اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > الكلمة تحتفي بالروائي والفنان يحيى الشيخ

الكلمة تحتفي بالروائي والفنان يحيى الشيخ

نشر في: 4 إبريل, 2023: 10:04 م

متابعة المدى

احتفت مجلة الكلمة في عددها الجديد بالروائي والفنان العراقي يحيى الشيخ، وذلم بنشر روايته (سيرة الرماد)، ونشر مقالات عنه.

وتفتتح (الكلمة) عدد ربيع سنتها السابعة عشرة، بعدد متميز ينطوي على أكثر من سبعين نصا ما بين الدراسة والمقال النقدي والحوار الفني والشعر والقصة. يبدأ بالقسم الثاني والأخير من متابعة محررها الضافية لمهرجان أفينيون الأخير، والتي تريث فيها عند عمل صيني مبهر، دفعه لقراءة الكثير عن خلفيته وأعمال الكاتب الذي أخذ العمل عن روايته، لأن لدينا فجوة معرفية في إلمامنا بما يدور في الصين من أدب ومسرح. وبقراءة جورج كعدي المهمة لسفر من الشهادات الفلسطينية المقاومة تضيء الطريق أمام تحرير فلسطين. وقراءة أنطون شلحت في الصيغ المتنوعة لتحدي أرشفة الصهيونية للنكبة، وكيف قامت جل مستوطناتها الأولى على الممتلكات التي تركها الفلسطينيون وراءهم.

وهناك أيضا استعادة لدراسة مهمة لمحمود أمين العالم في ذكراه عن كتاب جمال حمدان العلامة (شخصية مصر). واستعادة معاصرة للدور الذي قام به بهاء طاهر في الحفاظ على دور المثقف الملتزم عبر كتابة تحترم قواعد الفن وعقل القارئ. واستعادة ثالثة لاقتحام رواية (فساد الأمكنة) عالم الصحراء الثري، ودراسة إبراهيم يونس عن أيديولوجيا القانون التي تحقق عبرها المصالح الرأسمالية هيمنتها، ويستشري في ظله الفساد.

كما ينشر العدد حوارا مهما ومطولا مع الفنان المصري المرموق عادل السيوي الذي استحال الوجه في لوحاته إلى ملعب كبير لحركة الروح. ويحفل باب علامات بثلاث علامات اولاها عن محمد تاروت مفكر البدايات الجزائري المغربي، وثانيها عن جبور جبور كمناضل فلسطيني من الوزن الثقيل، والثالثة شهادة لابن جورج أورويل بالتبني عن سياق روايته الأشهر 1984.

لكن العدد يهتم كثيرا بالرواية، فينشر قراءة إسكندر حبش الحصيفة لأهم روايات آني آرنو التي فازت بجائزة نوبل الأخيرة. كما يكتب إبراهيم عبدالعزيز عن رواية ناصر عراق الجديدة، ويقارب محمد سمير عبدالسلام رواية شكري المبخوت مقاربة إدراكية، وتكتب سامية عيسى عن رواية حنان الشيخ (عين الطاووس)، وتقدم كاتبا الطويل رواية علوية صبح (افرح يا قلبي) ويكتب زياد جيوسي عن رواية ليلى الأطرش، ويكشف لنا محمود أبوبكر عن رواية المجند التي مدت الجسور التاريخية بين أريتريا وليبيا. كما تكشف ندى ناجي عن الإرهاب بوصفه موضوعا للرواية في المغرب. لكن احتفاء العدد بالرواية بلغ ذروته في نشر تلك القراءة التي تعد نصا على نص للكاتب العراقي لؤي حمزة عباس، والتي تناول فيها رواية العدد (سيرة الرماد) للكاتب والفنان العراقي يحيى الشيخ.

وإذا كانت الرواية قد استأثرت بالكثير من المقالات والمراجعات في هذا العدد، فإن القصة القصيرة قد نالت هي الأخرى نصيبها في أكثر من دراسة وخاصة دراسة شوقي يحي عن مجموعة منتصر القفاش الأخيرة (بصورة مفاجئة)، وكذلك الشعر. كما ينطوي العدد على مقالات عديدة عن قضايا أدبية وفكرية من المغرب ومصر والعراق وفلسطين، وغيرها.

فضلا عن احتواء العدد على رواية عراقية كاملة، ومجموعة من القصائد والقصص من مختلف أقطار العالم العربي، ومراجعات الكتب، وأبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر وشهادات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram