اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > اتفاق بين البرلمان والبنك المركزي على إحياء قروض الإسكان

اتفاق بين البرلمان والبنك المركزي على إحياء قروض الإسكان

نشر في: 27 أغسطس, 2023: 11:28 م

 بغداد/ المدى

اتفق البرلمان والبنك المركزي، أمس الأحد، على تشكيل لجنة إحياء ودعم مبادرة قروض الإسكان، وشددا على ضرورة العمل من أجل السيطرة على سعر صرف الدولار.

وقالت الدائرة الاعلامية لمجلس النواب في بيان تلقته (المدى)، ان "اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني استضافت أمس، محافظ البنك المركزي علي العلاق لمناقشة مبادرة البنك المركزي في منح المواطنين بالقروض لحل ازمة السكن".

ورحب رئيس اللجنة بمحافظ البنك المركزي، مشيدا "بالدور الذي يقوم به البنك في تمويل القروض المتعلقة بحل ازمة السكن في البلد، بهدف تسهيل قطاع الاستثمار والحركة الاقتصادية والعمالة".

وأضاف العطواني، ان "توقف المبادرة يؤثر على الجانب الاقتصادي وفرص العمل، مع تزايد الحاجة الى الوحدات السكنية، مما يتطلب اجراء دراسة جدوى للوصول الى صيغة مناسبة تلبي حاجة المواطن". من جانبه، أكد العلاق "اهمية التواصل بين اللجنة المالية والبنك المركزي في جميع الصعد التي تهم المواطنين"، موضحا "الاسباب التي ادت الى توقف المبادرة التي ادت الى انكماش الوضع الاقتصادي". ولفت العلاق، إلى "تخصيص مبالغ مالية للمصرف العقاري وصندوق الاسكان بهدف تحقيق النشاط الاقتصادي وإطلاق المبادرة".

نوه إلى أن "البنك يتعامل مع الملف بدراسة معمقة في سبيل السيطرة على الكتلة النقدية وفقا للسياسة المالية". وشدد العلاق في الوقت ذاته، "على ضرورة زيادة رأس المال ودعم البنك المركزي للاستمرار بالمبادرات". وأوضح البيان، أن "مداخلات اعضاء اللجنة وركزت حول اجراءات البنك المركزي وامكانية زيادة المبالغ الممنوحة، مع التوسع في المبادرات، فضلا عن التعليمات الجديدة الصادرة بشأن الفوائد ومدة التسديد، والتشديد على تكثيف اللقاءات من اجل دراسة الآليات المتبعة واصدار التعليمات الملائمة للمصارف في تطبيق المبادرة".

وانتهى البيان، إلى "مناقشة موضوع سعر صرف الدينار مقابل الدولار واسباب ارتفاع الاسعار، فضلا عن الاجراءات بخصوص الضريبة على المنتجات المستوردة عبر المنافذ".

وأكد رئيس اللجنة المالية عطوان العطواني في تصريح صحافي، "الاتفاق خلال الاستضافة على تشكيل لجنة مشتركة من اللجنة المالية والكادر المختص في البنك المركزي لدراسة إحياء ودعم مبادرة قروض الإسكان وضمان ديمومة واستمرار تمويلها وبما يعزز الاستقرار الاقتصادي وتحقيق التنمية المستدامة". وأضاف العطواني، أن "محافظ البنك المركزي أكد مساعيه للوصول إلى حالة من استقرار أسعار صرف الدولار من خلال الالتزام بالشراء من المنصة الحكومية". وعلى صعيد متصل، ارتفعت أسعار الدولار الأمريكي مقابل الدينار العراقي، أمس الأحد، في أسواق بغداد وأربيل عاصمة إقليم كردستان مع إغلاق البورصة.

وذكرت مصادر مطلعة، أن "أسعار الدولار ارتفعت مع إغلاق بورصتيّ الكفاح والحارثية الرئيسيتين في بغداد، لتسجل 153300 دينار مقابل 100 دولار، فيما كانت الأسعار صباح هذا اليوم 152900 دينار". وأشارت، إلى أن "أسعار البيع في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد ارتفعت حيث بلغ سعر البيع 154250 ديناراً، بينما بلغ الشراء 152250 ديناراً لكل 100 دولار".

ومضت المصادر، إلى أن "الدولار سجّل في أربيل ارتفاعاً أيضاً حيث بلغ سعر البيع 153750 ديناراً لكل 100 دولار، وسعر الشراء 153650 ديناراً مقابل 100 دولار". وكانت اللجنة المالية النيابية قد أكدت عدم قناعتها بالإجراءات المتخذة من البنك المركزي في السيطرة على سعر الصرف، وتوقعت اتساع ازمة الدولار خلال ما تبقى من العام الحالي.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram