اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > أعمدة واراء > مصارحة حرة: أولمبيّتنا.. والفتنة الكويتيّة!

مصارحة حرة: أولمبيّتنا.. والفتنة الكويتيّة!

نشر في: 9 إبريل, 2023: 11:04 م

 إياد الصالحي

اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي " تويتر " تحديداً مساء أمس الأوّل السبت بخبر صراع مواطنين كويتيين مُرشّحين لرئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي في الانتخابات المُقبلة لخلافة الشيخ أحمد الفهد الذي أنهى المُدّة الشرعيّة في قيادة المجلس منذ عام 2019، ولم يسعفهُ الوقت في تجديد الولاية بسبب تأجيل المحكمة السويسرية حسم ملف الدعوى القضائيّة، الخاصّة بقضيّة إتهامه بالتزوير، الى شهر أيار القادم، فيما كان يوم 7 نيسان الحالي هو موعداً أخيراً لتلقّي أوراق المُرشّحين.

قد يبدو خبر الصراع الكويتي عادي جداً سيّما أن الكويت استأثرتْ بمقعد رئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي منذ تأسيسه عام 1984 بشخص الراحل الشيخ فهد الأحمد الذي استمرّ حتى عام 1990 وتسلّم الراية بعده نجله عام 1991 مواصلاً استحصال تزكية الجمعيّة العموميّة للمجلس في كلّ دورة نظراً للخدمات المؤثّرة التي قدّمها للدول الأعضاء وتكاتفها مع برامجه الأولمبيّة في صناعة الأبطال ودعمهم والارتقاء بعمل اللجان الأولمبية في القارّة ما جعله المُرشّح الوحيد للرئاسة في كلّ دورة.

حسناً ما المُشكلة في الأمر؟ حتى مساء الجمعة الفائت لم يتقدَّم أي مرشّح لخلافة الشيخ أحمد الفهد سوى حسين المسلم الذي يشغل منصب الأمين العام للمجلس نفسه، وهو رئيس الاتحاد الدولي للألعاب المائية حالياً، وبدا الموضوع محسوماً طالما أن المسلم قدّم خدماته هو الآخر برفقة رئيسه المُتنحّي على خلفيّة الدعوى القضائيّة، ويمتلك ترشيح رسمي من اللجنة الأولمبيّة الكويتيّة مُعلن عنه أمام الجمعيّة العموميّة للمجلس الأولمبي الآسيوي في اجتماع كمبوديا أواخر عام 2022، حسب معلومات متداولة في وسائل إعلام كويتيّة ومواقع موثوقة لشخصيّات رياضيّة وإعلاميّة في " تويتر " مازالت تُغرِّد حول الموضوع حتى اللحظة!

المفاجأة أنه قبل ساعات من إغلاق باب الترشيح للانتخابات دخل الشيخ طلال الفهد رئيس اتحاد كرة القدم الكويتي (2016-2010) وقدّم ورقته كمرشّح عن اللجنتين الأولمبيّة العراقيّة والفلسطينيّة ليكون منافساً لمواطنه الكويتي!

نتساءَل ومعنا عديد المُتابعين لانتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي: ما دوافع مبادرة الأولمبيّة الوطنيّة العراقيّة بترشيح الكويتي الشيخ طلال الفهد لصراع انتخابي " كويتي بإمتياز " يُراد منه المحافظة على مقعد كويتي لم تتخل عنه الكويت طوال 39 عاماً، ولم يتقدّم غير كويتي ليُهدّد مقعد الشيخ المُنشغل بملفّه القضائي برغم وجود عشرات الشخصيّات الكفوءة التي عايشت مسيرة المجلس وكانت تُعضّد نجاحاته وتتحمّل مسؤوليات أي اخفاق يُصيب حلقاته المسؤولة عن متابعة لجانه وتقويمها؟! أم أن للمقعد توصيفه الذي لا يشبه بقيّة مقاعد رئاسات المواقع الدوليّة والقاريّة والعربيّة؟

لن نطعن ولا نشكُّ في دوافع الخطوة العراقيّة وموجبات منح الترشيح سيما أن الكابتن رعد حمودي أكثر الشخصيّات المُقرّبة من الرئيس المُتنحّي بين أعضاء المجلس الأولمبي الآسيوي، لكنّنا نستغربُ صمته حيال دعم الشيخ طلال الفهد بورقة ترشيح رسميّة مثلما - أوردت وسائل الإعلام الكويتيّة - في سابقة لم تألفها العلاقات الرياضيّة بين البلدين، ولا حتى سياقات الترشيح لبقيّة الاتحادات واللجان العربيّة العاملة في المشهد الرياضي العام! ألا يُلزمه موقفه توضيح ذلك في بيان شفّاف للرأي العام العراقي؟ أما كان من الأفضل أن ننأى عن ذلك حتى لو أجازت لنا لوائح المجلس؟؟

ومن حقّنا التساؤل أيضاً: إن كان الكابتن رعد حمودي أكتفى بـ 14 عاماً من العمل الأولمبي في العراق وحتماً سيُخلي موقعه لمرشّح آخر حسب الضوابط بسبب تقدّمه في السن، فلماذا لم يمنح كتاب الترشيح لشخصيّة عراقيّة تمتلك المواصفات وتكسر الحاجز وتُطلق الثقة بإمكانيّة تواجد العراقي في موقع مُتقدّم بدلاً من استمرار خدمة الآخرين بأصوات ثمينة لم تتجلّ قيمتها في ملفّات مهمّة مثل الحظر الدولي وانتخابات عربيّة وإقليميّة وبروتوكولات تبادل الخبرات بين الرياضيين وغيرها.

نتمنّى أن لا تكون ورقة الأولمبيّة العراقيّة سبباً في إذكاء الفتنة الكويتيّة الواقعة أصلاً وقد تمتدُّ حرائقها زمناً طويلاً، في ظرف يسعى العُقلاء من البلدين الى دفع ضرر إساءة المسلسل ( دُفعة لندن ) للعراقيين بقَصَبة التسامح!

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

العراق الثاني عربياً باستيراد الشاي الهندي

ريال مدريد يجدد عقد مودريتش بعد تخفيض راتبه

العثور على جرة أثرية يعود تاريخها لعصور قديمة في السليمانية

"وسط إهمال حكومي".. الأنبار تفتقر إلى المسارح الفنية

تحذيرات من ممارسة شائعة تضر بالاطفال

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: العميل "كوديا"

العمودالثامن: عقدة عبد الكريم قاسم

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

وجهة نظر عراقية في الانتخابات الفرنسية

عاشوراء يتحوّل إلى نقمة للأوليغارشية الحاكمة

العمودالثامن: فولتير بنكهة عراقية

 علي حسين ما زلت أتذكر المرة الأولى التي سمعت فيها اسم فولتير.. ففي المتوسطة كان أستاذ لنا يهوى الفلسفة، يخصص جزءاً من درس اللغة العربية للحديث عن هوايته هذه ، وأتذكر أن أستاذي...
علي حسين

من دفتر الذكريات

زهير الجزائري (1-2)عطلة نهاية العام نقضيها عادة في بيت خوالي في بغداد. عام ١٩٥٨ كنا نسكن ملحقاً في معمل خياطة قمصان (أيرمن) في منتصف شارع النواب في الكاظمية. أسرّتنا فرشت في الحديقة في حر...
زهير الجزائري

دائماً محنة البطل

ياسين طه حافظ هذه سطور ملأى بأكثر مما تظهره.قلت اعيدها لنقرأها جميعاً مرة ثانية وربما ثالثة او اكثر. السطور لنيتشه وفي عمله الفخم "هكذا تكلم زارادشت" او هكذا تكلم زارا.لسنا معنيين الان بصفة نيتشه...
ياسين طه حافظ

آفاق علاقات إيران مع دول الجوار في عهد الرئيس الجديد مسعود پزشكیان

د. فالح الحمراني يدور نقاش حيوي في إيران، حول أولويات السياسة الخارجية للرئيس المنتخب مسعود بيزشكيان، الذي ألحق في الجولة الثانية من الانتخابات هزيمة "غير متوقعة"، بحسب بوابة "الدبلوماسية الإيرانية" على الإنترنت. والواقع أنه...
د. فالح الحمراني
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram