TOP

جريدة المدى > عام > موسيقى الاحد: تَرْبْسيخوري، جنيه الرقص

موسيقى الاحد: تَرْبْسيخوري، جنيه الرقص

نشر في: 26 أغسطس, 2023: 11:53 م

ثائر صالح

سيطرت الكلاسيكيات على الثقافة الأوروبية لقرون طويلة. والكلاسيكيات هي الفنون والآداب اليونانية والرومانية القديمة التي اعتبرها الأوربيون النبع الصافي لحضارتهم، 

مع أنا نعلم إن الكثير من مصادرها جاءت عبر الترجمة من العربية إلى اللاتينية في أواخر القرون الوسطى وخلال عصر النهضة، علاوة على ما اكتسبوه من مصادر العلوم والحضارة المكتوبة باللغة العربية. وكان الإغريق قد حددوا تسع أخوات آلهات / حوريات / جنيات ملهمات، كل واحدة منهن متخصصة بالإلهام في فن من الفنون، وهنّ: كالْيوبي (الشعر الملحمي)، كْلِيو (التاريخ)، أيوتَربي (الموسيقى)، ثاليا (الكوميديا والشعر الريفي)، مَلبومَني (التراجيديا)، تَرْبْسيخوري (الرقص)، أراتو (الشعر الغزلي والغنائي)، بوليهِمْنِيا (الأناشيد والشعر الديني)، وأخيراً أورانيا (علم الفلك، وقد عدّه الإغريق من الفنون كما يبدو) وهن بنات زيوس كبير الآلهة في البانثيون اليوناني بحسب هسيود، رغم اختلاف عددهن وأسمائهن بحسب المنطقة والزمان.

ما تهمنا اليوم هي تَرْبسيخوري، آلهة الرقص، فقد جمع الموسيقي الألماني العظيم ميخائيل بريتوريوس (1571 - 1621) موسيقى 312 رقصة شهيرة في عصره في كتابه "تَرْبسيخوري، الجنية الأيونية الخامسة" المطبوع في سنة 1612، قام هو بتوزيعها وتنويطها. عزم بريتوريوس على نشر سلسلة كتب يجمع فيها الرقصات المعروفة في عصره، وخصص هذا الجزء الأول منها للرقصات الفرنسية، لكنه لم يكمل السلسلة لسبب ما. ويدين فن الرقص كثيراً لفرنسا وحكامها، بالخصوص لويس الرابع عشر (1638 - 1715)، فقد انتعش هذا الفن كثيراً خلال حكمه الطويل. أدخل بريتوريوس عبر هذا المطبوع الكثير من الألحان إلى ألمانيا، وهي ألحان انتشرت ودخلت الموسيقى الشعبية استمرت أصداؤها تُسمع إلى فترات قريبة، فجزء كبير من الموسيقى الشعبية هي موسيقى مصاحبة للرقص. ربط بريتوريوس بعض الرقصات بنوع من الأدوات الموسيقية لكنه لم يحدد نوع الأدوات باقي الأخرى المستعملة في تقديم هذه الرقصات، لذلك نسمعها الأعمال بتشكيلات مختلفة حسب رؤية وذوق الفرق الموسيقية التي تقدمها. وقد أهمل الكتاب لفترات طويلة قبل أن يعود إلى الواجهة إبان صعود موجة تقديم الأعمال القديمة.

نشر بريتوريوس كتاباً آخر من ثلاثة أجزاء (بين 1614 - 1620) عن نظرية الموسيقى يتضمن الكثير من المعلومات عن الموسيقى وأساليبها في مطلع القرن السابع عشر، يعتبر اليوم أحد أهم المصادر في هذا الموضوع. الجزء الأول باللاتينية بقسمين الأول عن الموسيقى الكنسية والثاني عن الموسيقى خارج الكنيسة. اشتهر على الخصوص الجزء الثاني من الكتاب وصف فيه الأدوات الموسيقية بشكل تفصيلي مع تخطيطات دقيقة في الملحق. وضع هذا الجزء باللغة الألمانية لتقريبه من الحرفيين المتخصصين في صناعة الأدوات الموسيقية ومساعدتهم على تطوير صنعتهم. وقد كتب الجزء الثالث من الكتاب الذي يدرس المصطلحات الموسيقية بالألمانية كذلك. كما تعتبر مجموعته من الكورالات اللوثرية والأناشيد المطبوعة بتسعة أجزاء (1605 - 1610) والتي تضم أكثر من 1200 عمل ذات أهمية فائقة، فقد أسس بها قواعد تأليف الأناشيد الألمانية للفترة اللاحقة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق معرض العراق للكتاب

الأكثر قراءة

مدخل لدراسة الوعي

موسيقى الاحد: الدرّ النقيّ في الفنّ الموسيقي

في مديح الكُتب المملة

شخصيات أغنت عصرنا .. المعمار الدنماركي أوتسن

جنون الحب في هوليوود مارلين مونرو وآرثر ميلر أسرار الحب والصراع

مقالات ذات صلة

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة
عام

هاتف الجنابي: لا أميل إلى النصوص الطلسمية والمنمقة المصطنعة الفارغة

حاوره علاء المفرجيهاتف جنابي؛ شاعر وكاتب ومترجم للأدب البولندي إلى العربية والعربية إلى البولندية. نشأ وتعلّم في مدارس العراق، وفي سنة 1976 توجّه نحو بولندا، لإكمال دراسته، ومن ثمّ للعيش فيها. منذ ذلك التاريخ،...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram