اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الخارجية: زيارة أردوغان إلى بغداد الشهر المقبل

الخارجية: زيارة أردوغان إلى بغداد الشهر المقبل

نشر في: 23 أغسطس, 2023: 11:14 م

بغداد/ المدى

أفادت وزارة الخارجية بأن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يعتزم زيارة العراق الشهر المقبل. وقال وكيل وزارة الخارجية هشام العلوي في تصريحات صحافية، إن "زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ما زالت قائمة وسيجريها في الشهر المقبل لبحث العلاقات مع العراق".

إلى ذلك، ذكر بيان حكومي تلقته (المدى)، أن "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، بحث أمس مع وزير الخارجية التركي هاكان فيدان العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل توطيد التعاون المتبادل على مختلف المستويات والصعد، والبحث في تعزيز الشراكة الاقتصادية، وجهود مكافحة الإرهاب بين البلدين". وأكد السوداني، بحسب البيان أن "العراق جادّ بطرح جميع الملفات، بروح التعاون وحسن الجوار، إضافة إلى توافر الفرص الواعدة لمزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري". وشدد على أن "مشروع طريق التنمية هو أفضل مثال على ذلك بما يمثله من كونه أحد أهمّ الممرات الاقتصادية في المنطقة والعالم، ويحوي الفرص الاقتصادية الكبيرة المتاحة". وأشار السوداني، إلى "مواجهة العراقيين مع الإرهاب"، مبيناً أن "الأمن والاستقرار أولوية للحكومة العراقية، وأنها لن تسمح لأي جهة أو تنظيم، تحت أي مسمى، أن يعبث بالأمن أو استخدام الأراضي العراقية منطلقاً للاعتداء على دول الجوار". في هذا السياق، قال إن "هذا موقف مبدئي ثابت كما نص عليه الستور"، مؤكداً "التوجه نحو تفعيل المزيد من التعاون في إطار اللجان الأمنية المشتركة مع تركيا واعتماد الحوار، بعيداً عن التصرف أحادي الجانب". كما ولفت السوداني إلى "ضرورة التنسيق بين العراق وتركيا، في مختلف القضايا الإقليمية، لتبنّي مواقف مشتركة تخدم مصالح الشعبين الصديقين".

وثمن المبادرة التركية الأخيرة بـ"زيادة الإطلاقات المائية لنهر دجلة"، داعياً الجانب التركي إلى "زيادة الإطلاقات المائية لنهر الفرات أيضاً، لاسيما أنّ العراق مقبل على زيارة دينية وحشود مليونية من داخل البلد وخارجه". وأكد السوداني أهمية أن "يجري التوافق بشأن هذا الملف لما فيه المصلحة المشتركة وحفظ الحقوق المتبادلة"، مشيراً إلى "الاتفاق على تشكيل لجنة دائمية بين البلدين لمعالجة ملف المياه".

من جانبه، ثمن وزير الخارجية التركي "جهود الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب والسعي لتحسين البنى التحتية".

وأبدى رغبة تركيا واستعدادها لدعم العراق، في مختلف المجالات مؤكداً "التوجه الجاد والحرص على حل المشاكل العالقة بين البلدين". وكان وزير الخارجية، فؤاد حسين، قد أعلن أمس الأول أن نظيره التركي، هاكان فيدان، اقترح خلال اجتماعهما في بغداد تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن قضية المياه بين البلدين. وقال حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك مع فيدان، إن "هذه الزيارة الأولى لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى بغداد"، لافتا إلى "عقد اجتماع عملي ومهم مع وزير الخارجية التركي تناول العلاقات العراقية- التركية".

وأضاف، أن "الاجتماع تطرق إلى ملف المياه، حيث أن البلدين متأثران بالتغير المناخي".

وأشار حسين، إلى "مناقشة حصول العراق على حصة عادلة من المياه والوزير التركي اقترح تشكيل لجنة مشتركة دائمة لبحث الموضوع". وأكد، أن "الجفاف يهدد الاقتصاد العراقي والزراعة"، مشيرا، إلى أن "اللقاء تناول ملف التواجد العسكري التركي في العراق". وبين حسين، أن "الدستور العراقي لا يسمح لأي منظمة باستخدام العراق منطلقا للهجوم على دول الجوار".

ونوه، إلى أن "الاجتماع ناقش أيضا تسهيل منح العراقيين سمات الدخول إلى تركيا، حيث أن هنالك حوالي 700 ألف عراقي يعيشون في تركيا". وتابع، أن "الاجتماع تطرق لضرورة عقد اجتماع للجنة الاقتصادية والتجارية المشتركة، وناقش أيضا ضرورة تسريع الاتفاق على مذكرات التفاهم وإدخالها للعمل".

من جانبه، أفاد فيدان خلال المؤتمر الصحفي، بـ"العمل على أعلى المستويات لحل المشاكل العالقة بين البلدين"، مضيفاً أن "تركيا تدعم سلامة أراضي العراق ووحدته وسيادته".

وأشار، إلى "دعم حكومة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ومساعيه لتجديد البنية التحتية في البلاد ورؤيته في إنشاء مشروع طريق التنمية والأهمية التي يوليها للمشروع".

ولفت فيدان، إلى أن "هذا المشروع سيجلب الازدهار للعراق والمنطقة ويحول العراق إلى مركز للنقل بالمنطقة"، داعياً جميع دول المنطقة إلى "دعم مشروع طريق التنمية".

وبين، أن "الاجتماع مع وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين تطرق لموضوعات مكافحة الإرهاب وما يتعلق بحزب العمال الكردستاني، وتداولنا في إزالة العقبات أمام المستثمرين في البلدين"، مؤكدا "استعداد تركيا لدعم العراق في الحرب على الإرهاب".

وأوضح فيدان، أن "حجم التجارة بين العراق وتركيا يصل إلى 25 مليار دولار وهو يتخلف عن الإمكانيات الحقيقية".

وانتهى فيدان، إلى أن "الحكومة التركية تتابع عن كثب نقص المياه في العراق ونتعامل مع القضية من وجهة نظر إنسانية وتم التوصل خلال المباحثات إلى تشكيل لجنة مشتركة دائمة بشأن المياه".

يشار إلى أن العراق يتلقى 70% من مياهه عبر دول الجوار وقد تراجعت الايرادات بسبب قيام تلك البلدان بمشاريع مائية دون العودة إليه فضلاً عن تناقص واضح في التساقط المطري نتيجة التغيرات المناخية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram