اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > البنك المركزي الأفغاني يمنع تداول العملة الباكستانية

البنك المركزي الأفغاني يمنع تداول العملة الباكستانية

نشر في: 16 سبتمبر, 2023: 11:50 م

 ترجمة عدنان علي

حذر البنك المركزي الأفغاني المقيمين في المحافظات الجنوبية الغربية من البلاد من استخدام العملة الباكستانية (الروبية) في تحويلاتهم التجارية. وحدد البنك المركزي موعدا نهائيا لهذا الاجراء.

وبدأ البنك المركزي منذ الاسبوع الماضي بالترويج لاستخدام العملة الافغانية في المنطقة الجنوبية الغربية من البلاد. وتم اعطاء مهلة للمقيمين امدها شهرين ونصف لمزاولة تحويلاتهم التجارية باستخدام العملة الافغانية، وتم توجيههم كذلك لتجنب التعامل بالعملات الاجنبية.

وحذر البنك المركزي بشكل واضح المقيمين في محافظات قندهار واوروزخان وهلمند وزابل ودايخندي بضرورة استخدام العملة الوطنية في تحويلاتهم التجارية. وبعد انتهاء المهلة المحددة، فان جميع التحويلات التي تستخدم عملات اخرى ستعتبر غير شرعية وتتخذ اجراءات قانونية بحق المخالفين. يذكر ان زيادة حدة التوترات والمناوشات على الحدود قد أثرت على التجارة والاستقرار الاقليمي.

واسفرت التوترات والمناوشات القائمة بين حرس الحدود الأفغاني والباكستاني عن حادث مروع وقع ضحيته اربعة اطفال وعنصرين من قوات طاليبان واثنان من القوات الباكستانية. وتسببت هذه الحادثة بردود افعال صادمة في المنطقة، وزيادة القلق ازاء الوضع المضطرب عند الحدود.

وادت هذه الاضطرابات على الحدود الى اغلاق معبر تورخام الحدودي. وكان لهذا الاغلاق الاثر على تجار افغانستان الذين يعيشون وضعا غير مستقر. وبقوا معلقين غير قادرين على مزاولة انشطتهم التجارية عبر الحدود ويواجهون خطورة فقدانهم لأملاكهم من البضائع على جانبي الحدود.

اغلاق معبر تورخام كان له الأثر على عرقلة التجارة وزيادة الوضع الهش سوءا. وفي يوم الاثنين قال وزير الخارجية الباكستاني ان غلق المعبر الحدودي جاء كرد فعل على اعمال بناء البنى التحتية لحكومة افغانستان ضمن الاراضي الباكستانية.

هذه هي ليست المرة الاولى التي تمنع افغانستان استخدام العملة الباكستانية. وكان قسم مكافحة غسيل الاموال في جهاز مخابرات طاليبان قد وجه أمرا في رسالة بعثها الى جمعية المتعاملين بالصيرفة الى التوقف بشكل كامل عن استخدام الروبية الباكستانية في التحويلات المالية في افغانستان. هذا التحرك وجه ضربة قوية للتجار المحليين والخارجيين الذين يتعاملون بالروبية الباكستانية في تعاملاتهم اليومية وشراء الأغذية.

ويذكر ان استخدام عملة الدولار منتشرة على نحو واسع في اسواق افغانستان، ولكن تستخدم في تحويلات المناطق الحدودية عملة البلدان المجاورة مثل الروبية الباكستانية، واوضحت رسالة قسم مكافحة غسيل الاموال، من ناحية اخرى، بانه يمنع ان يزيد معدل التبادل التجاري على 500 ألف روبية، وما زاد على ذلك يعرض المتعاملين للمساءلة القانونية.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram