اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > انخفاض في الحرارة والبلاد تغادر ذروة الصيف وتستعد لاستقبال الخريف

انخفاض في الحرارة والبلاد تغادر ذروة الصيف وتستعد لاستقبال الخريف

نشر في: 27 أغسطس, 2023: 11:30 م

 بغداد/ المدى

أعلنت هيئة الأنواء الجوية، أمس الأحد، عن حالة الطقس في البلاد للأيام المقبلة، فيما توقعت تساقطاً للأمطار وانخفاضاً في درجات الحرارة.

وذكر بيان للهيئة، تلقته (المدى)، أن "طقس البلاد اليوم الاثنين سيكون صحواً، أما درجات الحرارة فستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والجنوبية، وتنخفض قليلاً عن اليوم السابق في القسم الشمالي من البلاد".

وأضاف البيان، أن "طقس يوم الثلاثاء في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً مع بعض الغيوم، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية صحواً الى غائم جزئي".

وأشار، إلى أنه اما "درجات الحرارة فستنخفض بضع درجات عن اليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، وتكون مقاربة لليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد".

وتابع البيان، أن "طقس يوم الأربعاء في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون صحواً، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائماً جزئياً مع تساقط زخات مطر خفيفة تكون رعدية خاصة في أقسامها الشمالية".

وأكد، أن "درجات الحرارة ستكون مقاربة لليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، في حين ستنخفض بضع درجات عن اليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد".

ومضى البيان، إلى أن "طقس البلاد ليوم الخميس المقبل سيكون صحواً مع بعض الغيوم، أما درجات الحرارة فسترتفع قليلاً عن اليوم السابق في الأقسام الوسطى والشمالية، وتكون مقاربة لليوم السابق في القسم الجنوبي من البلاد".

من جانبه، ذكر مدير إعلام هيئة الأنواء الجوية عامر الجابري في تصريح صحافي، أن "أجواء البلاد تحت تأثير المنخفض الموسمي الحراري وأننا لانزال ضمن مرحلة الصيف".

وتابع الجابري، أن "المنخفض سينتهي مع نهاية شهر ايلول حيث يستمر لمدة ثلاثة أشهر وبدأ تأثيره واضحا في تموز وتعمق خلال نهاية تموز حتى الثلث الاخير من آب".

وأشار، إلى "إمكانية ملاحظة قلة تأثيره من خلال انخفاض درجات الحرارة وبدء تغيير الاجواء".

إلى ذلك، ذكر المتنبئ الجوي صادق عطية، عن هطول أمطار في مدن شمالي وغربي ووسط العراق في الأسبوع الأول من الشهر المقبل.

وقال عطية في منشور عبر الفيسبوك، إن "حالات جوية متتابعة، الأولى حالة جوية خفيفة قبل نهاية الشهر الحالي تشمل أمطارها مناطق متفرقة من مدن اقليم كردستان ونينوى".

وتابع، أن "الحالة الجوية الثانية هي اول الحالات الجوية الخريفية وهي حالة خفيفة الى متوسطة في الاسبوع الاول من شهر ايلول المقبل، تشمل أمطارها مدن الشمال كافة ومدن غربي ووسط البلاد".

وأشار عطية، إلى "المزيد من انخفاض درجات الحرارة في كافة المدن نهاية الشهر يتبعه صعود طفيف".

ولفت، إلى سيطرة منطقة من الضغط المرتفع على مناطق من أوروبا في موسم الخريف (تشرين الأول والثاني وكانون الأول) او بداية موسم الأمطار 2023-2024 وهذا يعتبر ايجابياً لمنطقتنا عموما والعراق خصوصا".

وأضاف " مناطق العراق كافة في بداية الموسم ستشهد (تشرين الأول وتشرين الثاني وكانون الأول)، هطولا للأمطار سيكون أعلى من المعدل العام، وربما مناطق الغربية المتمثلة بالانبار وجنوب غربي البلاد تكون حول معدلاتها العامة، وستكون الافضلية في كميات الهطول لمدن شرقي وشمالي البلاد".

وتابع عطية ان "موسم الامطار في العراق مناخيا يبدأ منتصف شهر تشرين الأول من كل عام في مدن شمالي البلاد، ومن بداية شهر تشرين الثاني في باقي المدن".

وكانت توقعات الأرصاد الجوية قد أعلنت مغادرة العراق درجات الحرارة الخمسينية التي سجلها طيلة الشهر الحالي.

يشار إلى أن البلاد سجلت خلال الشهر الحالي درجات حرارة قياسية تعد الأعلى في العالم ما أجبر بعض المحافظات على تعطيل الدوام الرسمي أو تقليص ساعاته.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram