د.قاسم حسين صالح
في (9 نيسان 2003) فرح معظم العراقيين بخلاصهم من نظام دكتاتوري،وما دروا ان (9 نيسان) سيفتح عليهم بوابة الفواجع والأحزان..والسبب ان معظم الذين تولوا السلطة(بالأحرى..سلمت لهم) كانوا (حولان عقل) يرون انهم على حق والآخرون على باطل.
بل ان (سيكولوجيا الضحية) دفعت كل واحد منهم الى ان ينظر الى نفسه أنه كان قد ضّحى وتعرّض هو وعائلته وأقرباؤه الى اضطهاد نظام دكتاتوري وسلطة استبدادية كانت تطلب رأسه،وان ما حصل عليه من نعيم بوصوله الى السلطة هو استحقاق وليس منّة من أحد ولا غمط حق لأحد..بل أن سيكولوجيا الضحية أوصلتهم الى أن يعتبروا العراق ملكا لهم!..فاستفردوا بالسلطة والثروة على حساب 13 مليون عراقي اوصلوهم الى ما دون خط الفقر باعتراف وزارة التخطيط.
وكنا تابعنا اداء حكومات وقادة احزاب السلطة من عام 2004 فوجدنا انهم كانوا مصابين بالبرانويا حتى اوصلوا الحال بينهم الى أن (يتغدى بصاحبه قبل ان يتعشى به)، واشاعوا اقبح انواع التخلف واسخفها حتى اوصلوا العراقي الى ان يقتل اخاه العراقي لمجرد أن اسمه حيدر او عمر او رزكار!
في هذه المرحلة التي تراجع فيها الفكر العراقي وشاع فيها التفكير الخرافي بأسخف انواعه وظهور ميليشيات كانت تعتبر(التفكير العلماني) كفرا وزندقة...اتذكر انني دعيت في اواخر عام 2003 الى حضور تجمع ضم عددا من الصحفيين والمثقفين التقدميين واليساريين ومن كانوا شيوعيين في منطقة البتاوين، بدعوة من الأخ فخري كريم وآخرين، وكان الرأي باتجاه اصدار جريدة تقدمية بهوية عراقية وطنية تعتمد شجاعة قول الحقيقة في القضايا التي تخص الفكر والوطن وبناء نظام ديمقراطي يحترم حرية التعبير..فكانت المدى.
تجربتي مع المدى
بعد السقوط، شاعت ثقافة القطيع، التي تعني ان الجماهير تلغي تفكيرها وتتصرف بما يأمر به قائد سياسي متعصب..مأزوم او شيخ عشيرة او معمم. وكان المثقفون المتنورون..قلّة، وبينهم من كان يخشى على حياته ويلحق بقائمة الذين قتلهم حولان عقل..متعصبون..دوغماتيون. وكان بينهم من وضع كفنه على راحة يديه وراح يبحث عن وسيلة اعلامية ينتصر فيها للفكر والوطن..فكانت المدى.
كنت أنا بين الذين (وضعوا أكفانهم على راحات ايديهم)، فوجدت في (المدى) الشجاعة والجرأة
والمنبر الحر لأشاعة الوعي، فبدأت من عام (2004) بكتابة عمود ساخر بصفحتها الأخيرة.ولأن ذاك العام شكل بداية لتحولات اجتماعية وسيكولوجية جديدة على صعيد الفرد والمجتمع، فأنني عمدت الى تحرير صفحة كاملة فيها بعنوان (الأنسان والمجتمع).ولأن الصفحة كانت تتطلب تغطية ميدانية لتلك التحولات،فأنني استعنت بطلبتي بقسم علم النفس (فارس كمال نظمي، ندى البياتي،وانعام هادي) لرفدها ايضا بتقارير صحفية وحوارات وتقديم مشورات لمشكلات شبيه بتلك التي كنت اقدمها في برنامج (حذار من اليأس).
كانت المدى هي الجريدة الوحيدة التي تتمتع بالجرأة في نقد السلطة والظواهر الاجتماعية. اذكر لها موقفا كاد ان يعرضني للتصفية الجسدية.فحين فتحت بريدي الألكتروني(ليلة الأحد) قرأت رسالة كانت بالنص(غدا يظهر لك مقال في المدى..وين تروح منّا دكتور قاسم). وكان الموضوع بعنوان (الزيارات المليونية تحليل سيكوبولتك- موثقة في غوغل)..ما اضطر محرر الصفحة الصديق احمد عبد الحسين ان يكتب موضوعا يندد بالتهديد والتشهير وينتصر لحرية التعبير،وادانة بليغة موثقة من السياسي المخضرم الراحل عزيز الحاج من باريس.
تجاوز عدد مقالاتي فيها السبعمئة مقالا..لتكون حكايتي مع المدى انموذجا للعلاقة بين هيئة تحرير تعتز بكتابها وكاتب يبادلها الأعتزاز ذاته وان اختلف معها.
وتبقى ثمة حقيقة..لولا المدى لشعرنا بالأختناق،فالمدى كانت وستبقى الرئة التي يتنفس بها المفكرون والمثقفون والصحفيون الملتزمون بالحقيقة في زمن شاعت فيه ثقافة القبح والتجهيل والتفكير الخرافي..واتهام من يؤمن بالتفكير العلمي بالزندقة والألحاد.ولأنها تمتعت بالمصداقية واستقطبت عقولا نخبوية مثقفة،وطمغت بصمة مهنية مشرقة في تاريخ الصحافة العراقية، وواصلت المسيرة في ظروف معقدة وخطيرة،وصدحت بالحق ايام اخرس كثيرات وكثيرين..ولهذا ستبقى المدى سراج الوعي في ظلمة التخلف.
تهنئة من القلب للعزيزة المدى بعيدها العشريني، وتحية لكل العاملين فيها الذين يواصلون التحدي بشجاعة فرسان الكلمة، ويشيعون الأمل بثقة الواثق من ان الشمس ستشرق غدا على عراق بهي يمتلك كل المقومات لأن يعيش اهله بكرامة ورفاهية.
ويبقى ثمة اقتراح
من اجل توثيق دورها للتاريخ والأجيال، نقترح على المدى اصدار كتاب يتضمن موضوعات تنتقى وفق معيارين: ان يكون الكاتب قد رافق مسيرة المدى من سنة صدورها، وان تصنف الموضوعات وفقا لأربعة مراحل زمنية كل مرحلة.. خمس سنوات. صحيح انها صعبة،ولكنها ليست مستحيلة على ايقونة المدى..الصحفي المخضرم علي حسين.. مع رجاء أخير.. ان لا تنسانا المدى يوم نغادر الدنيا.