اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > ذي قار تحذر من مخاطر ارتفاع الإصابات بالمرض الخبيث وتدعو السوداني للمعالجة

ذي قار تحذر من مخاطر ارتفاع الإصابات بالمرض الخبيث وتدعو السوداني للمعالجة

نشر في: 16 سبتمبر, 2023: 11:48 م

 ذي قار / حسين العامل

حذر مسؤولون ومواطنون في ذي قار من مخاطر ارتفاع الاصابات بالسرطان، داعين رئيس مجلس الوزراء لتشكيل لجنة وزارية موسعة للكشف عن الاسباب وتقديم دعم اكبر للمصابين بالأمراض المزمنة. يأتي ذلك في وقت كشف فيه مركز ذي قار التخصصي للأورام المعني بمعالجة الامراض السرطانية عن استقبال ما بين 80 الى 120 مريضا يومياً،

فيما تشير مصادر اخرى الى اعداد كبيرة من المرضى تلجأ الى العلاج في مستشفيات اخرى خارج المحافظة او في خارج البلاد.واكد النائب حسين نعمة البطاط تسجيل ارتفاع ملحوظ في اعداد الاصابات بالأمراض السرطانية وامراض العجز الكلوي، واوضح في كتاب موجه الى رئاسة الوزراء اطلعت (المدى) على نسخة منه ان "محافظة ذي قار تشهد ارتفاعاً ملحوظاً في اعداد الاصابات بالأمراض السرطانية وامراض العجز الكلوي في سابقة لم تشهدها المحافظة من قبل"، واضاف "تردنا باستمرار عشرات الطلبات والمناشدات فضلا عن حملات التبرعات التي ينظمها المواطنون".

ويجد البطاط ان "الامر اخذ منحا خطيراً وبوتيرة تنذر بالخطر وتهدد بشكل جدي حياة المواطنين"، داعيا الى " لتشكيل لجنة مختصة وموسعة من الوزارات المعنية لبحث الاسباب الحقيقية والعوامل الرئيسية لتلك الاصابات في مناطق مختلفة من محافظة ذي قار واتخاذ الاجراءات الكفيلة بالحد منها". مشددا على اهمية "تقديم الدعم ومد يد العون والمساعدة للمصابين بتلك الأمراض وانقاذ حياتهم عبر الجهد الحكومي ومن خلال تقديم الدعم المالي وتسهيل السفر إلى خارج البلد لتلقي العلاج".

ويأتي التحرك النيابي عقب مرور نحو اربعة اشهر على مطالبات مماثلة تبناها الاهالي ونشطاء الحركة الاحتجاجية في تظاهرة نظموها امام دائرة صحة ذي قار، اذ نظم العشرات من الناشطين والاهالي تظاهرة امام الدائرة المذكورة في اواخر ايار المنصرم وطالبوا بتشكيل لجنة مختصة للوقوف على الارتفاع المتنامي في الامراض السرطانية وامراض العجز الكلوي.

وقال الناشط المدني احسان ابو كوثر، في حينها وفي حديث إلى (المدى)، إن "تظاهرة الاهالي والناشطين جاءت للاحتجاج على سوء الخدمات الصحية المقدمة في المستشفيات الحكومية ونقص الادوية". وتابع أبو كوثر، أن "المحتجين طالبوا بتشكيل لجنة مختصة من الصحة وادارة المحافظة والدوائر المعنية لمعرفة اسباب ارتفاع الاصابات بأمراض العجز الكلوي والسرطان".

وشدّد، على "أهمية توفير علاج لمرضى الكلى الذين تماثلوا إلى الشفاء بعد عملية زرع الكلى وفتح استشارية لهم في الناصرية حتى لا يضطرون الى مراجعة مستشفيات المحافظات الأخرى".

ورأى أبو كوثر، أن "ذلك يجعل المرضى يعانون مشكلة مزدوجة تتمثل بصعوبة توفير تكاليف السفر والعلاج معا إضافة إلى مصاعب الطريق وارهاق المريض".

ولفت أبو كوثر، إلى "تكرار عطل الاجهزة الطبية في مستشفيات المحافظة ولأسباب غير معروفة". مشيرا الى أن "هذا التعطيل يضطر المرضى ولاسيما مرضى السرطان والامراض المزمنة الى التوجه الى المحافظات الاخرى لإجراء الفحوصات الطبية بأسعار مرتفعة لا تتناسب مع اوضاعهم المعيشية".

وفي ذات السياق اعلن محافظ ذي قار محمد هادي الغزي عن استحصال موافقة رئيس الوزراء على شمول مرضى السرطان بتوزيع قطع الاراضي السكنية واوضح عقب مشاركته في اعمال الجلسة التاسعة للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات ان "الجلسة شهدت اصدار قرار بشمول مرضى السرطان بتخصيص قطع الأراضي السكنية وفق ضوابط تضعها وزارة الإعمار والإسكان والبلديات وتصادق من قبل رئيس مجلس الوزراء".

وكان أطباء وباحثون، كشفوا مؤخراً عن "ارتفاع ملحوظ" في معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في المنطقة الجنوبية من العراق، وبينوا أن مرض السرطان هو واحد من أخطر ثلاثة أمراض تؤدي إلى الوفاة في المنطقة.

وكشف مصدر مطلع في دائرة صحة ذي قار يوم (24 نيسان 2019) عن تسجيل أكثر من ثلاثة آلاف حالة وفاة بسبب أمراض السرطان في محافظة ذي قار خلال خمسة أعوام، مبينا في تصريحات صحفية أن عدد حالات الوفاة المسجلة في المحافظة في المدة من بداية عام 2013 وحتى نهاية عام 2017 بلغت 3172 حالة وفاة. فيما اعلنت دائرة صحة ذي قار (مطلع عام 2019) عن تسجيل 4 آلاف حالة إصابة بمرض السرطان في مختلف مناطق محافظة ذي قار من بينها 749 إصابة جديدة خلال عام 2018.

وكانت لجنة الصحة والبيئة في ذي قار، كشفت في (كانون الأول 2018)، عن تزايد الإصابات بسرطان الثدي بين نساء المحافظة، وعزت ذلك إلى الحروب وما رافقها من تلوث بيئي وإشعاعي وتلوث المياه ونوعية الأغذية والحالة النفسية للمريض وطبيعة معيشته.

وكانت دراسات ميدانية أعدها عدد من الباحثين في جامعة ذي قار خلال الاعوام الاخيرة قد كشفت عن زيادة "مقلقة" في معدلات الإصابة بالأمراض السرطانية في محافظة ذي قار حيث قال عميد كلية الطب الدكتور مؤيد ناجي الموسوي، في حينها، إن الدراسات التي قام بها عدد من الباحثين في المحافظة أظهرت وجود زيادة مطردة ومقلقة بنسبة الأمراض السرطانية المسجلة في الدوائر الصحية المتخصصة وبمختلف الفئات العمرية مقارنة بباقي المحافظات.

وعرض برنامج تلفزيوني من على قناة روسيا اليوم معلومات مثيرة عام 2019، حيث استضاف البرنامج الدكتور كاظم المقدادي، المختص بالآثار البيولوجية لاستخدام أسلحة اليورانيوم ومنسق حملة “تنظيف البيئة العراقية وإنقاذ ضحايا المواد المشعة”. الذي أكد أن استخدام القوات الاميركية للأسلحة المصنعة باليورانيوم المنضب خلال حروبها على العراق، أدى الى ارتفاع مرعب في معدل إصابات السرطان بين السكان وبوجه خاص في محافظة البصرة. وأضاف المقدادي في برنامج (تحقيقات) إن السلطات العراقية تسعى لإخفاء المعلومات والمعطيات الحقيقية عن حالات السرطان رضوخاً لإرادة الولايات المتحدة التي ارغمت منظمة الصحة العالمية على اصدار تقرير مزيف يشوه ويخفي الحقائق عن إصابات السرطان في العراق ومسبباته.

وكانت محافظة ذي قار، شهدت سلسلة من العمليات الحربية والقصف الجوي خلال سنوات الحرب العراقية - الإيرانية (1980-1988) وحرب الخليج الثانية (1991) وعملية الاجتياح العسكري الأميركي للعراق سنة 2003 حيث استخدمت قوات التحالف الدولي شتى أنواع الأسلحة والقذائف، لاسيما القنابل العنقودية والصواريخ التي يدخل اليورانيوم المستنفد في تركيبها، التي تعد مخلفاتها من مصادر التلوث الإشعاعي في المحافظة.

وكان رئيس لجنة الصحة النيابية ماجد شنكالي اواخر ايار 2023 ذكر في تصريحات صحافية، إن "كل المحافظات العراقية تعاني من نقص حاد بأدوية معالجة الامراض السرطانية ومعالجة الامراض المزمنة"، مردفاً: "لا نستطيع وفق الاموال المخصصة توفير أكثر من 35% من هذه الادوية".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram