اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تلاميذ العراق.. حقائب خاوية ومناهج بالية

تلاميذ العراق.. حقائب خاوية ومناهج بالية

نشر في: 11 أكتوبر, 2023: 10:39 م

المدى/ مصطفى منير

ينتقد المواطن عباس جبر (41 عاماً)، وزارة التربية بعد إطلاقها المناهج المدرسية بصيغة الكترونية pdf) ) على موقعها الرسمي.

ويقول جبر في حديث لـ(المدى)، إن “وزارة التربية عجزت عن تجهيز المدارس بالكتب المدرسية، ما دفع إدارة هذه المدارس الى إجبار الطلبة على شراء الكتب والمستلزمات الدراسية من الأسواق والمكتبات”.

ويضيف أن “اطلاق المناهج الدراسية بشكل الكتروني، هو احد ملامح الفشل التربوي”.

أسواق عامة

ويتابع جبر أن "الكتب المدرسية يتم بيعها في المكتبات وهي تتضمن على غلافها يمنع بيعها وتداولها في الاسواق وتوزيعها يكون مجاني الى الطلبة"، مشيراً الى "عدم وجود رقابة حقيقية وعجز الوزارة في توفير المستلزمات المدرسية ولجوء المطابع الى بيعها في الأسواق العامة".

احتياجات المدارس

أزمة توفير الكتب المدرسية ليست ظاهرة جديدة في العراق، لكنها تفاقمت لا سيما بعد تحذيرات أطلقتها لجنة التربية النيابية وجهات أخرى حول عدم طباعة احتياجات مديريات التربية من الكتب المدرسية بسبب التأخر في اطلاق التخصيصات المالية وبدء العام الدراسي مبكراً.

تلكؤ واضح

عضوة لجنة التربية النيابية، زليخة الياس، تقول في حديث لـ(المدى)، إن "اللجنة أوصت وزارة التربية في وقت سابق عند استضافتها لوزير التربية بضرورة الإسراع في طباعة الكتب وايصالها الى مديريات التربية والمدارس بفترة زمنية مدتها شهر".

وأضافت أن "هناك تلكؤاً واضحاً في طباعة الكتب المدرسية، ومن المفترض ان تتم طباعة الكتب التي تحتوي على تغييرات وتنقيح في المنهج الدراسي الى جميع الطلبة".

ولفتت الى أن "الكتب التي لم يطرأ عليها تغيير، طباعتها ستكون بنسبة 50‌%، ويتم الاعتماد على الكتب المسترجعة من الأعوام السابقة".

من جانبها، أعلنت وزارة التربية، في وقت سابق، إطلاق المناهج الدراسية بشكل الكتروني.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، كريم السيد، إن "الوزارة طرحت المناهج الدراسية عبر الموقع الرسمي، بصيغة الـPDF، وستكون متاحة امام الطالب بصورة مجانية”.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram