اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: باخ في لايبزيج

موسيقى الاحد: باخ في لايبزيج

نشر في: 11 يونيو, 2023: 12:05 ص

ثائر صالح

مرت قبل أيام الذكرى المئوية الثالثة لتولي باخ مهامه كمنشد (مدير الموسيقى) في كنيسة القديس توما في مدينة لايبزيج، وهي أهم وأطول مرحلة في تاريخ حياة هذا المؤلف العظيم.

فقد باشر بمهامه في الأحد الثاني بعد عيد العنصرة (ويسمى كذلك عيد الخمسين) الذي صادف وقتها يوم 30 أيار 1723. كان الاحتفال بالذكرى 300 لولادته في 1985 احتفالاً كبيراً، حيث نظمت حفلات موسيقية نقلت على الهواء من قاعات في الكثير من العواصم والمدن في العالم. وأذكر أن القناة النمساوية الثالثة (Ö3) المتخصصة بالموسيقى والثقافة قدمت كل كانتاتات باخ في حلقات أسبوعية وحسب المناسبات التي كتبت لها هذه الأعمال وكنت ألتقط بث الإذاعة الستيريو على قناة أف أم، سجل الأعمال المايسترو النمساوي نيكولاوس آرنونكورت مع فرقته (Concentus Musicus) والمايسترو الألماني هلموت ريلينغ وفرقته (Bach-Collegium Stuttgart) وهي تشكل جزء من أعمال باخ الكاملة طبعة 1985 اليوبيلية. وكانت احتفالية سنة 2000 اليوبيلية بمناسبة الذكرى 250 لوفاة باخ مشابهة وصدرت فيها طبعة جديدة لكل أعمال باخ.

الاحتفال بمثل هذه المناسبات هو للتذكير، ولتحفيز البحث وتقديم الجديد، مثلاً توصلت الأبحاث الحديثة إلى تحديد التسلسل التاريخي لتأليف كانتاتات باخ، وهي أحد أهم منجزاته في فترة لايبزيج. وبالطبع يشكل الاحتفال فرصة لتنشيط السياحة وزيادة الأرباح التجارية لمن ينظم اليوبيليات. وينعكس هذا في ارتفاع أسعار المبيت في فنادق المدينة خلال الفترة القادمة بشكل كبير.

كانت مدينة لايبزيج مركز تجاري وديني وجامعي (تأسست سنة 1409) مهم في ولاية سكسونيا بألمانيا، يقام فيها معرض تجاري سنوي منذ 1165 حتى اليوم دون توقف. اشتهرت كذلك بطباعة الكتب ونشاط الحياة الثقافية. لذلك يحتل منصب منشد كنيسة القديس توما أهمية، فهو المدير الموسيقي لأربع من كنائس المدينة ومسؤول عن كورس الكنيسة الذي يرتبط بمدرستها التي تأسست في سنة 1212 (أصبح كورس الأولاد الشهير تابعاً للمدينة في 1539). تقدم باخ ليشغل المنصب بعد وفاة الموسيقي وعازف الأورغن المعروف يوهان كوناو (كان منشد الكنيسة منذ 1701 حتى وفاته في 1722) إلى جانب عدد من الموسيقيين الآخرين منهم صديقه جورج فيليب تلمان (1681 - 1767) والموسيقار كريستوف غراوبنر (1683 - 1760). وقد وافق مجلس المدينة أول الأمر على تعيين تلمان لكنه اعتذر بسبب حصوله على وظيفة أجزى في مدينة هامبورغ الثرية ثم غراوبنر الذي استعمل عرض مجلس مدينة لايبزيج للحصول على عقد أفضل في مدينة دارمشتات، بذلك حصل باخ على هذه الوظيفة المتعبة.

تقدم طوال هذا العام في مدينة لايبزيج أعمال باخ وتقام فيها مختلف المؤتمرات العلمية والمعارض مع تركيز خاص على شهر حزيران الجاري. وينظم أرشيف باخ دورة صيفية المدربون فيها هم عازفون من فرقة فرايبوغ الباروكية وفرقة فوكس لومينوس البلجيكية خاصة بالموسيقيين الذين يرغبون في تطوير مهاراتهم في حقل موسيقى عصر الباروك.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ليفربول يخسر وديا أمام بريستون

مجلس الخدمة ينشر توزيع حملة الشهادات والاوائل المعينين حديثا

البرلمان يشكل لجنة إثر التجاوزات على اقتصاد العراق وأراضيه

بايدن يرفض دعوات الانسحاب من الانتخابات الامريكية : انتظروني الأسبوع المقبل

وفاة محافظ نينوى الأسبق دريد كشمولة

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram