اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > اليوم.. مفوضية الانتخابات تغلق باب التحديث البايومتري

اليوم.. مفوضية الانتخابات تغلق باب التحديث البايومتري

نشر في: 19 أغسطس, 2023: 11:31 م

بغداد / حسين حاتم

أكدت مفوضية الانتخابات، أن اليوم الاحد هو الأخير لتحديث بيانات الناخبين الراغبين بالمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات، فيما استبعدت تمديد موعد التحدث مرة اخرة، مشيرة الى أنها حدثت قرابة 100 ألف بطاقة منذ انطلاق عملية التحديث.

وكانت مفوضية الانتخابات قد قررت تمديد فترة التحديث البايومتري لمدة خمسة أيام اعتبارا من يوم غد الأربعاء 16 /8 ولغاية 20/ 8/ 2023 (اليوم الاحد).

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور العراقي.

وتقول المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة غلاي، إن "مفوضية الانتخابات شهدت اقبالا كبيرا جدا على مراكزها لتحديث البيانات الراغبين بالمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات".

وأضافت غلاي، أن "المفوضية سجلت أكثر من 26 ألف حالة تحديث خلال اول يوم بعد تمديد فتح المراكز التسجيل".

وأشارت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات الى، أن "مفوضية الانتخابات وصلت الى قرابة مئة ألف حالة تحديث، منذ انطلاق عملية تحديث سجل الناخبين".

ولفتت الى، أن "التمديد الأخير كان مناسب جداً، وهناك الكثير من الناخبين الراغبين بالمشاركة لم يسمح لهم الوقت في تحديث بياناتهم مسبقا"، مبينة ان "تمديد المفوضية لتحديث البيانات خمسة أيام هو التمديد الأخير".

وأوضحت غلاي، أن "مراكز التسجيل فُتحت من الساعة الثامنة صباحا إلى الساعة الثامنة مساء، وحتى يومي الجمعة والسبت، والفرق الجوالة ماضية بعملها في توزيع بطاقات الناخبين".

وأكدت، أن "اليوم الاحد هو اليوم الأخير لتحديث بيانات الناخبين"، مستدركة "وصلنا الى 19 مليون ناخب مسجل بايومترياً".

وبينت غلاي، أن" مجلس المفوضين هو صاحب القرار الأول والأخير ولديه دراية في الفترات والتوقيتات الزمنية الخاصة بالعملية الانتخابية وإمكانية السماح بالتمديد ضماناً لحقوق الناخبين للمشاركة في الانتخابات".

من جهته، يقول عضو مجلس مفوضية الانتخابات الأسبق محسن الموسوي، إن "مفوضية الانتخابات تستخدم طرقا حديثة لمنع عمليات التزوير بمراكز الاقتراع".

وأضاف أن "ملايين المواطنين تم تحديث بياناتهم الانتخابية خلال الفترة الحالية لا سيما بعد تمديد التحديث"، مطالباً "رجال الدين والسياسيين إلى دعوة المواطنين الى المشاركة في انتخابات مجالس المحافظات".

واعرب الموسوي عن أمله، بـ"مشاركة كافة المواطنين خلال انتخابات مجالس المحافظات لدورها الفعال في تقديم الخدمات".

وأشار عضو مجلس مفوضية الانتخابات الأسبق الى أن "تحديث سجلات النازحين البايومترية سيحد من تزوير وشراء تلك الاصوات من بعض الجهات السياسية"، لافتا الى أن "هناك استغلالا سياسيا على النازحين وشراء بطاقاتهم البايومترية مقابل الاموال".

ورغم إعلان مفوضية الانتخابات تمديد فترة تسجيل المرشحين لانتخابات مجالس المحافظات، وتسجيل التحالفات والأحزاب السياسية بشكل متكرر، ما زال الغموض يخيم على قرار زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر بشأن مشاركة تياره بالانتخابات المرتقبة، أو الاستمرار بالمقاطعة السياسية، فحتى الان لم يصدر أي قرار رسمي بهذا الصدد.

يشار الى أن مجلس الوزراء قرر اجراء انتخابات مجالس المحافظات، في 18 كانون الأول المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في العراق منذ نيسان 2013.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram