اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > الحكومة أعلنت الحداد 3 أيام ..تصاعد الغضب الشعبي على قصف مستشفى المعمداني في غزة

الحكومة أعلنت الحداد 3 أيام ..تصاعد الغضب الشعبي على قصف مستشفى المعمداني في غزة

نشر في: 18 أكتوبر, 2023: 10:29 م

متابعة المدى

أدى قصف مستشفى المعمداني وما خلفه من ضحايا بالمئات إلى تصاعد الغضب الجماهيري في مختلف أنحاء العراق. وخرج المئات من مختلف المحافظات العراقية مساء امس الأول الثلاثاء في مظاهرات شعبية للتنديد بقصف إسرائيل لمستشفى المعمداني في غزة وتسبب بمقتل وإصابة أكثر من 500 مدني.

وهتف المتظاهرون الذين تجمعوا في ساحة التحرير وسط بغداد ضد أميركا، بصفتها داعم إسرائيل، كما نددوا باستمرار استهداف المستشفيات ومنازل الأهالي في غزة منذ عشرة أيام.

وأغلقت السلطات العراقية بعض الجسور في بغداد وخاصة القريبة من المنطقة الخضراء حيث تقع السفارة الأميركية وكثفت انتشارا أمنيا في المنطقة الخضراء وقرب موقع السفارة تحسبا من انطلاق مظاهرات أمامها والمطالبة بإغلاقها. وأعلنت الحكومة العراقية الحداد ثلاثة أيام على ضحايا غزة. ووجه رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الموظفين والمنتسبين في كل دوائر الدولة ومؤسساتها بأداء وقفة تضامن وحداد يوم امس الأربعاء. وشهدت المؤسسات الرسمية والجامعات والمدارس في عموم محافظات العراق، أمس الأربعاء، وقفات تضامن وحداد على شهداء غزة والقصف على مستشفى المعمداني الذي راح ضحيته المئات من الفلسطينيين، نتيجة قصف وحشي إسرائيلي. وقال المتحدث باسم الحكومة باسم العوادي في بيان صحافي «بينما تعمل الجهود الطيبة من أنحاء العالم كافة، على وقف إطلاق النار في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وإغاثة المنكوبين من أبناء شعبنا الفلسطيني وتخفيف وطأة الهجمة البشعة التي تمارسها قوات الاحتلال الصهيوني، تأتي الأنباء لتحمل معالم جريمة حرب كاملة، ولترتكب هذه القوات مجزرة في غاية التحلل من كل الالتزامات الأخلاقية والإنسانية، عبر قصف المستشفى المعمداني وسط قطاع غزة المحتل، بما تسبب في استشهاد المئات من الأطفال والنساء والمصابين والجرحى».

وأضاف «لقد ارتفعت وطأة حمل المسؤولية على المجتمع الدولي وعلى كل مراقب يرى هذه التجاوزات من جانب الصهاينة، وصار العالم بأسره مدعوا إلى اتخاذ ما هو أكثر من الاستنكار والشجب، من أجل وقف آلة الموت الإسرائيلية التي تستهدف المدنيين، وهي واهمة أنها بذلك ستصفي القضية الفلسطينية، وندعو أشقاءنا العرب والدول الصديقة والعالم الحر، إلى تبني موقف موحد عبر إصدار قرار عاجل وفوري عن مجلس الأمن الدولي لوقف هذا العدوان القبيح السافر». وتابع العوادي في بيانه «نجد في هذا اليوم الحزين فرصة لتكرار موقف العراق الثابت والمبدئي من حق الشعب الفلسطيني في حياة حرة كريمة على أرضه وترابه الوطني، وأنه لا تراجع عن نيل هذا الحق الذي لن يسقط بتقادم الزمن، ولن يزداد إلا رسوخا، كما نعلن الحداد العام في جميع أنحاء جمهورية العراق لمدة ثلاثة أيام، ولاء وإكراما للأرواح البريئة التي سقطت ضحية الصمت الدولي قبل أن تسقط ضحية لنار العدوان الهمجي».

وعقد البرلمان العربي جلسة طارئة في بغداد على خلفية أحداث غزة الأربعاء فقد شهدت العاصمة العراقية بغداد توترا ومظاهرات جماهيرية في مختلف مناطق العاصمة مساء امس الاول الثلاثاء فور الإعلان عن قصف مستشفى المعمداني في غزة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram