اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > عام > غوستاف كليمت الأب المؤسس للانفصال في فيينا

غوستاف كليمت الأب المؤسس للانفصال في فيينا

نشر في: 13 أغسطس, 2023: 11:11 م

علاء المفرجي

يعتبر غوستاف كليمت أحد أساتذة الفن الأوروبي الحديث. أصبحت أعمال مثل القبلة، وشجرة الحياة و جوديث أيقونات مشهورة لتاريخ الفن ولكن أيضًا للثقافة الشعبية.

ومع ذلك ، يظل كليمت فنانًا لم يتم اكتشافه بعد وقبل كل شيء يجب إخباره. هذا هو هدف الكتاب الرشيقة التي كتبها جيوفاني إيوفاني وسيرجيو ريساليتي ، والصادر عن المدى بترجمة (نبيل رضا المهايني)والتي من خلال الوصف الدقيق للأعمال ستساعد القارئ على إعادة بناء تطور فن الأب المؤسس للانفصال في فيينا ، المراحل البارزة في حياته المهنية ، اللجان الكبيرة ، الأحداث العاطفية ، من الشباب إلى النضج حتى السنوات الأخيرة من النشاط ، عندما لم يكن راضيًا عن النتائج التي تم تحقيقها ، فعد الى تغيير أسلوبه ليختبر مرحلة إبداعية جديدة تُعرف باسم موسم الأسلوب المنمق.

وغوستاف كليمت الذي ولد عام 1918 فنان ورسام نمساوي مشهور وأحد أبرز فناني حركة الانفصال الفنية في فيينا على الإطلاق. ومن الأعمال الرئيسية له اللوحات والرسومات الجدارية وغيرها من التحف الفنية، وكثير منها موجود في معرض في فيينا وتحديدا قاعة الانفصال الفني. اهتم كليمت بشكل رئيسي بموضوع جسد الأنثى، وأعماله تتميز بعرض إثارة جنسية بشكل صريح وهذا أكثر ما يتجلى في العديد من الاسكتشات (الرسومات بواسطة الأقلام فقط). هذه المواضيع الانثوية، سواء كانت حادة الوضوح أو المبهمة منها تحوي على صور عراة دائما وتُظهر وعيا عاليا حتى في نهاية هذا القرن. وهذه الأخيرة تنسجم مع مبادئ حركة الانفصال الفنية التي تتمحور حول فكرة إعلان الحقيقة وكسر حواجز الخجل السلبي.

عاش كليمت في فقر بينما يرتاد كونستغفير بيشولا فيينا ، وهي مدرسة للفنون التطبيقية والحرف، والآن جامعة الفنون التطبيقية بفيينا، حيث درس الزخرفة المعمارية من 1876 وحتى 1883. كان يبجّل مصوّر تاريخ فيينا الرئيسي في ذلك الوقت، هانز مكارت. استوعب كليمت مبادئ التدريب المحافظ بسرعة؛ يمكن تصنيف عمله المبكّر على أنه أكاديمي. في عام 1877، التحق أخوه إرنست، الذي كان يرغب أن يكون مثل أبيه، نقاشًا، بالمدرسة. بدأ الأخوان وصديقهما، فرانز ماتش، العمل معًا وبحلول عام 1880 استقبلوا العديد من التكليفات كفريقٍ أطلقوا عليه اسم «شركة الفنانين». كما ساعدوا معلمهم في تصوير جداريات متحف كونستوريستيتش في فيينا. بدأ كليمت حياته المهنية في تصوير الجداريات الداخلية والسقوف في المباني العامة الضخمة في شارع رينج ، بما في ذلك سلسلة ناجحة من الأيقونات والشعارات.

في عام 1888 تلقى كليمت وسام الاستحقاق الذهبي من إمبراطور النمسا فرانز جوزيف الأوّل لإسهاماته في الجداريات التي صورت في مسرح بورغ في فيينا. كما أصبح عضوًا فخريًا في جامعتيّ ميونيخ وفيينا. في عام 1892 توفي والد كليمت وشقيقه إرنست، وكان عليه أن يتحمل المسؤولية المالية لعائلات والده وشقيقه. أثّرت المآسي أيضًا على رؤيته الفنية وسَرَعان ما اتجه نحو أسلوب شخصيٍّ جديد. كان إدراج نودا فيريتاس (الحقيقة المجردة) كشخصية رمزية في بعض أعماله علامة مميزة لأسلوبه في نهاية القرن التاسع عشر، بما في ذلك اليونان القديمة ومصر (1891)، بالاس أثينا (1898) ونودا فيريتاس (الحقيقة المجردة) (1899). يعتقد المؤرخون أن كليمت شجب بواسطة نودا فيريتاس (الحقيقة المجردة) كلًا من سياسة هابسبورغ والمجتمع النمساوي، والذَين تجاهلا جميع المشاكل السياسية والاجتماعية في ذلك الوقت. في أوائل تسعينيات القرن التاسع عشر، التقى كليمت بمصممة الأزياء النمساوية إميلي لويز فلوغ (شقيقة زوجة أخيه) التي ظلت رفيقته حتى نهاية حياته. ويٌعتقد أن لوحته القبلة، (1907–08) هي صورة لهم كأحباء. صمّم العديد من الأزياء التي نفذتها وارتدتها كموديل في أعماله.

في عام 1897 أصبح كليمت واحدًا من الأعضاء المؤسسين ورئيسًا لفينر سزيشن (انفصال فيينا) ودورية المجموعة فيرساكروم (الربيع المقدّس). بقي مع الانفصال حتى 1908. كانت أهداف المجموعة هي تقديم معارض للفنانين الشباب غير التقليديين، وإحضار أعمال أفضل الفنانين الأجانب إلى فيينا، ونشر مجلتها الخاصة لعرض أعمال الأعضاء. لم تعلن المجموعة عن أيِّ بيانٍ رسميٍّ لخطة عمل، ولم تنخرط في تشجيع أي أسلوب محدد - تعايش الطبيعيون، والواقعيون، والرمزيون معًا. دعمت الحكومة جهودهم ومنحتهم عقد إيجار على أرض عامّة لإقامة قاعة عرض. كان رمز المجموعة هو بالاس أثينا، الإلهة اليونانية للقضايا العادلة، والحكمة، والفنون - والتي رسمها كليمت في نسخته المتطرفة عام 1898.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

نادٍ كويتي يتعرض لاحتيال كروي في مصر

العثور على 3 جثث لإرهابيين بموقع الضربة الجوية في جبال حمرين

اعتقال أب عنّف ابنته حتى الموت في بغداد

زلزال بقوة 7.4 درجة يضرب تشيلي

حارس إسبانيا يغيب لنهاية 2024

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

بعد ثلاثة عقود .. عباس الكاظم يعود بمعرض «خطوات يقظة» في الدنمارك

مذكرات محمد شكري جميل .. حياة ارتهنت بالسينما

بيتر هاجدو والسرد الصيني

عدد مجلة "أوربا" الخاص عن الأندلس .. نسمة هواء نقي في محيط فاسد

رمل على الطريق

مقالات ذات صلة

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟
عام

الشعر.. هل سيجد له جمهورا بعد مائة عام؟

علاء المفرجي هل سيجد الشعر جمهورا له بعد مائة عام من الان؟؟… الشاعر الأميركي وليامز بيلي كولنز يقول: " نعم سيجد، لأن الشعر هو التاريخ الوحيد الذي نملكه عن القلب البشري" فالشعر يعيش بين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram