TOP

جريدة المدى > رياضة > الأولمبية الوطنية تؤكّد دعمها لطلال الفهد..كبيان: الانحياز المُعلن لمرشح كويتي يُضفي النار على حطب الفتنة!

الأولمبية الوطنية تؤكّد دعمها لطلال الفهد..كبيان: الانحياز المُعلن لمرشح كويتي يُضفي النار على حطب الفتنة!

نشر في: 11 إبريل, 2023: 12:30 ص

 متابعة/ المدى

أكد خالد كبيان رئيس اتحاد الألعاب المائيّة، أن ما ارتكبه رئيس اللجنة الأولمبيّة رعد حمودي بإدخال الحركة الأولمبيّة في مُنزلق صراع كويتي داخلي في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي وانحيازه المُعلن لطرف دون آخر بمنحهِ ورقة الدعم لمُرشّح كويتي ضدّ مُرشّح من ذات البلد، هو بمثابة اضفاء النار على حطب الفِتنة الجارية في بلد الكويت الذي نسعى الى الحفاظ على علاقة متوازنة معه.

وقال كبيان في بيان صحفي أمس (الإثنين) أطلعت عليه (المدى) " إن تعضيد توجّهات الدولة العراقيّة بالابتعاد عن أي محاور على حساب استقلاليّة العراق واحترامه لخصوصيّة الدول الشقيقة والصديقة والابتعاد عن كلّ التدخّلات في شؤونها، يتوجّب على اللجنة الأولمبية المضي بتلك التوجّهات كونها من مكوّنات الدولة".

وتابع البيان " إن هذا الإجراء سيؤثّر سلباً على مستقبل الحركة الأولمبية مهما آلت اليه نتائج الانتخابات، كما إن طبيعة الوضع القائم لكلا المرشّحين ضمن توجّهات بلدهم وموقفه منهما يجب أن يُراعى بنظر الاعتبار، لكون هذه المناصب أصبحت جزء من توجّهات دول مرشّحيها، الأمر الذي يجب مُراعاته في توجّهات دولة الكويت بشكلها العام في أي اتجاه وضعت بوصلة دعمها، لكي لا يكون العراق خنجر الخاصرة، أو على أقل تقدير يُحافظ على حياديّته لكي لا تُزجّ الحركة الأولمبيّة في صراع لا ناقة لها فيه ولا جمل سوى مصالح شخصيّة يعلمها الجميع لرئيس اللجنة الأولمبية العراقية".

وبيّن " إن هذا السلوك المُنفرد الذي قام به رئيس اللجنة الأولمبية من دون أي صلاحيّة ممنوحة له سواء في القانون أو النظام الداخلي سيكون له تأثيراً واضحاً في زعزعة العلاقة المستقرّة بين البلدين الشقيقين (العراق والكويت) كما إن السياسة المقصودة التي ينتهجها رئيس اللجنة بالتفرّد بقرارات استراتيجيّة مصيريّة من دون مُراعاة للمكتب التنفيذي والجمعيّة العامة أو استشارتهما، يُعد سلوكاً مُنافياً للاعراف والخُلق المهني ويُسهم حتماً في تدهور الحركة الأولمبيّة أكثر ممّا هي غارقة فيه، ممّا يستدعي التصدّي لها على كافة المستويات".

وخلص البيان الى أنها " سابقة خطيرة في مسيرة الحركة الأولمبيّة، يتوجّب مُساءلة ومُحاسبة مُرتكبها وفقاً للأطر والصلاحيّات التي يمتلكها المكتب التنفيذي والجمعيّة العامّة ولجانها القضائيّة تجاه أي شخص يخلُّ ويضرُّ بمصلحة الحركة الأولمبيّة العراقيّة".

وكانت اللجنة الأولمبية الوطنية قد نفت منحها ترشيحاً رسميّاً للشيخ طلال الفهد لرئاسة المجلس الأولمبي الآسيوي في الانتخابات المُزمع إجراؤها خلال شهر تموز المُقبل في العاصمة التايلندية بانكوك.

وأوضحت اللجنة الأولمبية في بيانها بأنها منحت ترشيحها لرئيسها رعد حمودي لتجديد الثقة به عضواً في المكتب التنفيذي للمجلس الأولمبي الآسيوي، لكنّها تدعم ترشيح الكويتي الشيخ طلال الفهد لشغل منصب الرئيس على وفق ما تراه ينسجم مع المصلحة العُليا للرياضة العراقية. مبيّنة أن الشيخ طلال الفهد يشغل عضوية المجلس الأولمبي الآسيوي، ويرأس اللجنة القانونيّة فيه ويمكنهُ تمثيل نفسه قاريّاً من دون كتاب تمثيل من أيّة لجنة أولمبيّة غير الكويتية لا يمكنها أصلاً منحه الترشيح على وفق لوائح المجلس الأولمبي الآسيوي وهو يحظى بدعم قاريّ أبدته اللجان الأولمبية الوطنية في العراق وتركمانستان وأندونيسيا وفلسطين وقرغيزستان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

الأولمبية العراقية تدعو اتحاد الكرة لعدم التعامل مع "إدارة الزوراء المنحلة"

اليوم.. أربع مواجهات في الجولة الثانية لدوري نجوم العراق

"إصابة قوية".. شتيغن يغادر مباراة برشلونة وفياريال محمولاً على نقالة

"فيفا" يرفض طلباً فلسطيناً باستبعاد إسرائيل

منتخب ناشئي العراق يتغلب على نظيره الإيراني "تجريبياً"

مقالات ذات صلة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق
رياضة

الطلبة يجتاز الحدود بدوري نجوم العراق

رياضة/ المدى فاز فريق الطلبة على ضيفه فريق الحدود بهدف دون مقابل ضمن منافسات الجولة الأخيرة لدور نجوم العراق لكرة القدم. ‏جرت المباراة على ملعب المدينة في العاصمة بغداد اليوم السبت عند الساعة الـ8:00...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram