اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الصحة تقلل من مخاطر متحور كورونا الجديد

الصحة تقلل من مخاطر متحور كورونا الجديد

نشر في: 23 أغسطس, 2023: 12:02 ص

بغداد/ المدى

قللت وزارة الصحة من مخاطر المتحور الجديد لفايروس كورونا، لكنها شددت على ضرورة الالتزام بالاجراءات الوقائية.

وقالت مديرة مركز السيطرة على الامراض الانتقالية بوزارة الصحة سنان غازي في تصريحات صحافية، إن "مرض كوفيد لم ينته في العالم، وأصبح مرضاً متوطناً في كل العالم، والفايروس كل أشهر تقريباً يخرج منه تطور جيني آخر له".

وتابعت غازي، "لم نعد نخاف مثل أول ظهور لكوفيد عام 2020 باعتباره كان مرضاً شديداً والنوع الموجود في وقتها أول مرة يظهر لديه نشاط قوي، ولا توجد أجسام ممانعة لهذا المرض".

وأوضحت، "لذلك كانت الاصابات تظهر بشدة، ولم يكن له لقاح، ولم يكن معروفاً كيف ينتقل، ولم يكن معروفاً من حيث سرعة انتشاره، ولم تكن معروفة اجراءاته الوقائية".

ولفتت غازي، إلى أن "الفايروس بمجرد ان اصبح له لقاح واصبحت شركات اللقاح تحدّث وتغيّر وتتابع المرض، بات غير مخيف مثلما ظهر أول مرة".

وتواصل، أن "أي مرض معد ينبغي ان نعرف كيف يحدث واجراءاته الوقائية، ونحاول ان نتبعها ونستمع لأصحاب المصلحة في هذا الموضوع، كي نحمي أنفسنا".

وأردفت غازي، أن "موضوع اللقاح أصبح موجوداً، وممكن أن يؤخذ سنوياً، وموجود في المؤسسات الصحية، لذا فارتداء الكمامة وغسل اليدين والابتعاد عن المناطق المزدحمة مسألة مهمة ليست فقط لكوفيد، بل للانفلونزا أيضاً، خصوصا ونحن مقبلون على فصل الخريف الذي ينشط به مرض الانفلونزا".

وشددت على ان "مناعة الجسم والتهوية والتغذية الصحية والنظافة تقلل من شدة المرض والاحتياج الى الادوية عالية الاستخدام بشكل كبير، لذا لا توجد مخاوف على العراق بحال اتباع الناس الاجراءات الصحيحة".

منظمة الصحة العالمية أعلنت قبل أيام عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد يسمى "EG5"، وتُطلق عليه تسمية غير رسمية هي "إيريس" Eris، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram