اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الصين تسعى للسيطرة على الماكنة الإعلامية الباكستانية

الصين تسعى للسيطرة على الماكنة الإعلامية الباكستانية

نشر في: 15 أكتوبر, 2023: 11:24 م

ترجمة عدنان علي

أشار تقرير رسمي أميركي الى ان الصين أنشأت شبكة من العمليات الدولية ليكون لها صوت عبر وسائل إعلامية وتسعى لتكون لها سيطرة كبيرة على الاعلام الباكستاني.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في تقرير لها صدر الاسبوع الماضي انه بالإضافة الى عملها عن قرب مع روسيا في مجال الاعلام، فان الصين حاولت ادراج مقربين آخرين لمواجهة دعايات إعلامية غير مرغوب بها. ومن بين هؤلاء المقربين هي باكستان.

وجاء في التقرير "فيما يتعلق بباكستان، فان بكين سعت لتعميق تعاونها لمواجهة، التضليل الإعلامي، وذلك عبر الملتقى الإعلامي ضمن إطار التعاون الاقتصادي الصيني-الباكستاني".

واستخدمت بكين وإسلام آباد الملتقى الإعلامي لمناقشة ما يروه كدعاية وتشويه اعلامي واطلقوا مبادرات مثل مبادرة شبكة الرد الإعلامي السريع المنبثقة مؤخرا عن اطار التعاون الاقتصادي بينهما.

واستنادا الى تقرير لوزارة الخارجية الاميركية صدر عام 2021، فان الصين سعت لبسط سيطرة واسعة على الاعلام الباكستاني، وشمل ذلك تأسيس مركز سيطرة رئيسي مشترك لمراقبة وصياغة البيئة الاعلامية الباكستانية، وهو ما يبدو انه وسيلة من الصين للهيمنة على الإعلام الداخلي لباكستان.

وجاء في تقرير الخارجية الأميركية "مركز السيطرة المقترح استند على ثلاث آليات ومنصتين لإنجاز هذه المهمة. من شأن الآليات ان توفر الوسائل لتحويل تقارير مهمة الى لغة الاوردو الباكستانية للتأثير على الرأي الشعبي، وتزود السفارة الصينية بتقارير تنشر مباشرة في صحف باكستان الرسمية ، ومراقبة الانتقاد العام بخصوص الصين والرد عليه".

وادعت الخارجية الأميركية في تقريرها بان الصين تنفق مليارات الدولارات سنويا في جهود تسخير المعلومات الخارجية الإعلامية لصالحها. وتستخدم بكين معلومات مضللة او كاذبة للترويج عن أوجه إيجابية للصين وللحزب الشيوعي الصيني.

وذكر التقرير ان الصين تحجب معلومات مهمة تتناقض مع رواياتها الإعلامية المطلوبة حول قضايا مثل تايوان وممارساتها بخصوص حقوق الانسان وبحر الصين الجنوبي واقتصادها الداخلي والاقتصاد الدولي. وبشكل أوسع، تسعى الصين للسيطرة على شبكة تحفيزية دولية تشجع حكومات اجنبية ونخب وصحفيين ومنظمات مجتمع مدني على ان تتقبل رواياتها الإعلامية المفضلة وتتجنب انتقاد سياساتها.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

طلب 25 مليونا لغلق قضية متهم بالمخدرات.. النزاهة تضبط منتحل صفة بـ"موقع حساس"

أسعار صرف الدولار في العراق

محاولات حكومية لانتشال الصناعة العراقية من الاستيراد.. هل ينجح الدعم المحلي؟

اكتشاف مقابر جماعية جديدة في الأنبار تفضح فظائع داعش بحق الأبرياء

فوائد "مذهلة" لممارسة اليوغا خلال الحمل

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram