اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > النقل: الربط السككي مع إيران يمر بـ4 محطات

النقل: الربط السككي مع إيران يمر بـ4 محطات

نشر في: 3 سبتمبر, 2023: 10:45 م

 بغداد/ المدى

كشفت وزارة النقل، أمس الأحد، عن تفاصيل مشروع الربط السككي مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية، فيما أشارت إلى أن المشروع يمر بأربع محطات.

وقال المكتب الإعلامي في الوزارة ببيان تلقته (المدى): إن "الطول الكلي لمشروع الربط السككي مع إيران يبلغ 36 كم، حيث سيمر من معبر الشلامجة الحدودي مروراً بقضاء شط العرب عبر الجسر الموازي لجسر خالد بن الوليد وانتهاء بمنطقة الكزيزة التي ستكون المحطة النهائية".

وأضاف، أن "الربط السككي مع إيران سيكون لأغراض نقل المسافرين فقط، وهناك رغبة في زيارات كبيرة وواسعة تقدر بـ(3) ملايين زائر ايراني سنوياً إلى العراق، كما يهدف المشروع إلى خدمة الزائرين للبلدين العراق وايران لأغراض الزيارة والسياحة والعلاج والتنقل بين البلدين".

وأشار إلى، أن "الشركة العامة للسكك الحديد التابعة لوزارة النقل تسعى إلى بناء شبكة وطنية في جميع المحافظات العراقية".

وضع رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، السبت حجر الأساس لمشروع الربط السككي في البصرة مع الجانب الإيراني.

وذكر بيان حكومي تلقته (المدى) أن "رئيس الوزراء وضع حجر الأساس لمشروع الربط السككي بمنفذ الشلامجة في البصرة، لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، بين جمهورية العراق والجمهورية الإسلامية الإيرانية، بحضور نائب الرئيس الإيراني محمد مخبر".

وأشار البيان الى أن "رئيس الوزراء رحب في كلمة ألقاها خلال الحفل، بنائب رئيس الجمهورية الإسلامية والوفد المرافق له، كما ثمّن دور السادة وزير النقل ومحافظ البصرة والمستشارين وباقي المسؤولين في وزارة الخارجية واللجان والوزارات، على ما بذلوه من جهد استثنائي، للمضيّ بهذا المشروع الكبير."

وأكد السوداني على "أهمية مشروع الربط السككي في نقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، من إيران وبلدان وسط آسيا، فضلاً عن أهميته في تعزيز البنى التحتية لاقتصاد العراق وزيادة نموه"، مبيناً أنّ "المشروع قد خضع لسنوات من النقاش وتم الاتفاق على إكماله بين العراق وإيران العام 2021".

وأوضح أنّ "الربط السككي عبر منفذ الشلامجة هو حلقة من حلقاتٍ مُتعددة لنقل المسافرين وزائري العتبات المقدسة، ومن المقرر أن يصل إلى محافظتي النجف الأشرف وكربلاءَ المقدسة".

وقال السوداني؛ "نشهد أيام الزيارة الأربعينية، حيث يستقبل العراق الزوار من داخل العراق وخارجه، ومن أغلب دول العالم، عبر البرِّ والجوّ والبحر".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram