اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > السوداني يضع حجر الأساس للربط السككي مع إيران

السوداني يضع حجر الأساس للربط السككي مع إيران

نشر في: 3 سبتمبر, 2023: 12:21 ص

 بغداد/ المدى

وضع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أمس السبت حجر الأساس لمشروع الربط السككي في البصرة مع الجانب الإيراني، لافتا إلى أن طريق التنمية سيوفر فرصاً كبيرةً للتحولات التنموية بعد اكتمال ميناءِ الفاوِ والمدينة الصناعية الملحقة به.

يأتي ذلك في وقت وصف وزير أسبق للنقل، المشروع بأنه رصاصة الرحمة لميناء الفاو الكبير.

وذكر بيان حكومي تلقته (المدى) أن "رئيس الوزراء وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي بمنفذ الشلامجة في البصرة، لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحضور نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر".

وأشار البيان الى أن "رئيس الوزراء رحب في كلمة ألقاها خلال الحفل، بنائب رئيس الجمهورية الإسلامية والوفد المرافق له، كما ثمّن دور السادة وزير النقل ومحافظ البصرة والمستشارين وباقي المسؤولين في وزارة الخارجية واللجان والوزارات، على ما بذلوه من جهد استثنائي، للمضيّ بهذا المشروع الكبير."

وأكد السوداني على "أهمية مشروع الربط السككي في نقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من إيران وبلدان وسط آسيا، فضلاً عن أهميته في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد العراق وزيادة نموه"، مبيناً أنّ "المشروع قد خضع لسنوات من النقاش وتم الاتفاق على إكماله بين العراق وإيران العام 2021".

وأوضح أنّ "الربط السككي عبر منفذ الشلامجة هو حلقة من حلقاتٍ مُتعددة لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، ومن المقرر أن يصل إلى محافظتي النجف الأشرف وكربلاءَ المقدسة".

وقال السوداني؛ "نشهد أيام الزيارة الأربعينية، حيث يستقبل العراق الزوار من داخل العراق وخارجه، ومن أغلب دول العالم، عبر البرِّ والجوّ والبحر".

وأضاف أن "القسم الأكبر من الزوّار كان من إيران، حيث بلغ عدد الوافدين من كل المنافذ بحدود 3 ملايين، وعدد الوافدين من منفذ الشلامجة تجاوز 700 ألف لغاية الآن".

وتابع: "نتطلعُ إلى بنية تحتية تسهل عملية دخول الزائرين في السنواتِ القادمة مع تنامي أعدادهم، وتيسّر وصولهم، وتقلل من الزخم والحوادث والاختناقات التي تشهدها الطرق في المناسبات". وبين السوداني، ان "المشروع يمثل ركيزةً أخرى في تعزيز البنى التحتية لاقتصادِنا، ورفع قدرة العراق على التواصل مع دول الجوار، واستقبال المسافرين القادمين من إيران، وبلدان وسط آسيا، عبر مشروع الربطِ السككي". وأشار الى أن "المشروع خضع لسنوات من النقاش والبحث على مدى كلّ الحكوماتِ السابقة حتى تم الاتفاق على إكماله بين البلدين عام 2021"، مضيفا: "اتخذنا عدة قرارات تكللت بإكمال متطلبات تنفيذ المشروع، وصولاً للتعاقد مع إحدى الشركات المنفذة".

وذكر السوداني: "أتقدم بالشكر الجزيل للجمهوريةِ الإسلامية على تبنيها إزالة الألغام من المنطقة المحددة والتكفل بتنفيذ جسر على شط العرب لعبور سكة الحديد".

ولفت الى أن "السكك الحديد ما زالت تعدُّ الوسيلةَ الأعلى في جدواها الاقتصادية، والأرخص في النقل، والأكثر أمناً ولا يوجدُ اقتصادٌ في العالم لديه مؤشراتٌ موجبة في النمو، ما لم تكن السكك الحديد جزءاً من هيكله الداعم".

وأوضح أن "(طريق التنمية) سيوفر فرصاً كبيرةً للتحولات التنموية بعد اكتمال ميناءِ الفاوِ والمدينة الصناعية الملحقة به، وسيشكل مساراً جديداً من بين مساراتِ النقل في المنطقة وأن الحكومة اهتمت بمسألةَ الشراكة البناءة، لأنها عصب الاستقرار والتنمية في العراق والمنطقة".

ونوه السوداني الى أن "العلاقة بين العراق وإيران ستراتيجية، ونعمل على مشروع المدينة الصناعية الحدودية وطرق النقل المشتركة بين البلدين".

وقال: "أثمن دور الإخوة، وزير النقل وكادر الوزارة ومحافظ البصرة وفريقه والمستشار حازم الخالدي وباقي المسؤولين في وزارة الخارجية واللجان والوزارات، على ما بذلوه من جهد استثنائي في هذا المشروع".

وصف النائب الاول للرئيس الايراني محمد مخبر، مشروع خط سكة الحديد بأنه خطة ستراتيجية لإيران والعراق، و"حدث سعيد".

وأضاف مخبر أن هذا المشروع، سيربط السكك الحديدية بين البلدين ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية.

وبحسب وسائل إعلام إيرانية فأن مخبر توجه إلى محافظة خوزستان (جنوب غربي إيران) لتفقد المنافذ الحدودية والمشاركة في مراسيم بدء تنفيذ مشروع الربط السككي التي أقيمت بحضور السوداني.

ووصف مخبر، هذا المشروع بأنه "خطة ستراتيجية لإيران والعراق وتحول في منطقة غربي آسيا"، مبيناً أن المشروع، "سيربط السكك الحديدية بين البلدين ومن شأنه أن يكمل طرق النقل الدولية"، وفقاً لوكالة ارنا الايرانية الرسمية.

وتابع قائلا: "سيتم استكمال هذا المسار المهم بتعاون البلدين خلال العامين المقبلين، في إطار سياسة تعزيز العلاقات مع الجيران وبعد عامين من المتابعة المستمرة ونأمل أن يكون مصدر خير وبركة لدولتي إيران والعراق وكذلك لدول المنطقة".

واعتبر مخبر ربط خطوط السكك الحديدية الإيرانية بالعراق وامتدادها إلى البحر المتوسط بعد عدة عقود "حدثا سعيدا"، مردفاً: "سنشهد قفزة هائلة في التبادل التجاري بين البلدين مع استكمال مشروع الربط السككي".

وعلى صعيد متصل، قال النائب ووزير النقل الأسبق عامر عبد الجبار في مقطع فيديو نشره في صفحته الرسمية على موقع تويتر (x) سابقاً، "ان الربط السككي مع إيران بنقل المسافرين والادعاء كاذب لعدم ورود أي حصرية بذلك".

وأضاف عبد الجبار "كان الاجدر تحديد مواصفات السكة بحمولة محورية 15 طناً، وغير ذلك فهو خداع للشعب العراقي".

وأشار الى أن "وضع حجر الاساس أثناء انشغال المواطنين في الزيارة الاربعينية مقصود".

ووصف عبد الجبار، الربط السككي بين العراق وإيران بأنه "رصاصة الرحمة على ميناء الفاو".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram