اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سينما > البحر الأحمر السينمائي تدعم 3 أفلام منتظرة ويُعلن عن اختيار باز لورمان رئيسًا للجنة تحكيم

البحر الأحمر السينمائي تدعم 3 أفلام منتظرة ويُعلن عن اختيار باز لورمان رئيسًا للجنة تحكيم

نشر في: 18 أكتوبر, 2023: 09:51 م

خاص بالمدى

لقد قام صندوق البحر الأحمر منذ عام 2019 بدعم أكثر من 170 فيلماً في كافة مراحلها الإنتاجية، سواءَ في مرحلة تطوير المشاريع، أو إنتاجها، أو دعم أفلام قيد الإنجاز، من العالم العربي وقارّة افريقيا، وسيستمر في تقديم الدعم من خلال المنح التمويلية.

بينما سيركّز برنامج "البحر الأحمر لتمويل الإنتاجات العالمية" [AS1] على تمويل الأفلام الدولية من أجل الاستثمار في مشاريع ممتعة ومؤثرة تستثمر في المواهب العالمية مع تحفيزها للأسواق السينمائية. إلى جانب ذلك تقدم هذه الخطوة لصانعي الأفلام السعوديين الطموحين فرصاً تعليمية لتعزيز مهاراتهم من خلال برنامج "On Set" الأول من نوعه وتحت إشراف معامل البحر الأحمر. وستشهد النسخة التجريبية من البرنامج مشاركة متدربين للقيام بتجربة تدريب عملي تحت مجموعة متنوعة من الإدارات بما في ذلك الإدارة الفنية، وإدارة الكاميرات، وإدارة عمليات الإنتاج في فيلم "Modi".

في هذا السياق، أعرب الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي، محمد التركي عن سعادته بتمويل الأفلام الدولية من قبل المؤسسة كوسيلة لدعم المبدعين والمخرجين الموهوبين وخلق فرص للتواصل الثقافي. وقال: "لقد حققنا نجاحاً باهراً في أول تعاون دولي لنا مع فيلم "Jeanne Du Barry" الذي افتتح مهرجان كان السينمائي لعام 2023، ونحن سعداء جدًا بأن نشارك في إطلاق فيلم مايكل مان الملحمي والذي يروي سنة حاسمة في حياة إنزو فيراري، سائق سيارات سباق ومؤسس شركة فيراري، بالإضافة إلى دعم إبداعات الفنان موديلياني عبر جوني ديب، واستكشاف رؤية غاي ريتشي الشيقة للحرب العالمية الثانية من خلال فيلم The Ministry of Ungentlemanly Warfare".".

يعد فيلم "Modi" أحدث تجربة إخراج لجوني ديب المُرشح لجائزة الأوسكار منذ فيلمه "The Brave" في عام 1997 الذي شهد ترشيحه لجائزة بالم دور في مهرجان كان السينمائي. يركز "Modi" على حياة الفنان الإيطالي أميديو موديلياني، وسيتشارك بطولته كلا من الممثل ريكاردو سكامارسيو وأنتونيا ديبلات وبمشاركة آل باتشينو. تجري أحداث الفيلم على مدى 48 ساعة، ويستند إلى مسرحية دينيس ماكنتير " Modigliani"، وقد كتب السيناريو كل من الكاتبين جيرزي وماري كرومولوفسكي.

أما فيلم The Ministry of Ungentlemanly Warfare"." فهو قصة حقيقية غير عادية عن المنظمة القتالية السرية التي أسسها رئيس الوزراء البريطاني وينستون تشرشل والكاتب إيان فليمنغ خلال الحرب العالمية الثانية. استخدم هذا الفريق السري تقنيات قتال غير تقليدية ضد النازيين، وقد غيّر بشكل كبير مسار الحرب وساهم في تشكيل وحدة العمليات السوداء الحديثة. سيقوم ريتشي بإعادة تصوير هذه المغامرة الحركية والمثيرة من الحرب العالمية الثانية إلى سلسلة أفلام للجمهور الحديث. يستند سيناريو الفيلم الذي كتبه بول تاماسي وإريك جونسون وأراش آميل وريتشي على كتاب المراسل والمؤرخ العسكري داميان لويس، الذي حقّق أعلى مبيعات. بدأ تاماسي وجونسون المشروع وقاموا ببيعه كفكرة إلى المنتج بروكهايمر وشركة باراماونت في عام 2015. تضم قائمة الأبطال هنري كافيل، إيزا غونزاليس، آلان ريتشسون، هنري جولدينج، أليكس بيتيفر، كاري إلويس، هيرو فينيس تيفين، بابس أولوسانموكون، تيل شفايغر، وهنريك زاجا.

أعلن مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي اليوم، عن اختيار الكاتب والمنتج والمخرج العالمي باز لورمان رئيسًا للجنة تحكيم الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي، المقرر انطلاقها في 30 نوفمبر حتى 9 ديسمبر في مدينة جدة.

برز باز لورمان، المرّشح لجائزة الأوسكار؛ بصفته أحد أبرز رواة القصص في كلٍ من مجال السينما والأوبرا والمسرح والموسيقى، حيث نالَ فيلمه الأخير: "إلفيس" (2022)، الذي تدور أحداثه حول السيرة الذاتية للمغني الشهير إلفيس بريسلي، على ثاني أعلى إيرادات على مستوى العالم في فئة أفلام السيرة الذاتية. كما أنه أخرج عدة أفلام نالت استحسان النقّاد، من بينها فيلم: "غاتسبي العظيم" (2013) الحائز على جائزتي أوسكار، وفيلم "قاعة الرقص الصارمة" (1992)، وفيلم "روميو وجولييت" (1996)، وفيلم "مولان روج" (2001) الحائز على جائزة الأوسكار.

تتطلّع الدورة الثالثة من مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي إلى عرض تشكيلة متنوعة من الأفلام لمخرجين من العالم العربي وآسيا وأفريقيا، كما تتطلّع لعرض أكثر الأفلام إثارةً للإعجاب خلال العام الماضي. وسينضم باز لورمان إلى بقية أعضاء لجنة التحكيم لاختيار وتتويج الأفلام بجوائز اليُسر. جدير بالذكر أن فيلم: ""جنائن معلقة"، للمخرج أحمد ياسين الدراجي كان الحاصل على جائزة اليُسر الذهبي لأفضل فيلم روائي طويل في دورة العام الماضي 2022.

من جهته، علّق محمد التركي؛ الرئيس التنفيذي لمؤسسة مهرجان البحر الأحمر السينمائي: "يسعدنا أن نرحب بانضمام المُخرج الأسطوري باز لورمان إلى الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي كرئيس للجنة التحكيم، حيث أن مكانة باز غنيّة عن التعريف ضمن الثقافة العامّة والمجال الإبداعي ككل. كما نتطلع إلى اختيار الأفلام والاحتفاء بها معًا عبر عموم المنطقة العربية وآسيا وأفريقيا".

ومن جانبه صرّح باز لورمان؛ رئيس لجنة تحكيم الدورة القادمة لمهرجان البحر الأحمر السينمائي، قائلاً:" لقد ألهمتني إبداعات المواهب السعوديّة الشابّة في صناعة الأفلام حينما زرت المملكة العربية السعودية سابقاً، وإنه لشرف عظيم أن أكون رئيس لجنة التحكيم في مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي لهذا العام، وأن أشهد بنفسي على الحِراك الفنّي الملهم الذي تشهده السينما في العالم العربي وآسيا وإفريقيا. وأتطلّع للاحتفاء بالمواهب الصاعدة والمخرجين المبدعين ضمن هذه المنطقة التي تتّسم بالتنوع الثقافي والفني الذي يليق بهذا المهرجان الرائع في جدة."

الجدير ذكره بأنه، ستقام الدورة الثالثة لمهرجان البحر الأحمر الدولي للسينما في جدة، المملكة العربية السعودية، من 30 نوفمبر إلى 9 ديسمبر 2023.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

يحدث الآن

الشرطة المجتمعية: معدل الجريمة انخفض بالعراق بنسبة 40%

طبيب الرئيس الأمريكي يكشف الوضع الصحي لبايدن

القبض على اثنين من تجار المخدرات في ميسان

رسميًا.. مانشستر سيتي يعلن ضم سافينيو

(المدى) تنشر جدول الامتحانات المهنية العامة 

ملحق عراقيون

الأكثر قراءة

مشهد بصري لشاعر يتلهّى ويستأنس بالكلمات والصُّور الشعرية

الأثر الإبداعي للكتب السينمائية المترجمة ملف "السينمائي" الجديد

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

مقالات ذات صلة

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية
سينما

ياسر كريم: المتلقي العراقي متعطش لأفلام أو دراما غير تقليدية

المدىياسر كريم مخرج شاب يعيش ويعمل حاليا في بغداد، حصل على بكالوريوس علوم الكيمياء من الجامعة المستنصرية. ثم استهوته السينما وحصل علي شهادة الماجستير في الاخراج السينمائي من Kino-eyes, The European movie master من...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram