اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تسبب بانخفاض أسعار السمك.. فايروس (كوي) يخيف أصحاب البحيرات

تسبب بانخفاض أسعار السمك.. فايروس (كوي) يخيف أصحاب البحيرات

نشر في: 3 أكتوبر, 2023: 10:32 م

 المدى/ جليل الغزي

يتخوف منتجو الأسماك في بابل من احتمال إصابة بحيراتهم بفايروس (كوي) الذي ينشط عادةً خلال فصلي الربيع والخريف عند اعتدال درجات الحرارة، الامر الذي دفعهم إلى طرح أكبر كمية من الأسماك في الأسواق لتفادي الخسائر المالية التي من الممكن أن يسببها الفايروس منها انخفاض أسعار الأسماك في أسواق المحافظة إلى 5 آلاف دينار بعد أن وصلت إلى 10 آلاف خلال الأشهر الماضية.

وائل الجنابي صاحب بحيرة أسماك في سدة الهندية شمالي بابل يؤكد في حديث لـ(المدى) أن "منتجي الأسماك تعرضوا في السنوات السابقة إلى خسائر مالية كبيرة بدأت منذ عام 2018 بسبب إصابة الأحواض والبحيرات بفايروس كوي وما زالت تتكرر في كل عام".

وأشار إلى أنهم "مازالوا يتخوفون من تكرار تلك المأساة التي تسببت بنفوق آلاف الاطنان من الأسماك، لذا فهم يحاولون تقليل الخسائر وتفادي الإصابة من خلال تسويق الاسماك قبل وقت الإصابة ما تسبب بخفض الأسعار في الأسواق".

وسجلت محافظة بابل خلال الأشهر الأربعة الماضية ارتفاعاً كبيراً في أسعار السمك وصلت إلى 10 آلاف دينار للكيلو الواحد، وهو ما انعكس سلباً على عمل أصحاب محال شوي الأسماك حينها.

في غضون ذلك يقول رئيس الجمعية العراقية لمنتجي الأسماك إياد الطالبي لـ(المدى)، إنه "في ظل عدم وجود علاجات خاصة بفايروس كوي يضطر منتجو الأسماك إلى استخدام طريقة التسويق المبكر لتفادي الخسائر".

وأشار إلى أن "هناك تعويضات مالية كبيرة تصل إلى 8 مليارات دينار لم يتسلمها منتجو الأسماك عن الخسائر التي تعرضوا لها خلال عامي 2018 و2019، لذا فهم يحاولون تفادي الإصابة قدر الإمكان".

وعادة ما ينشط فايروس (كوي) مطلع تشرين الاول ويستمر حتى نهاية تشرين الثاني وفي بعض الأحيان يمتد حتى منتصف كانون الاول، إذ أن استمراره مرتبط بمستوى اعتدال درجات الحرارة في المياه.

من جهته، أكد مدير المستشفى البيطري في بابل الدكتور احمد فرهود في تصريح لـ(المدى) انه "حتى هذه اللحظة لم تسجل بابل أية إصابة في بحيرات الأسماك بفايروس (كوي) ولدينا تنسيق مع جمعية منتجي الأسماك لمراقبة الأحواض".

ولفت إلى أن "الفايروس ينشط في درجة حرارة من 18- 20 درجة مئوية وغالباً ما ينشط في وقت الخريف، الأمر الذي جعلنا في حالة استنفار وإعداد خطة عمل يشترك بها 16 مستوصفا بيطريا موزعة على جميع الاقضية والنواحي".

واوضح أن "الفايروس لم يكتشف له أي لقاح في العالم، وهو لا ينتقل إلى الإنسان إطلاقا ولم تسجل لدينا أية حالة إصابة ولا حتى للعاملين في تربية الأسماك".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram