اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > السوداني يصدر توجيهات بشأن الطريق الحلقي الرابع في بغداد

السوداني يصدر توجيهات بشأن الطريق الحلقي الرابع في بغداد

نشر في: 28 أغسطس, 2023: 09:11 م

 بغداد/ المدى

أصدر رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس الاثنين، توجيهات بشأن تنفيذ مشروع الطريق الحلقي الرابع لبغداد، لافتاً إلى الموافقة على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في العراق.

وذكر بيان للمكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، تلقته (المدى)، أن "السوداني، ترأس اجتماعاً خُصص لمناقشة الطريق الحلقي الرابع للعاصمة بغداد، والتصاميم المقترحة لطريق (دورة-يوسفية)".

ووجه السوداني، الجهات المختصة، بـ"تحديد الرؤية التي سيتم في ضوئها تنفيذ هذا الطريق، ونوع المباني التي ستكون على جانبيه، والتأكيد على قيام القوات الأمنية بمنع أية تجاوزات قد تحصل على الأراضي المخصصة لهذا المشروع".

واطلع السوداني، على "التصاميم المقترحة للطريق الحلقي الرابع في بغداد التي قدمها الفريق الاستشاري"، موجهاً بـ"عقد اجتماع بين الجهات الفنية المختصة من أجل تحديد متطلبات تنفيذ المرحلة الأولى من هذا المشروع الستراتيجي".

وذكر بيان حكومي آخر تلقته (المدى)، أن "السوداني، استقبل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، حسين إبراهيم طه، والوفد المرافق له".

وأشار البيان، إلى "بحث عدد من القضايا والتحديات التي تواجه المجتمعات العربية والإسلامية؛ بسبب خطابات الكراهية وبعض الممارسات التي تتجاوز على المعتقدات والأديان والمقدسات".

وثمّن السوداني بحسب البيان "موقف منظمة التعاون الإسلامي في الاستجابة السريعة لدعوة العراق بعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية للدول الإسلامية"، مبيناً أنّ "موقف العراق الواضح تجاه الإساءة للمقدسات والمصحف الشريف، جاء انطلاقاً من ثوابته الإسلامية وتعبيراً عن التزامه الشرعي".

وأشار السوداني، إلى "الخطوات التنفيذية للحكومة في إعداد مشروع قانون ضدّ الكراهية، يتبناه العراق ويقدمه إلى المنظمات والمحافل الدولية".

وأكد، "أهمية التنسيق بين الدول الإسلامية بالتصدي للأفكار المنحرفة التي تحاول أن تتسلل إلى المجتمعات العربية والإسلامية، وتؤثر على أفكار الشباب فيها".

وأوضح السوداني، أن "العراق قد عانى من التطرف والإرهاب سنواتٍ عديدة، وتمكن شعبه من تجاوزها والتصدي لأية محاولات تهدف إلى إذكاء الكراهية والعنف".

ولفت إلى "دور العراق الطبيعي والمحوري في تقريب وجهات النظر بين البلدان الإسلامية في المنطقة، وقناعته بأن الحوار هو السبيل الأمثل لمواجهة التحديات المشتركة والعديدة".

ودعا السوداني، إلى "ضرورة القيام بدور لمواجهة الظرف الصعب الذي يمر به السودان، وإنهاء معاناة شعبه".

وأعلن، "موافقة العراق على إقامة مقر إقليمي لمنظمة التعاون الإسلامي في العاصمة بغداد".

وقبل ذلك، وصل الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي إلى بغداد صباح أمس، والتقى بوزير الخارجية فؤاد حسين.

وذكر حسين خلال مؤتمر صحفي مشترك تابعته (المدى)، أن "اجتماع منظمة التعاون الاسلامي بشأن حرق القرآن الكريم كان مهما"، مبينا "اننا تباحثنا القضايا المتعقلة بالإسلام وفوبيا الحركات العنصرية والتمييز".

وأضاف حسين، أن "هذه ظاهرة خطيرة تؤدي للتمييز الديني والخلافات الاجتماعية وعدم الاستقرار".

وأشار، إلى "طرح فكرة الاجتماعات وخلق آلية للحوار مع الاتحاد الأوروبي".

وشدد حسين، على "احترام القوانين والدساتير في الدول الأخرى، فضلا عن احترام حرية التعبير، إلا أن حرية التعبير ليست بحرق الكتاب".

ولفت، إلى "الأولوية الاساسية بخلق الحوار من الجانبين الرسمي الحكومي والمجتمعي والعمل ضمن الأمم المتحدة والجمعية العامة".

وأكد حسين، "طرح فكرة الدعم لمكتب منظمة التعاون الإسلامي في بغداد وادارته وتحويله لمكتب اقليمي".

ونوه، إلى "أهمية استمرار الاجتماعات لأخذ المبادرات ووضع حلول لكثير من المشاكل".

من جانبه أشاد الأمين العام لمنظمة التعاون الاسلامي حسين إبراهيم طه خلال المؤتمر، بـ"موقف الحكومة العراقية إزاء حرق القرآن الكريم ودعوتها لعقد اجتماع استثنائي لوزراء خارجية الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في نهاية شهر تموز الماضي".

ولفت طه، إلى "أهمية القرار الذي خرج عن الاجتماع وكان له تأثير مهم في مواجهة هذه الجرائم".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

بسبب الحروب.. الأمن الغذائي العالمي على حافة الهاوية

اعتقال "داعشي" في العامرية

التخطيط تبين أنواع المسافرين العراقيين وتؤكد: من الصعب شمول "الدائميين" منهم بتعداد 2024

هروب امرأة من سجن الاصلاح في السليمانية

وفاة نائب عراقي

ملحق ذاكرة عراقية

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram