TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > عن الجندر و الجندريّة و الجنادِرة في العراق

عن الجندر و الجندريّة و الجنادِرة في العراق

نشر في: 29 يوليو, 2023: 09:38 م

د. عماد عبد اللطيف سالم

لا أدري من.. أو ماهي الجهة، أو الجهات.. التي تُثير هذه الموضوعات في العراق، وتفتحُ بين فئات المجتمع العراقي المختلفة، جبهات حربٍ هي في غنى عنها، وكأنّ هذا المُجتمَع (المنقسِم أصلاً على نفسه)، لا يملِك من أسباب الخلاف والانقسام، ما يفيضُ عن حاجتهِ بكثير.

ما الذي.. ومن الذي.. رمى "الجندر" وسطَ مصائبنا هذهِ كُلّها.. وكأنّنا بحاجةٍ ماسّة إلى "مصائب" جديدة.

إنّ مفهوم "الجندر" في الأساس، هو ترجمة مختصرة لما يسمّى بـ "الأدوار الاقتصادية والاجتماعية للنوع الاجتماعي".

ومن خلال العشرات من الكتب والبحوث والدراسات والمقالات (العربية والأجنبية) المتاحة على الأنترنت، يمكن الذهاب بعيداً في البحث عن المعنى الدقيق لهذا المفهوم.

قد أكون مخطئاً، أو ذو فهم محدود... لأنّني لم أتمكّن أبداً من إيجاد أيّة صلة بين هذا المفهوم، وبين إباحة "المثليّة"، والدفاع عن مجتمع "الميم"، و "تطبيع الشذوذ".. وما شابه ذلك من "توصيفات" مثيرة، انتشرت أخيراً لهذا المفهوم، كانتشار النارِ في الهشيم.

إنّ قراءة معمّقة ومتأنيّة للموضوع (ومن مصادر رصينة، ومختلفة) ستؤدي إلى نتائج مغايرة تماماً لما يتمّ تداولهُ هذه الأيّام بصدد هذا المفهوم.

لقد عملتُ لسنين مع الـ UNWOMEN للتعريف بالموازنة العامة المستجيبة للنوع الاجتماعي) وليس للترويج لـ "الجندريّة" في المجتمع العراقي!!!). . وموضوع "الجندر" كان من ضمن محاور التعريف بهذه الموازنة.. لا أكثر، ولا أقلّ.

لم يخطر على بالي أبداً أنّ هذا المفهوم قد ينصرِف إلى ما انصرف إليه هذه الأيام.

ومن المؤكّد أنّ لكلّ مجتمعٍ خصوصياته.. حتّى أنّنا واجهنا صعوبة بالغة في اقناع الكثير من المعنيّين في العراق، بأن الموازنة العامة المستجيبة للنوع الاجتماعي، هي نمط حديث من الموازنات الذي يعمل (عند إعداد الموازنة) على دمج تخصيصات النوع الاجتماعي في الموازنة العامة للدولة، وأنّ مفهوم "الموازنة المستجيبة لاحتياجات النوع"، لا يعني أبداً أنّها موازنة خاصّة بالمرأة.. وطيلة سنينٍ أيضاً.. لم ننجح في ذلك.

كانت الموازنة العامة الاتحادية لعام 2021 هي الوحيدة التي أكدت على ضرورة مراعاة المشاريع المدرجة في الموازنة العامة للدولة لاحتياجات النوع الاجتماعي، وأفردت في قانون الموازنة مادةً خاصّة بذلك.. هي المادة (28) من الفقرة(سادساً) في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2021، ونصّها هو الآتي:

"تُلزَم الحكومة بإعداد برامج مستجيبة للنوع الاجتماعي وتمكين المرأة".

في قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية 2023-2024- 2025.. اختفى هذا النصّ!!

كما ان هناك إيضاحاً مهمّاً وضروريّا صادراً عن الأمانة العامة لمجلس الوزراء (بتاريخ 27-7-2023)، يهدفُ إلى إزالة الكثير من الالتباس حول هذا الموضوع.

وبعد ذلك فقط، يُمكن أن تكون لنا وجهة نظرنا الخاصّة والرصينة، والمُعزّزة بالمصادر الرئيسة، بصدد هذا الموضوع، بعيداً عن التلفيق والتدليس وأساليب الاثارة المُبتذَلة، و الرخيصة، ليس بصدد هذا المفهوم فقط، ولكن بصدد الكثير من المفاهيم الأخرى(المثيرة للجدل و الشبيهة بالألغام)، والتي قد يأتي من يُفجّرها في وجوهنا.. في التوقيت المناسب.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: حدثنا نور زهير!!

وراء القصد.. ولا تيفو.. عن حمودي الحارثي

فشل المشروع الطائفي في العراق

شعراء الأُسر الدينية.. انتصروا للمرأة

العمودالثامن: فاصل ونواصل

العمودالثامن: حين يقول لنا نور زهير "خلوها بيناتنه"!!

 علي حسين إذا افترضا أن لا شيء في السياسة يحدث بالمصادفة، فإنه يفترض أن نوجه تحية كبيرة للذين يقفون وراء كوميديا نور زهير الساخرة ، فبعد أن خرج علينا صاحب سرقة القرن بكامل...
علي حسين

باليت المدى: الرجل الذي جعلني سعيداً

 ستار كاووش كل إبداع يحتاج الى شيء من الجنون، وحين يمتزج هذا الجنون ببعض الخيال فستكون النتيجة مذهلة. كما فعل الفنان جاي برونيه الذي أثبتَ ان الفن الجميل ينبع من روح الانسان، والابداع...
ستار كاووش

كلاكيت: ألان ديلون منحه الطليان شهرته وأهملته هوليوود

 علاء المفرجي في منتصف السبعينيات شاهدت فيلمه (رجلان في مأزق) وهو الاسم التجاري له، في سينما النجوم في بغداد، وكان من إخراج خوسيه جيوفاني، ولا يمكن لي أن انسى المشهد الذي يوقظه فيه فجرا...
علاء المفرجي

شراكة الاقتصاد الكلي والوحدة الوطنية

ثامر الهيمص وقد اراد الله ذلك فاستهل النبي ابراهيم عبادته وهو(الدعاء) الذي يعد (مخ العبادة) فدعا الله بقوله: (رب اجعل هذا البلد امنا) فكانت الاولوية للاوطان وليس للاديان دون تعارض. (رحيم ابو رغيف /...
ثامر الهيمص
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram