اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > ذي قار: حريق هائل يلتهم مجمعاً تجارياً ويلحق خسائر جسيمة

ذي قار: حريق هائل يلتهم مجمعاً تجارياً ويلحق خسائر جسيمة

نشر في: 28 أغسطس, 2023: 09:09 م

 ذي قار/ حسين العامل

تمكنت فرق الاطفاء من اخماد النيران في مجمع تجاري كبير في قضاء سوق الشيوخ جنوب الناصرية، فيما لم يكشف عن الاسباب التي ادت الى الحريق الذي الحق خسائر جسيمة بعشرات المحال والمخازن التجارية.

وذكر مصطفى السعيدي، وهو أحد شهود العيان، لـ(المدى)، أن "النيران اندلعت في الساعات الاول من فجر يوم الاثنين في مجمع تجاري يقع وسط قضاء سوق الشيوخ (29 كم جنوب الناصرية)".

وأضاف السعيدي، أن "الحريق تواصل لأكثر من 5 ساعات"، موكداً أن "النيران اتت على معظم المحال وبسطات الباعة المتجولين في المجمع المتخصص ببيع الافرشة والاقمشة والملابس والعطور".

وأشار، إلى "تضرر عشرات المحال والمخازن المحيطة بالمجمع"، متابعاً أن "جهود فرق الدفاع المدني حالت دون امتداد ألسنة اللهب لدائرة الزراعة ومصرف حكومي ودور وشقق سكنية قريبة من موقع الحريق".

ولفت السعيدي، إلى "مشاركة فرق اطفاء من مركز مدينة الناصرية ونواحي الفضلية والعكيكة وكرمة بني سعيد فضلاً عن فرق اطفاء قضاء سوق الشيوخ في اخماد الحريق".

وأكد مصدر محلي، أن "شدة النيران اضطرت سكان الدور القريبة من موقع الحريق الى اخلاء منازلهم"، مرجحا ان "يكون اندلاع النيران ناجم عن تماس كهربائي". ومن جانبه أفاد قائممقام سوق الشيوخ نبيل الموسوي، بـ"السيطرة على الحريق الذي نشب في المحال التجارية ولا توجد خسائر بشرية".

وأثنى الموسوي، في بيان تلقت (المدى) نسخة منه، "على جهود فرق الدفاع المدني والشرطة والدوائر الخدمية". وشكر، "فرق الإسناد من الاقضية والنواحي ومركز المحافظة"، وأشاد، بـ"جهود محافظ ذي قار للمتابعة المستمرة طوال ساعات الحريق وحث الدوائر على إرسال الآليات والمتابعة".

وكانت مديرية الدفاع المدني في ذي قار قد كشفت في وقت سابق عام 2021 عن اسباب زيادة الحرائق في مواقع حكومية واهلية في المحافظة، وبينت أن "ارتفاع درجات الحرارة وعدم متابعة التأسيسات الكهربائية وحالة اللامبالاة في متابعة التيار الكهربائي وضعف اجراءات السلامة المهنية كلها عوامل ادت لنشوب الحرائق في المحافظة"، وبينت أن "العوامل المذكورة تحتاج الى المتابعة والتأكيد على دوام الحماية الذاتية في الدوائر الحكومية حيث يوجد في كل دائرة فريق حماية ولكن اغلب هذه الفرق لا تؤدي عملها بصورة صحيحة".

وكشفت مديرية الدفاع المدني في ذي قار مطلع العام الحالي عن اخماد 2288 حريقاً وانقاذ 36 حالة طارئة عام 2022، فيما بينت ان 70‌% من هذه الحوادث ناجمة عن تماس في اجهزة كهربائية رديئة المنشأ.

وقال مدير الدفاع المدني في ذي قار العميد صلاح جبار أبو سهيِّر في حينها إن "عدد حوادث الحريق لعام 2022 بلغ 2288 حريقا فيما بلغت حوادث الانقاذ 36 حادثا"، مؤكدا أن "70‌% من الحرائق في محافظة ذي قار ناجمة عن رداءة تصنيع الاجهزة الكهربائية المستوردة".

وتضم محافظة ذي قار 19 مركزا للدفاع المدني تتوزع على جميع الوحدات الادارية في المحافظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram