TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مرساة: نومة حزيران على سطح البيت

مرساة: نومة حزيران على سطح البيت

نشر في: 4 إبريل, 2023: 10:06 م

 حيدر المحسن

يقع المعرض الذي يحمل اسما غريبا هو ((the gallery في الكرادة الشرقيّة، وتُطالِعُكَ في واجهة مبناه بديع التصميم صبايا وفتيان، وثمة قهوة وسجائر وضحكات وكركرات ناعمة وخشنة. يقدّم لنا الفنّ حلما تعويضيّا عن جدب الحياة، وبغداد تخرج إذن من الزّاوية المعتمة التي حاول الظّلاميّون أن تكون بيتَها وفضاءَها.

الطّبيعة هي أمّ الألوان، ولوحة الرسّام متحفها، كما أن اللّون ليس مادّة خامًا جامدة، إنّه شكل ومعنى ورمز وانفعال وشعور ومآل، فلا فنّ بلا تجديد لونيّ يكون الابتكار فيه موازيًا للتّجربة الأدبيّة التي يمرّ بها الشّاعر والقاصّ، وعلى ضوئها تتبيّن قابليّة الإبداع لديه، كما أنّه الإشارة التي تدلّ النّاظر على اسم الفنّان. اللّون هو بصمة الفنّان، بالإضافة إلى الخطّ، مثلما الحرف هو بصمة الأديب، مع ظلال المفردات في النّصّ.

اللّوحة الأولى في المعرض "بورتريه" للرّسّام محمود فهمي، يرتدي قميصا ورديّا وسترة زرقاء غامقة، شعرُهُ مفروق في الجانب ولحيته بيضاء عمل فيها المشط والمقصّ مع شارب معقوف أسود، ويُلقي نظرة تأمليّة ناعمة على الجمهور. هنالك طاولة وقنانٍ غريبة الشّكل، إحداها مقلوبة على الجانب، كأنّها علبة دواء أدّت بصاحبها إلى الانتحار، وتدحرجت على المنضدة بعد إتمام هذا العمل الأثيم. ثمّة حيويّة وحرفيّة هنا تكاد تغيب عن بقيّة اللّوحات المعروضة، عدا لوحة (ستي معاني ديلافاله)، فهي الأخرى مرسومة بالرّوح نفسها التي أتمّ بها الفنّان صورته الشخصيّة. هل هذه إشارة من لاوعي الرّسّام تؤكّد انتمائه إلى كلّ ما يمتّ بصلة إلى خارج البلاد؟

اشتهرتْ في وصف المعرض في الصّحافة مفردة هي (نوستالجيا)، وتعني الحنين إلى الماضي، وكان (محمود فهمي) مخلصًا في استعادة أجواء بغداديّة قديمة بواسطة اختيار عناوين رسوماته: نومة حزيران على سطح البيت ونوارس بغداد وكرسيّ اللافندر وإشراقة ربيع، ولوحتان لمائدة نزهت وناظم الغزالي، والملاحظ أن جميع المعروضات من أهل البلاد هي صور لنساء، وهناك ذَكران فقط تقاسما هؤلاء النّسوة: محمود فهمي وناظم الغزالي، ومن يدقّق في لوحة المغنّي يشكّ في أن الرسّام أتمّها وكان في مزاج يشبه ذاك الذي أنجز به صورته.

يُحسبُ للفنّان المغترب حبُّه وحنينه وتعلّقه ببلده بغداد، لكن وجوه الفتيات كانت أوروبيّة، بياض مع شُقرة وشعر أصفر وعيون زرق، الثّياب مرسومة بعناية وكذلك الأجساد، وثمّة في بعض اللّوحات صورة نَعل الفتاة، ويُقال في القاموس رقّت نِعالُ القوم إذا أُتْرفوا، واخضرّت نِعالهم إذا أخصبوا، وللنعل هنا ألوان زاهية ما يدلّ على هذا القصد، نوع من نوستالجيا يمكن أن ندعوَها شعريّة، بالإضافة إلى الحنين إلى الهواء البغداديّ والشّجر والسّماء والبساط والباب...، حتى المرض الذي يصيب العراقيّ مذكور في المعرض. نرى في لوحة (معايدة وإشراقة ربيع) فتاة ببدلة بصليّة اللّون، في خدّها ما يشبه البثرة التي تتركها حبّة بغداد في وجوه النّساء، وهو غزل غريب ومحبّب لأنّه فريد من نوعه. صوّر فهمي في (نوارس بغداد) امرأتين واحدة تقف على الأرض، وأختها تجلس على سطح بيت بغداديّ قريب من النّهر، للفتاتين جرمان كبيران للغاية تخطّى بهما الفنّان قانون النّسبة والتّناسب، فظهرتا مثل عملاقين هاربين من أقاصيص ألف ليلة وليلة، وبهذه الطّريقة جاءت اللّوحة التي أخذت عنوان المقال، فتاة ترقد حالمة على سطح البيت، وتُعطي ظهرها إلى نهر دجلة الخالد وجسر المعلّق الشّهير، تحلّق في سمائه طيور تتلوّن بضياء الشّمس، ووجه الفتاة الغافي ينظر باتجاه راديو يشاركها الوسادة.

لن يكون الفنّان راضيا عن الوجود مثلما يراه العامّة، ويجري في الفنّ صراع بين الواقع وبين خيال الفنّان الذي هو عدّته، والنّتيجة يجب أن تكون محسومة لصالح فكرة الجمال. إمّا أن يتفوّق الأصل، ويكون التّعبير عندها واقعيّا صِرفا، أو أن يتقدّم عليه الرّسّام بأدواته، ويشكّل عندها واقعه الخاصّ به. هل تحقّقت أيّ من هاتين المعادلتين في هذا المعرض؟ الجواب يحتاج إلى دراسة من ناقد مختصّ في فن التّشكيل.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمود الثامن: الداخلية وقرارات قرقوشية !!

العمودالثامن: في محبة فيروز

الفساد ظاهرة طبيعية أم بسبب أزمة منظومة الحكم؟

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

مصير الأقصى: في قراءة ألكسندر دوجين لنتائج القمة العربية / الإسلامية بالرياض

العمودالثامن: تسريبات حلال .. تسريبات حرام !!

 علي حسين لا احد في بلاد الرافدين يعرف لماذا تُصرف اموال طائلة على جيوش الكترونية هدفها الأول والأخير اشعال الحرائق .. ولا أحد بالتأكيد يعرف متى تنتهي حقبة اللاعبين على الحبال في فضاء...
علي حسين

باليت المدى: جوهرة بلفدير

 ستار كاووش رغمَ أن تذاكر الدخول الى متحف بلفدير قد نفدت لهذا اليوم، لكن مازال هناك صف طويل جداً وقف فيه الناس منتظرين شراء التذاكر، وبعد أن إستفسرتُ عن ذلك، عرفتُ بأن هؤلاء...
ستار كاووش

التعداد السكاني العام في العراق: تعزيز الوعي والتذكير بالمسؤولية الاجتماعية

عبد المجيد صلاح داود التعداد السكاني مسؤولية اجتماعية ينبغي إبداء الاهتمام به وتشجيع كافة المؤسسات الاجتماعية للإسهام في إنجاح هذا المشروع المهم, إذ لا تنمية من دون تعداد سكاني؛يُقبل العراق بعد ايام قليلة على...
عبد المجيد صلاح داود

العلاقات الدولية بين العراق والاتحاد الأوروبي مابين (2003-2025)

بيير جان لويزارد* ترجمة: عدوية الهلالي بعد ثمان سنوات من الحرب ضد جمهورية إيران الإسلامية (1980-1988)، وجد العراق نفسه مفلساً مالياً ومثقلاً بالديون لأجيال عديدة.وكان هناك آنذاك تقارب بين طموحات الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي....
بيير جان لويزارد
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram