اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > النصر: على العراق الضغط على تركيا أمنياً وسياسياً واقتصادياً لإيقاف انتهاكها لسيادته

النصر: على العراق الضغط على تركيا أمنياً وسياسياً واقتصادياً لإيقاف انتهاكها لسيادته

نشر في: 19 سبتمبر, 2023: 11:26 م

 متابعة / المدى

أعرب ائتلاف النصر عن ادانته لـ"العدوان التركي" على مطار عربت في محافطة السليمانية، والذي أدى إلى استشهاد وإصابة (6) من منتسبي جهاز مكافحة الإرهاب. وقال ائتلاف النصر في بيان له: "تستمر تركيا بأعمالها العدوانية تجاه العراق تحت مختلف الذرائع، ولم تواجه برد فعل مؤثر تجاه عدوانها وانتهاكها للسيادة العراقية. وإنه من المعيب استمرار الصمت، وهي خيانة إن استمر التواطؤ مع العدوان التركي المتواصل".

واضاف ان "تركيا دولة محتلة للعراق، وهناك العشرات من قواعدها العسكرية في عمق الأراضي العراقية، إضافة إلى استمرار انتهاكها للسيادة وتدخلها بالشؤون الداخلية للعراق، وهي قضية مسكوت عنها، وهي محل خلل وطني". ائتلاف النصر، اشار الى ان "لدى العراق خيارات عدة للتعامل الحازم مع تركيا، وعلينا تغيير قواعد اللعبة مع تركيا أمنياً وسياسياً واقتصادياً إن كان للوطن قيمة وللسيادة حرمة، وهو اختبار جاد للقوى المسؤولة عن الدولة في هذه اللحظة التاريخية".

يوم أمس الأول الاثنين (18 أيلول 2023)، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية استشهاد ثلاثة من بيشمركته وإصابة ثلاثة آخرين في استهداف مطار عربت الزراعي في المحافظة.

وهدد جهاز مكافحة الإرهاب في السليمانية في بيان له، الجهة المسؤولة عن الهجوم دون أن يسميها، قائلاً إن "الانتقام لشهدائنا على عاتقنا ولن نسمح بأن تذهب دماؤهم سدى".

وأكد أنه "من أجل الحفاظ على سلامة التحقيق، سنحافظ على سرية المعلومات"، متعهداً بتقديم أية "جهة أو جاسوس" تعاون في ارتكاب "الجريمة الإرهابية" للعدالة وكشف الحقيقة لشعب كردستان في المستقبل.

من جانبه، وصف المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، يحيى رسول، العدوان على مطار عربت الزراعي في السليمانية بأنه انتهاك لسيادة العراق، مبيناً أن الطائرة المسيرة التي قصفت الموقع دخلت من الجانب التركي. وقال يحيى رسول في بيان، "في يوم الاثنين المصادف 18 ايلول، وفي تمام الساعة 17:00، قامت طائرة مسيرة بدخول الأجواء العراقية عبر الحدود مع تركيا وقصف مطار (عربت) في محافظة السليمانية في إقليم كردستان العراق، مما أدى إلى استشهاد ثلاثة من أبطال جهاز مكافحة الإرهاب وإصابة ثلاثة آخرين".

المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة العراقية، اعتبر أن "العدوان يشكل انتهاكاً لسيادة العراق، وأمنه وسلامة أراضيه"، مبيناً أن القصف "يمثل إخلالاً وتهديداً للسلم والأمن في المنطقة والعالم، وخرقاً لأحكام القانون الدولي، وانتهاكاً لمبادئ ومقاصد ميثاق الامم المتحدة".

يحيى رسول، أكد أن "هذه الاعتداءات المتكررة لا تتماشى مع مبدأ علاقات حسن الجوار بين الدول"، محذراً من أن الاستهداف يهدد بـ"تقويض جهود العراق في بناء علاقات سياسية واقتصادية وأمنية طيبة ومتوازنة مع جيرانه". وذكر أن العراق "يحتفظ بحقه بوضع حد لهذه الخروقات".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الهجمات الجديدة على عين الأسد
سياسية

الهجمات الجديدة على عين الأسد "بلا توقيع".. ما الهدف والانسحاب الأمريكي وشيك؟!

بغداد/ تميم الحسنبدأت عمليات استهداف جديدة على القواعد الامريكية "بلا راعي رسمي" حتى الان، في وقت تشهد قضية انسحاب قوات التحالف من العراق التباساً شديداً.يوم الخميس، كان هناك هجوم بعدة صواريخ على معسكر عين...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram