوم (ولو أنها تأخذ أشكالاً جديدة الآن).

بدأ فيلكس التأليف مبكراً، وأظهر نضجاً فنياً مبكراً كذلك. فقد ألف 13 سيمفونية للوتريات قبل أن يبلغ الخامسة عشرة. من أشهر أعماله «الطفولية» التي ألفها في السابعة عشرة افتتاحية «حلم ليلة صيف» التي تعد حتى اليوم من بين أكثر الأعمال تقديماً، ويستخدم جزء منها في مراسيم عقد الزواج (وقد أُبدل هذا المقطع بموسيقى اخرى في الرايخ الثالث ضمن محاولة النازية محو كل أثر للموسيقى «المنحطة» وقتها). وأعتبر رباعيته الوترية في لا الصغير (رقم 2) التي ألفها تحية لبيتهوفن بعد وفاته بأشهر سنة 1827 من أعماله المهمة.

لا يمكن فصل مندلسون عن اخته فانّي على الإطلاق، ويعتقد البعض أن فانّي التي تكبره بأربعة أعوام كانت تفوقه في العبقرية الموسيقية. مع ذلك، لم تبرز كمؤلفة وعازفة بيانو كبيرة بالذات بسبب كونها امرأة في مجتمع النصف الأول من القرن التاسع عشر. فقد قدمت كتاب باخ 24 مقدمة وفوغا كاملاً من الذاكرة وهي في الثالثة عشرة من العمر. نشرت بعض أعمالها إلى جانب عدد من الأعمال التي نشرتها بأسم أخيها الصغير بالذات بسبب كونها امرأة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram