اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > نواب: تقدم ملحوظ في حوارات المياه 

نواب: تقدم ملحوظ في حوارات المياه 

نشر في: 3 سبتمبر, 2023: 12:19 ص

 بغداد/ المدى

أفاد نواب بتقدم المباحثات مع تركيا بشأن المياه، داعين إلى استخدام الورقة الاقتصادية في ضمان حصول العراق على حقوقه في حوضي دجلة والفرات.

وقال النائب جاسم الموسوي، إن "الاجتماعات مع الجانب التركي ستكون تمهيدا لزيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الفترة المقبلة".

وأشار الموسوي، إلى "تقدم في المفاوضات بشأن انهاء قطع المياه او تقليص حصص البلد في موسم الصيف". وتابع، ان "محور الحديث واللقاءات عملت على تفصيل الملفات العالقة مع تركيا بخصوص النفط والمياه والتوغل العسكري داخل العراق". ومضى الموسوي، إلى أن "الاجتماعات شددت على مطالبة انقرة باطلاق المياه بصورة طبيعية الى البلد طيلة أيام السنة، فضلا عن الملفات الأخرى التي سيتم التباحث فيها". وعلى صعيد متصل، ذكر النائب علي الجمالي، أن "الحكومة مازالت تعتبر تركيا شريكاً أساسياً بالتعاملات الاقتصادية رغم خروقها المتكررة تجاه العراق". وتابع الجمالي، أن "العراق لا يمتلك غير سلاح الاقتصاد ضد تركيا لإنهاء الخروقات التي تمضي بها في العديد من الملفات". ودعا، إلى "استثمار التردي الاقتصادي الذي تعاني منه تركيا في الوقت الراهن في إطلاق حصص العراق المائية". ونوه الجمالي، إلى أن "تركيا تتبع الأساليب الملتوية تجاه ملف التحركات العسكرية المجهولة وملفي الاقتصاد والمياه أيضاً". وأكد، أن "البرلمان تحرك عبر كُتب رسمية الى الحكومة من اجل استثمار الورقة الاقتصادية في المفاوضات المقبلة".

وانتهى الجمالي، إلى أن "الكرة الان بملعب العراق لتحديد الشريك الأساسي، من اجل إيصال رسائل الى المواطن العراقي من جهة والحكومة التركية من جهة أخرى". من جانبه، ذكر النائب حسين حبيب، أن "ملف المياه يحظى بالأولوية في المتابعة والاهتمام خاصة مع ازمة الجفاف الحادة التي ضربت اجزاء واسعة من البلاد خلال 2023 واسهمت المتغيرات المناخية في مضاعفة قلق الرأي العام". وتابع حبيب، أن "اللجان المختصة في البرلمان اجرت لقاءات مكثفة مع الجهات التنفيذية في المحافظات والوزارات المعنية بملف المياه". وأشار، إلى أن "ذلك من اجل اجراء تقييم شامل للوضع لتحقيق 4 اهداف مهمة أبرزها الوقوف على حجم التحديات وما هي أكثر المناطق المتضررة وماهي الحلول المطروحة وكيفية التنسيق بين بغداد والمحافظات حيال الدعم المباشر". ولفت حبيب، إلى أن "توفير مياه صالحة للشرب اولوية مطلقة وندعم جهود توفير المياه الخام لمحطات الاسالة".

ومضى، إلى أن "هناك مشاريع مهمة سيتم بحثها مع الحكومة في إطار مساعي تأمين المياه للمحافظات وتجاوز ازمة الجفاف".

واستقبل وكيل وزارة الخارجية للشؤون متعددة الأطراف والشؤون القانونية عمر البرزنجي، أمس الاول، السفير التركي لدى العراق علي رضا كوناي.

وأفاد بيان للوزارة، أن "اللقاء شهد التباحث بشأن نتائج الزيارة الرسمية التي قام بها وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى بغداد مؤخرا واللقاءات التي عقدها مع المسؤولين العراقيين، وخاصة فيما يتعلق باللجنة المشتركة بين البلدين بشأن المياه وحجم الإطلاقات المائية من الأراضي التركية إلى العراق".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram