اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > بلدية الناصرية: تلكؤ أعمال النظافة سببه نقل حوالي 400 عامل نظافة إلى دوائر أخرى

بلدية الناصرية: تلكؤ أعمال النظافة سببه نقل حوالي 400 عامل نظافة إلى دوائر أخرى

نشر في: 12 سبتمبر, 2023: 10:23 م

 ذي قار / حسين العامل

عاد الهدوء الى مركز مدينة الناصرية بعد قيام العشرات من عمال التنظيفات في بلدية الناصرية بتظاهرة ليلية واعمال حرق اطارات احتجاجا على انهاء تنسيبهم في دوائر اخرى، اذ تقدر مديرية بلدية الناصرية العمال المنسبين بأكثر من 400 عامل وموظف وهو ما انعكس سلبا على اعمال التنظيف ورفع النفايات في المدينة المذكورة.

وقال شهود عيان لـ(المدى) ان "العشرات من عمال التنظيف ومنتسبي البلدية الذين تقرر انهاء تنسيبهم الى دوائر حكومية اخرى قاموا بالتظاهر في ساعة متأخرة من الليل وسط الناصرية وحرق الاطارات في تقاطع بهو بلدية الناصرية"، واضاف ان "القوات الامنية تدخلت على اثر ذلك وقامت بتفريق وملاحقة المتظاهرين".

وكانت مديرية بلدية الناصرية قد لوحت مؤخرا بإنهاء خدمات كل منتسب من موظفيها لم يقم بانهاء تنسيبه في الدوائر الاخرى والالتحاق بأعمال التنظيفات خلال 48 ساعة.

ووجهت البلدية كتابا رسميا لديوان محافظة ذي قار وقائممقامية قضاء الناصرية ودوائر بلديات ذي قار والشباب والرياضة ومديريتي الماء والمجاري تطلب فيه انهاء تنسيب موظفيها على وجه السرعة، وجاء في الكتاب الذي حصلت (المدى) على نسخة منه انه "لمقتضيات مصلحة العمل وللحاجة الماسة لخدمات جميع الاجراء والموظفين المنسبين للعمل في المحافظة وكافة الدوائر الاخرى يرجى تفضلكم بانهاء تنسيبهم واعادتهم الى مديريتنا للاستفادة منهم في مجال التنظيفات".

واكدت مديرية بلدية الناصرية في وقت لاحق صدور توجيهات إلى مسؤولي الأقسام البلدية بإنهاء تنسيب 438 عامل تنظيف منسّبين في عدد من الدوائر الحكومية مالم يعودوا الى العمل خلال سقف زمني امده 48 ساعة.

وقال مدير البلدية علي عبد الستار في تصريحات صحفية تابعتها (المدى) إن "التهاون في تطبيق قانون انضباط موظفي الدولة بعد تحويل العمال الاجراء الى مثبتين على الملاك الدائم انسحب على اعمال التنظيفات"، عازيا التلكؤ في رفع النفايات الى "تنسيب المئات من عمال النظافة وعمال الاجور الى دوائر اخرى".

ولوح عبد الستار بان "مديرية بلدية الناصرية سوف لن تسكت او تتهاون في اتخاذ الاجراءات القانونية بحق جميع المقصرين في هذا المجال"، مشيرا الى انه "تم تبليغ جميع مدراء الاقسام البلدية بذلك". وأكد ان "كافة الموظفين المنسبين خارج الدائرة والذين لم يعملوا في مجال اعمال التنظيفات سوف يعرضون انفسهم لعقوبات انضباطية وانهاء خدماتهم بدون تعويض ما لم يباشروا العمل في مجال التنظيف خلال 48 ساعة"، منوها الى ان "اعداد المنسبين تقدر بـ 438 منتسبا وانهم ان لم يعملوا في مجال التنظيفات فدائرة البلدية ليست بحاجة الى خدماتهم".

ووصف احد مسؤولي دائرة بلدية الناصرية ما يحصل بالقول ان "بلدية الناصرية تستأجر عمالا للعمل بالتنظيفات غير ان هؤلاء العمال منسبين للعمل في دوائر اخرى"، داعيا "الدوائر الحكومية وديوان محافظة ذي قار الى التعاون مع بلدية الناصرية واعاد موظفيها المنسبين"، مشيرا الى وجود اسماء اخرى من العمال المحسوبين على دائرة البلدية لكنهم لا يعملون فيها.

وتسبب التلكؤ في اعمال التنظيفات بتكدس اكوام النفايات في شوارع مركز مدينة الناصرية وهو ما اثار موجة من الانتقادات لأداء دائرة بلدية الناصرية في هذا المجال.

وكان المئات من عمال التنظيف والاجراء قد اعلنوا الاضراب في (كانون الاول 2022) والاعتصام امام دوائرهم للمطالبة بتحويلهم الى عقود وزارية وتحسين اوضاعهم المعيشية.

وكشفت ادارة الحكومة المحلية في ذي قار (30 تموز 2023) عن اجراءات عاجلة لنقل موقع الطمر الصحي في الناصرية الى موقع بديل وتشديد الاجراءات الامنية لتفادي الحرائق في اكوام النفايات، وذلك اثر شكاوى متكررة من سكان المناطق القريبة وتلويح ناشطين برمي النفايات امام دور البرلمانيين والمسؤولين في حال تجاهل مطالب السكان المحليين.

وأطلق العشرات من السكان المحليين في مناطق الشموخ والاسكان الصناعي ومناطق اخرى من صوب الشامية في الناصرية نداءات استغاثة عبر وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي أثر سحب دخانية خانقة منبعثة من حرائق الطمر الصحي القريب من مناطقهم، داعين الحكومة المحلية الى التدخل العاجل لإنقاذ السكان من الاضرار البيئية والصحية الناجمة عن انبعاث الدخان.

وتشكل النفايات وعمليات الحرق العشوائي في مواقع الطمر الصحي بمحافظة ذي قار، خطراً كبيراً على الاهالي والمناطق القريبة منها، اذ يعاني الكثير من سكان المناطق من امراض تنفسية ناجمة عن السحب الدخانية والروائح الكريهة المنبعثة من حرائق النفايات وهو ما دفع مجاميع من السكان الى تنظيم وقفات وتظاهرات احتجاجا على عدم معالجة مشكلة النفايات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram