اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > رئيس سومو السابق: العراق يحرق 35‌% من الغاز المنتج

رئيس سومو السابق: العراق يحرق 35‌% من الغاز المنتج

نشر في: 10 أكتوبر, 2023: 11:27 م

متابعة / المدى

أفاد فلاح العامري، رئيس شركة "سومو" السابق والمستشار الحالي لرئيس الوزراء، بأن الغاز المحروق في العراق الان هو 35‌%، بينما الغاز المنتج تبلغ نسبته 65‌%.

وقال فلاح العامري، في كلمة له خلال فعاليات ملتقى سياسي يقام في اربيل، بعنوان "معالجة أولويات العراق العاجلة"، ان "هنالك صراعاً الان بمرحلة الانتقال بين الوقود الاحفوري الى الطاقة المتجددة، حيث تستخدم الدول المتقدمة الطاقة المتجددة كاليابان وغيرها، بينما الدول ذات الاقتصاديات الناشئة تستخدم موازنة بين الطاقتين الاحفورية والمتجددة".

واضاف فلاح العامري ان "العراق هو من الدول التي تنتج الطاقة الاحفورية، وكذلك الدول الفقيرة مازالت تستخدم الطاقة الاحفورية".

بشأن الغاز في العراق، ذكر مدير سومو السابق انه "في عام 2010 كان العراق يحرق 100‌% من غازه، لكن النسبة للغاز المحروق انتقلت الى 58‌% بينما المنتج 42‌%".

ولفت الى انه "في الحكومة الحالية ركز رئيس الوزراء محمد شياع السوداني على هذا الموضوع بشكل دقيق ومتابعة مستمرة، بضرورة التخلص من موضوع الغاز المحروق"، منوهاً الى ان "35‌% هو الغاز المحروق الان، و65‌% هو الغاز المنتج".

وأكد فلاح العامري ان "الجهود المبذولة في العراق الان بهذا الصدد لا توجد مثلها لدى دول الجوار"، مبيناً ان "العراق يسير بشكل بسيط رغم تركيز الدولة على هذا الموضوع".

من جانبه، أكد نائب وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، أحمد المفتي، أن غاز الإقليم يشكل 50‌% من إنتاج العراق وسيرتفع إلى 60‌% خلال الفترة المقابلة.

أحمد المفتي بيّن أن "إقليم كردستان يعتمد في إنتاج الكهرباء على المياه بنسبة 2‌% فيما يعتمد على الغاز بنسبة 85‌%".

وتحدث عن قدرة إقليم كردستان على زيادة إنتاج الغاز قائلاً: "عندما نقارن بين إقليم كردستان والمناطق الأخرى في العراق، فالإقليم لديه إمكانية كبيرة لزيادة إنتاج الغاز واستخدامه في إنتاج الكهرباء".

نائب وزير الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان، لفت إلى أن "إنتاج إقليم كردستان من النفط يشكل ربما 10‌% من إجمالي إنتاج النفط العراقي، لكن غاز الإقليم كردستان يشكل 50‌% من إنتاج الغاز الطبيعي في العراق".

في هذا السياق، أوضح أن "العراق ينتج 1.4 مليار قدم مكعب في حين ينتج إقليم كردستان 0.7 مليار قدم مكعب وخلال ستة أشهر إلى عام سيكون بمقدوره إنتاج 60‌% من الغاز" في العراق، منوهاً إلى أن إنتاج إقليم كردستان "ليس من الغاز المصاحب".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram