اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > تجارب في المشاهدة: فـيـلم inside

تجارب في المشاهدة: فـيـلم inside

نشر في: 26 إبريل, 2023: 10:40 م

حينما كنت صغيرا سألني معلمي، ما الأشياء الثلاثة التي ستنقذها اذا احترق منزلك؟، اجبت: كراسة الرسم خاصتي، واسطوانتي الموسيقية المفضلة وقطتي غروتشو. لم اذكر له حينها والدي او اختي. هل يجعل مني هذا شخصا سيئا؟، بعد سنوات ادركت ان القطط تموت والموسيقى تتلاشى، لكن الفن يبقى الى الابد، وما زالت كراسة الرسم ترافقني.

فيلم اثارة نفسية ليس له ان يتفاخر بقصته الدرامية التي تبدو عادية، لكن بالسياق المحفز الذي يستدعيه ويمكن ان تؤول به فكرته. اذ سيوضع الخراء على سبيل المثال الى جوار اللوحات الفنية في مساحة ستجمع كل المتضادات الظاهرة.

ليس امام لص التحف الفنية المحترف (وليم دافو) الذي يجد نفسه محاصرا في شقة فارهة في نيويورك، الا ان يجاهد بكل السبل من اجل البقاء على قيد الحياة. العالم الفني الحداثوي الذي يحيط به بما يتضمنه من طرز معمارية ملفتة وتكوينات هندسية ولوحات فنية مثيرة سيدمر تدريجيا بفعل الفوضى التي يتسبب بها اللص في بحثه عن مخرج من هذا السجن المجازي.

قد يجد متلقي هذه الدراما دافعا للذهاب ابعد من حكاية الفيلم ـ كتابة بن هوبكنز ـ الظاهرة على السطح رغم ما فيها من تشويق، حيث ان الفوضى التي يخلقها اللص ستتحول تدريجيا الى فن من نوع اخر تقوم جماليته على تدمير الفن ذاته، الفن المعقم والانيق الذي يتفاخر به صاحب الشقة الغائب والحاضر في ذهن الشخصية الوحيدة في الفيلم، اللص سئ الحظ.

العرض العالمي الأول للفيلم الذي اخرجه اليوناني (فاسيليس كاتسوبيس) كان في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2023.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

واشنطن تحذر بغداد من التحول الى "ممر" بين ايران ولبنان

تقرير أمريكي: داعش ما زال موجوداً لكنه ضعيف

انتخابات برلمان الاقليم..حل للازمات ام فصل جديد من فصولها؟

صورة اليوم

المباشرة بتطبيق الزيادة في رواتب العمال المتقاعدين

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

النجم غالب جواد لـ (المدى) : الست وهيبة جعلتني حذراً باختياراتي

أفضل عشرة أفلام هروب من السجن

معاهد متخصصة فـي بغداد تستقبل عشرات الطامحين لتعلم اللغة

متى تخاف المرأة من الرجل؟

مقالات ذات صلة

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!
سينما

حين تتستر الإيدلوجيا الثورية بقبعة راعي البقر!

يوسف أبو الفوزصدر للكاتب الروائي السوري، المبدع حنا مينا (1924- 2018)، الذي يعتبر كاتب الكفاح والتفاؤل الانسانيين، في بيروت، عن دار الآداب للنشر والتوزيع، عام 1978، كتاب بعنوان (ناظم حكمت: السجن… المرأة.. الحياة)، يورد...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram