اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > آراء وأفكار > مؤتمر دبي وتقييم الجهود الدولية لمكافحة التغيرات المناخية المتفاقمة

مؤتمر دبي وتقييم الجهود الدولية لمكافحة التغيرات المناخية المتفاقمة

نشر في: 27 سبتمبر, 2023: 11:33 م

د. كاظم المقدادي

(2 - 3)

مسائل ساخنة وهامة

من المسائل الساخنة والهامة، التي تناولها التقرير التقويمي السادس(AR6) للهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ(IPCC) التابعة للأمم المتحدة:

أولاً: التأثير البشرى قد أدى إلى تدفئة الغلاف الجوي والمحيطات والأرض بحيث لا يدع مجالاً للشك، فقد حدثت تغيرات واسعة النطاق وسريعة في الغلاف الجوي والمحيطات والغلاف الجليدي والمحيط الحيوي.و ورد في التقرير أن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الناتجة عن الأنشطة البشرية مسؤولة عن ارتفاع درجات الحرارة بنحو 1.1 درجة مئوية منذ الفترة (1850- 1900) ،وهي الفترة الأولى لعمليات الرصد الكاملة والوافية على مستوى العالم لتقدير درجة حرارة سطح الأرض وبما يتفق مع التقرير الخامس (AR5) و SR 1.5، وتعمل هذه الفترة الزمنية على تقريب ظروف ما قبل الصناعة. كما خلُص التقرير إلى أنه من المتوقع أن تبلغ درجة الحرارة العالمية 1.5 درجة مئوية أو أكثر في المتوسط في السنوات العشرين المقبلة.

ولاحظ العلماء بان الزيادات الملحوظة في تركيزات غازات الاحتباس الحراري منذ عام 1750 ناتجة بشكلٍ لا لبس فيه عن الأنشطة البشرية، وهو ما أُكدته قياسات غازات الاحتباس الحراري المُختلفة منذ عام 2011 وتضمنها التقرير التقويمي الخامس (AR5).واستمرت التركيزات في الزيادة في الغلاف الجوي لتصل في عام 2019 إلى معدلات سنوية بلغت نحو 410 جزء في المليون لثاني أكسيد الكربون(CO2) ونحو 1866 لغاز الميثان((CH4، ونحو 332 لأكسيد النيتروز (N2O).

وبين التقرير ان اليابسة والمحيطات قد إستحوذت على نسبة شبه ثابتة عالمياً (حوالي 56% سنوياً) من انبعاثات CO2 من الأنشطة البشرية، على مدى العقود الستة الماضية، مع وجود اختلافات إقليمية.

وسُجلّت العقود الأربعة الماضية على التوالي أنها الأكثر دفئاً من أي عقد سابق منذ عام. 1850 وكانت درجة حرارة سطح الأرض في العقدين (2001- 2020) أعلى بنحو 0.99 درجة مئوية عن الفترة(1850-1900). . وفي الفترة الزمنية (2011- 2020) كانت درجة حرارة سطح الأرض أعلى بنحو 1.09 درجة مئوية عما كانت عليه في الفترة الزمنية (1850-1900).

وأشار التقرير إلى إحتمال أن يكون التأثير البشري هو المحرك الرئيس للتراجع العالمي للأنهار الجليدية منذ التسعينيات وانخفاض منطقة الجليد البحري في القطب الشمالي بين (1979-1988) والفترة الأخيرة (2019-2010).، ومن المُرجح أن يكون التأثير البشرى منذ السبعينيات هو المحرك الرئيس لارتفاع درجة حرارة السطح العلوي للمحيطات (من 0 إلى 700 متر). كما أن زيادة انبعاثات غاز CO2 البشرية هي السبب الرئيس في زيادة حموضة مياه البحار والمحيطات. وقد ارتفعَ المتوسط العالمي لمستوى سطح البحر بمقدار 0.20 متراً في الفترة (1901- 2018)، وبلغ متوسط معدل ارتفاع مستوى سطح البحر 1.3 ملم/سنة في الفترة (1901- 1971)، وارتفع إلى 1.9 ملم/سنة في الفترة (1971- 2006)، و إلى 3.7 ملم/سنة في الفترة (2006-2018).

ثانياً: تركيزات ثاني أوكسيد الكربون،التي بلغت في الغلاف الجوي عام 2019 أعلى من أي وقتٍ مضى خلال مليوني سنة ماضية. وتركيزات غازيّ الميثان وأوكسيد النيتروز التي أصبحت أعلى من أي وقت مضى خلال الـ 800 ألف عام المنصرمة، إذ تجاوزت الزيادات في تركيزات CO2 (47%) وCH4 (156%) و N2O (23%) منذ عام 1750.

ثالثاً: ظواهر الطقس المُتطرفة،مثل موجات الحر، والأمطار الغزيرة، والجفاف، والأعاصير المدارية، التي أثر تغير المناخ الناجم عن التدخل البشرى على العديد منها، في تكرارها وقوتها، في كل منطقة في أنحاء العالم. وهو ما أُشار إليه تقرير التقييم الخامس (AR5).

وبين التقرير السادس ازدياد شدة وتكرار الموجات الحارة على مناطق كثيرة في دول العالم، بخلاف الموجات الباردة التي قَلَ تكرار حدوثها. كما ازداد تكرار وشدة هطول الأمطار الغزيرة منذ خمسينيات القرن الماضي على معظم الأراضي التي تكون فيها بيانات الرصد كافية لتحليل بيانات الأمطار، ويعد تغير المناخ بسبب الإنسان محركًا رئيسًا لهذا، والذي ساهم في زيادة حالات الجفاف الزراعي والإيكولوجي في بعض المناطق بسبب زيادة البحر.

رابعاً: درجة حرارة سطح الأرض التي تستمرفي الارتفاع حتى منتصف القرن الحالي على الأقل في ضوء جميع سيناريوهات الانبعاثات التي دُرست وضمها التقرير. ومن جهة أخرى سيُتجاوز الاحترار العالمي في القرن الحادي والعشرين بمقدار 1.5- 2 درجة مئوية؛ ما لم تحدث في العقود القادمة انخفاضات كبيرة في انبعاثات ثاني أكسيد الكربون وغازات الاحتباس الحراري الأخرى.

شبح العواقب الوخيمة

تناول التقرير السادس أضرار وخسائر التغيرات المناخية وعواقبها الوخيمة على البيئة الطبيعية وعلى البشرية في الوقت الحاضر، وستستمر في المستقبل، حيث أن الضرر الأكبر لحق وسيلحق أكثر بالمجتمعات المحرومة التي حصتها في ظاهرة الاحتباس الحراري ضئيلة، بينما تواصل تعمق الفجوات بينها وبين البلدان المتقدمة.

وتوقع التقرير، إذا إستمرالوضع على ما هو عليه، ان توقع التغيرات المناخية مستقبلآ أشد الضرر على الفئات والنظم الإيكولوجية الأكثر ضعفاً.

وركز التقرير على أسباب إرتفاع درجات الحرارة وما نجم عنها من أضرار وخسائر وتداعيات جسيمة، مؤكداً إرتفاعها بالفعل بمقدار 1.1 درجة مئوية فوق مستويات ما قبل الصناعة، نتيجة لأكثر من قرن من حرق الوقود الأحفوري (مثل النفط والغاز)، بالأضافة الى استخدام الطاقة والأراضي بشكل غير متكافئ أو مستدام. وقد أدى ذلك إلى زيادة تواتر وشدة الظواهر الجوية المتطرفة التي تسببت في آثار خطيرة بشكل متزايد. على الطبيعة والناس في كل منطقة من مناطق العالم.، متوقعاً أن يزداد الطقس المتطرف تماشيًا مع درجة الحرارة ويتفاقم، مما يجعل الظواهر الجوية المتطرفة أكثر تأثيرًا على المجتمع.

وصنف التهديدات من التأثيرات المركبة بدرجة أعلى من التقارير السابقة لـ IPCC، منبهاً الى تفاقم انعدام الأمن الغذائي والمائي الناجم عن المناخ، مع زيادة الاحترار.

وعرض AR6 الاثار السلبية للتغيرات المناخية وعواقبها الوخيمة الناتجه عن زيادة انبعاث غازات الاحتباس الحراري، من تدمير للمنازل وفقدان للاستقرار وسبل كسب العيش، والتصحر، وتدهورالتربة، والهجرات الداخليه والخارجيه.

وسلط الضوء على التغييرات في قطاع الأغذية والكهرباء والنقل والصناعة والمباني واستخدام الأراضي، باعتبارها سبلا مهمة لخفض الانبعاثات.

وبين التقرير تأثير المناخ على النظم الايكولوجية، الذي سيزداد بزيادة درجة الاحترار.وأصبح التاثير واضحا في الناتج الزراعي منذ تمدد تأثير المناخ، الذي بات يتقلص يوميا، خاصة في القارة السمراء، كما أن الفيضانات قد انهكت السكان، بل اجبرتهم لترك منازلهم، إضافة إلى أن الاحترار نفسه يقود لإجهاد مائي وحراري وتصحر هنا وهناك في أرجاء العالم. = يتبع =

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق ذاكرة عراقية

الأكثر قراءة

العمودالثامن: حصان طروادة تحت قبة البرلمان

العمودالثامن: إنهم يصفقون !!

قناطر: من وصايا أبي المحن البصري

العمودالثامن: هناك الكثير منهم!!

السيستاني والقوائم الانتخابية.. ردٌ على افتراء

العمودالثامن: إنهم يصفقون !!

 علي حسين كان الشاعر الزهاوي معروف بحبه للفكاهة والظرافة، وقد اعتاد أن يأخذ من زوجته صباح كل يوم نقوداً قبل أن يذهب إلى المقهى، ويحرص على أن تكون النقود "خردة" تضعها له الزوجة...
علي حسين

باليت المدى: على أريكة المتحف

 ستار كاووش ساعات النهار تمضي وسط قاعات متحف قصر الفنون في مدينة ليل، وأنا أتنقل بين اللوحات الملونة كمن يتنقل بين حدائق مليئة بالزهور، حتى وصلتُ الى صالة زاخرة بأعمال فناني القرن التاسع...
ستار كاووش

ماذا وراء التعجيل بإعلان " خلو العراق من التلوث الإشعاعي"؟!!

د. كاظم المقدادي (3)ميزانية بائسةبعد جهود مضنية، دامت عامين، خصص مجلس الوزراء مبلغاً بائساً لتنفيذ البرنامج الوطني لإزالة التلوث الإشعاعي في عموم البلاد، وقال مدير عام مركز الوقاية من الإشعاع في اَذار2023 إن وزارة...
د. كاظم المقدادي

السيستاني والقوائم الانتخابية.. ردٌ على افتراء

غالب حسن الشابندر منذ أن بدأت لعبة الديمقراطية في العراق بعد التغيير الحاصل سنة 2003 على يد قوات التحالف الدولي حيث أطيح بديكتاتورية صدام حسين ومكتب سماحة المرجع يؤكد مراراُ وتكراراً إن المرجع مع...
غالب حسن الشابندر
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram