اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > توقعات بنهاية هذا الملف.. الأرقام الكاملة عن مخيمات النازحين في العراق

توقعات بنهاية هذا الملف.. الأرقام الكاملة عن مخيمات النازحين في العراق

نشر في: 11 أكتوبر, 2023: 10:47 م

 بغداد/ المدى

رهنت وزارة الهجرة والمهجرين، امس الأربعاء، إنهاء ملف النزوح بحسم حكومة إقليم كردستان بعض المشكلات العالقة كون المخيمات مرتبطة إدارياً بها، فيما كشفت عن وجود 27 مخيماً تقطنها نحو 34 ألف أسرة.

وقال الوكيل الفني في الوزارة جاسم العطية في تصريح صحفي تابعته (المدى)، إن "الوزارة عازمة على إنهاء ملف النزوح بشكل نهائي، ومن المتوقع أن يتم ذلك خلال العام المقبل، إذا ما تم حل جميع المشكلات العالقة بما يخص العودة الطوعية، لاسيما في مخيمات إقليم كردستان، لأن المخيمات تابعة إدارياً إلى حكومة الإقليم ودور وزارة الهجرة والمهجرين الاتحادية يكمن في متابعة وتقديم الدعم الغذائي والصحي والمالي لهذه الأسر والتعاون المشترك في دعم النازحين في أزمتهم والابتعاد عن التجاذبات السياسية من أجل تحقيق الأهداف الخاصة بالعودة الطوعية". ونوه الى أن "عودة النازحين وإنهاء ملفهم يأتيان ضمن صلاحية حكومة إقليم كردستان حصراً، مناشداً رئيس حكومة الإقليم بالتدخل لحسم هذا الملف". وبيَّن أن "هناك خطة خاصة بالتنسيق مع حكومة الإقليم لتقديم الدعم للنازحين لمدة عام بعد عودتهم بشكل طوعي إلى مناطق سكناهم الأصلية". وأشار العطية إلى "تمكن الوزارة من إغلاق أكثر من 149 مخيماً خلال الأعوام الماضية، ولم تتبقَّ سوى 27 مخيماً تقطنها نحو 34 ألف أسرة، موزعة بين 26 مخيماً في إقليم كردستان، ومخيم واحد في جنوبي نينوى (مخيم الهول) الذي تقطنه الأسر العائدة من سوريا".وأشاد العطية بـ"دور حكومة الإقليم في استيعاب هذه الأسر خلال أزمة النزوح"، داعياً الجهات المعنية إلى "التعاون مع الوزارة لحل المشكلات العالقة من أجل مساعدتهم على العودة إلى مناطقهم".

وتابع أن "إغلاق مخيمات الخازر وحسن شام وزمار ربما يتم قريباً، وسيجري التنسيق مع مجلس القضاء الأعلى من أجل محاسبة بعض المطلوبين ممن يقطنون هذه المخيمات على الرغم من عرضهم أمام محاكم الإقليم، إلا أن مشكلاتهم ما زالت عالقة في محاكم الحكومة الاتحادية".

ونوه العطية بـ"تشكيل لجان من قبل الأمانة العامة ل‍مجلس الوزراء ووزارة الداخلية الاتحادية والإقليم لوضع آلية واضحة لحسم ملف النازحين في مخيمات الخازر وحسن شام وزمار".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram