اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > (واط) حكاية غير تقليدية يقدمها صموئيل بيكت

(واط) حكاية غير تقليدية يقدمها صموئيل بيكت

نشر في: 17 إبريل, 2023: 12:20 ص

عرض/ علاء المفرجي

(واط) رواية صموئيل بيكيت الصادرة عن دار المدى بترجمة حسين عجة. والتي تروي في أربعة أجزاء، وتصف رحلة وات إلى وداخل منزل السيد نوت، حيث يصبح خادم المالك المنعزل، ليحل محل أرسين، الذي يقدم حديثًا وداعيًا طويلًا في نهاية القسم الأول.

في القسم الثاني، يكافح وات من أجل فهم الحياة في منزل السيد نوت، ويعاني من قلق عميق عند زيارة ضبط البيانو، الأب والابن، ووعاء مقاوم للغة بشكل غامض، من بين حوادث أخرى. في القسم الثالث، الذي يحتوي على راوي يُدعى سام، كان وات في الحبس، ولغته مشوشة إلى درجة يصعب معها التعرف عليها تقريبًا، في حين أن السرد ينحرف عن الظلال الخيالية مثل قصة رواية إرنست لويت، إلى لجنة في جامعة بيكيت القديمة، كلية ترينيتي.، دبلن، لرحلة بحثية في غرب أيرلندا. يُظهر القسم الرابع الأقصر وصول وات إلى محطة السكة الحديد التي منها، في التسلسل الزمني المنحرف للرواية، ينطلق في رحلة إلى المؤسسة التي وصل إليها بالفعل في القسم الثالث.

الرواية كُتب في 1942-1944 بينما كان بيكيت، العضو الأول في المقاومة الفرنسية، مختبئًا في جنوب فرنسا من قوات الاحتلال الألمانية.

لا توجد حبكة تقليدية لرواية واط ولا توجد دائمًا معاني يمكن تخصيصها بسهولة للشخصيات والأحداث. علاوة على ذلك، كما في روايات بيكيت السابقة، لا تزال بيئة وات إيرلندية معروفة، لكن معظم الأحداث تحدث في عالم غير واقعي للغاية. بطل الرواية وات، الذي يبحث عن معاني ("ماذا؟") للأشخاص والأشياء التي يصادفها، لم ينجح أبدًا في مقابلة صاحب العمل، السيد نوت، الذي "لا" يظهر في الرواية.

في فرنسا التي مزقتها الحرب عام 1942، هرب بيكيت من باريس بعد أن اكتشف النازيون خليته للمقاومة. (في نهاية الحرب حصل على وسام كروا دي غيري لعمله في المقاومة.) انتهى به المطاف في منطقة روسيون الوعرة في المنطقة غير المحتلة حيث كانت فرصه في الإخفاء أفضل. أصبح عمله على وات، الذي بدأه في باريس، "علاجًا يوميًا"، "طريقة للبقاء عاقلاً". يحتل منطق وات المتحذلق وسلوكياته المتكررة منطقة متقلصة خياليًا من الوجود يبدو أنه كان نوعًا من إستراتيجية المواجهة ضد فوضى ووحشية الحرب. ضمن هذه الآفاق المنكمشة، نقدم لنا لمحة أولى عن واط: بدون الاستفادة من النسخ واللصق، يقوم بيكيت بتدوير هذا التفسير من خلال العديد من قاذفات الأرجل -مع استبدال الشمال بالجنوب واليسار بدلاً من اليمين -حتى نحصل على قدر من أسلوب Watt المتنقل. هذا يحدد نغمة ما يلي: سلسلة مطولة من الألغاز المنطقية الديكارتية التي تفكك Watt هنا والآن وتخلط الأجزاء المكونة لها في محاولة لفهمها بشكل أفضل. يمتد هذا الخط الفاصل بين العقل والجنون، ويفشل في تفسير ظروف وات (على الرغم من أنه يضيءها بوضوح).

وات هو نفس من الهواء النقي، وقاعة الموسيقى المنعشة تحول الاقتصاد اللغوي. حيث أضاف جويس معنى من خلال القوائم الموسوعية وحشود الشخصيات وهجوم من المفردات، يخففها بيكيت بالبساطة والتناقض والثغرة. حيث بالكاد كرر جويس نفس الصفة، قام بيكيت بتدوير نفس الأسماء والأفعال من خلال دورات الاحتمالات التبادلية. التقدم أسهل وأكثر مرونة وأقل اضطرابًا. إنها خوارزمية وبالتالي تتحدى تقدم السرد إلى الأمام، وهو جوهر الكتاب. كما أنها موسيقية على الرغم من أن الأداء هنا خوارزمي. يتم تصنيف المصفوفات ثم توزيعها عشوائيًا.

وتختتم الرواية بسلسلة من الإضافات التي منع دمجها في النص "فقط التعب والاشمئزاز"، ولكن مع ذلك ينبغي "دراستها بعناية". تأخذ هذه شكل مفاهيم وأجزاء يبدو أنها مخصصة للرواية ولكنها غير مستخدمة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بالصور| تظاهرات حاشدة أمام وزارة التخطيط للمطالبة بتعديل سلم الرواتب

805 قتلى وجرحى بأعمال شغب مستمرة في بنغلاديش

مجلس النواب يعقد جلسته برئاسة المندلاوي

خبراء يحذرون: أغطية الوسائد "أقذر من المرحاض" في الصيف

القبض على 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل  

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram