اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > إيران: اليوم آخر أيام مهلة اتفاقيتنا الأمنية مع العراق

إيران: اليوم آخر أيام مهلة اتفاقيتنا الأمنية مع العراق

نشر في: 18 سبتمبر, 2023: 11:33 م

متابعة / المدى

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية إن اليوم هو آخر أيام المهلة التي حددت بموجب الاتفاقية الأمنية بين طهران وبغداد الخاصة بقوات أحزاب شرق كردستان المعارضة لإيران، وإنهم يتطلعون إلى قيام الجانب العراقي بتنفيذ الاتفاقية كما هي.

خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده أمس الاثنين بطهران، تحدث المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني عن تواجد أحزاب شرق كردستان على أراضي إقليم كردستان واصفاً إياه بأنه "ضد الأمن الحدودي بين البلدين".

وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية إن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أشار خلال اجتماع له مع الجانب العراقي إلى أن "الجمهورية الإسلامية لا تقبل بوجود هذه القوات"، مضيفاً أن الحكومة العراقية أعلنت التزامها بالاتفاقية الأمنية بين البلدين وطهران تنتظر تنفيذ الاتفاقية.

في (19 آذار 2023)، وقع سكرتير المجلس الأعلى للأمن الوطني الإيراني، حينها، علي شمخاني، ومستشار الأمن الوطني العراقي قاسم الأعرجي على الاتفاقية الأمنية بين البلدين والتي خصصت إحدى نقاطها لإبعاد قوات شرق كردستان عن الحدود بين إقليم كردستان وشرق كردستان.

ويوم الأربعاء، 13 أيلول، وصل وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين في زيارة اجتمع خلالها مع نظيره الإيراني، وقال إن الجانبين وصلا إلى المرحلة الأخيرة من تنفيذ الاتفاقية "وقد تم نزع أسلحة مختلف الفصائل المتواجدة على الحدود العراقية الإيرانية، وتم إنشاء مخيمات ستحول إلى مخيمات لاجئين، وتدار في المستقبل من قبل الوكالة الدولية للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أو من قبل المجتمع الدولي".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram