TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > الدفاع عن الروحانية العراقية

الدفاع عن الروحانية العراقية

نشر في: 22 يوليو, 2023: 10:36 م

غالب حسن الشابندر

في خطوة هادئة يتصل مكتب المرجعية الدينية الشيعية في النجف الاشرف بالبطريك العراقي ساكو ليبلغه عدم ارتياح النجف لاسلوب المعاملة مع غبطته.

هذا الموقف لا علاقة له بنوع الخلاف الذي نشب بين غبطة البطريك من جهة واحد اقطاب الحشد الشعبي المدعو اريان الكلداني؛ فان مثل هذا الخلاف يتكفل به القضاء العراقي على وجه الخصوص، ولكن تعبير عميق عن ايمان النجف باهمية الرموز الروحية في العراق، بلاد الرافدين، مهد الاديان السماوية، لانها العنوان المعنوي لا للمكونات الدينية التي تمثلها فحسب بل للعراقيين برمتهم

فآية الله لكل العراقيين، وصاحب الفضيلة لكل العراقيين، والبطريك لكل العراقيين، وهكذا كل رمز ديني، ولذلك ليس غريبا ان يولي آية الله اهتمامه مصالح المسلمين والمسيحيين والمندائين والايزيديين، كذلك العرب والاكراد والتركمان، وهو منهج البطريك، كذلك الشيخ المندائي، فهؤلاء آباء روحيون، الناس في فكرهم خلق الله، ولكل انسان حقه في الحياة وصناعة التاريخ.

السيد علي السيستاني ابو محمد رضا لم يتخذ هذا الموقف عبر مكتبه تجاوبا مع شخص، ولا طائفة، ولا دين بعينه وانما دفاع عن تراث امة عموها 7000 سنة، روحانية العراق.

هذا هو الفهم العميق والدقيق للموقف، ومن اكبر الشواهد المعززة لهذا الفهم اللقاء الروحاني التاريخي بين مرجعية النجف وپاپا الفاتيكان، وتعهد السيد علي السيستاني حقوق الايزيديين، واستقباله لشيوخ الطائفة المندائية.

السيد علي السيستاني يومن بطبيعة الحال بالاسلام عقيدة وشريعة واخلاقا، كيف لا وهو من اساطين فقهاء الاسلام، ولكن يجد من. واجبه الشرعي رعاية الروحانية العراقية.

يروي اباؤنا واجدادنا ان المرجع الديني الاعلى ابو الحسن الاصفهاني كان يغيث فقراء الامة بصرف النظر عن اي انتماء ديني او مدهبي ووطني وقومي.

مظهر من مظاهر الروحانية السامية التي امتاز بها مجتهدو الشيعة في العراق وغير العراق.

ولكن ها هنا نقطة جوهرية جديرة بالرعاية:

ان موقف المرجعية الدينية الشيعية هذا صحيح لا يعبر فقط عن وجهة نظر شخصية، بل هذا هو خلق الاسلام، فالموقف يرجع في جذوره الى الاعتقاد، الاعتقاد الاسلامي، وهذا يجذًر الموقف، ويضفي عليه مزيدا من النكهة الروحية.

وليس من شك انه موقف يربًي الامة على احترام حقوق الانسان، ويجدد فينا روح المواطنة، وينتقل بفهم الدين من الافق الجامد الضيق الى الافق الانساني المفتوح، كما هي حقيقة الدين نفسه، وما احوجنا اليوم في العراق الى مثل هذا الدرس العملي المستند الى رؤية دينية عميقة، فلم يعد سرا ان احدى مشاكل الاجتماع العراقي اليوم الفهم البدائي للدين، وربما الاسلام السياسي يشجع على مثل هذا الانموذج من الفهم.

محطة جديدة في تاريخ النجف، روحانية النجف، وننتطر المزيد.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

وراء القصد.. ولا تيفو.. عن حمودي الحارثي

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

العمودالثامن: ذهب نور وجاء زيد

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

العمودالثامن: لماذا يكرهون السعادة؟

 علي حسين الحزن والكآبة والتعوّد على طقوسهما، موضوع كتاب صدر قبل سنوات بعنوان "ضدّ السعادة"، حشد فيه مؤلفه إيريك جي. ويلسون جميع الشواهد التي ينبغي أن تردعنا عن الإحساس بأي معنى للتفاؤل، فالمؤلف...
علي حسين

كيف يمكننا الاستفادة من تجارب الشعوب في مجال التعليم؟

محمد الربيعي (الحلقة 3)التجربة الكوريةتجربة كوريا الجنوبية في التعليم تعتبر واحدة من أنجح التجارب العالمية فقد استطاعت أن تحقق قفزة نوعية في مسارها التنموي، فحوّلت نفسها من دولة فقيرة إلى قوة اقتصادية عظمى في...
د. محمد الربيعي

مركزية الوهم العربي: بين الشعور بالتفوق ونظريات المؤامرة

قحطان الفرج الله مفهوم "المركزية" الذي يقوم على نزعة الشعور الجارف بتفوق الأنا (سواء كانت غربية أو إسلامية) وصفاء هويتها ونقاء أصلها. بحسب الدكتور عبد الله ابراهيم الناقد والمفكر العراقي، الذي قدم تحليلًا معمقًا...
قحطان الفرج الله

تفاسير فظيعة في تفخيذ الرضيعة

حسين سميسم وجد الفقهاء أن موقفهم ضعيف في تشريع سن الزواج، نظرا لضعف الروايات التي اعتمدوا عليها، اضافة الى خلو القرآن من نص صريح يوضح ذلك، فذهبوا إلى التفسير بحثا عن ضالتهم، ووجدوا في...
حسين سميسم
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram