اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > ذي قار تشكو من عجز يقدر بأكثر من 1600 بناية مدرسية

ذي قار تشكو من عجز يقدر بأكثر من 1600 بناية مدرسية

نشر في: 23 أكتوبر, 2023: 10:19 م

 الحكومة المحلية تتحدث عن خطة لإنشاء 135 بناية جديدة

 ذي قار / حسين العامل

في وقت كشفت فيه نقابة المعلمين في ذي قار عن عجز في الابنية المدرسية يقدر بأكثر من 1600 بناية لفك الازدواج والاكتظاظ واستيعاب الزيادة السنوية المتنامية في اعداد التلاميذ، اشارت ادارة المحافظة الى تبني مشروع لإنشاء 135 بناية جديدة ضمن خطتها لمعالجة مشكلة الابنية المدرسية.

وقال نائب رئيس نقابة المعلمين في ذي قار حسن علي السعيدي لـ(المدى) ان "عجز الابنية المدرسية ونقص المستلزمات الدراسية من المشاكل التي تتكرر كل عام"، مبينا ان "مشكلة الابنية المدرسية في محافظة ذي قار تعد من المشاكل المستعصية كون العجز الحالي يقدر بأكثر من 1600 بناية لفك الازدواج ومعالجة مشكلة الاكتظاظ".

ويجد السعيدي ان "الامر يتطلب فتح مدارس جديدة ضمن خطة واسعة لفك الازدواج والتخفيف من مشكلة اكتظاظ الصفوف الدراسية"، مبينا ان "فك الاكتظاظ يتطلب ما يقرب من 850 بناية مدرسية فيما يتطلب فك الازدواج ومعالجة الابنية المتقادمة والآيلة للسقوط 850 بناية اخرى".

واستطرد نائب رئيس نقابة المعلمين ان "هذ العجز يزداد سنويا بواقع 100 بناية نتيجة النمو السكاني وتقادم عمر الابنية المدرسية التي جرى تصنيف عدد غير قليل منها ضمن الابنية الآيلة للسقوط"، مؤكدا ان "المشكلة مركبة وتكمن في فك الاكتظاظ في المدارس وفك الازدواج بالدوام الذي هو حاليا ثنائي وثلاثي وكذلك رباعي في بعض المدارس التي فيها دوام مسائي".

وشدد على "اهمية معالجة مشكلتي الاختناق والازدواج ليكون الدوام مريحا وتكون لكل مدرسة بناية خاصة بها"، مبينا ان "الصفوف الدراسية في المدارس التي تعاني من مشكلة الاكتظاظ يداوم فيها ما بين 80 الى 90 تلميذا في المرحلة الابتدائية وما بين 60 الى 70 في المدارس المتوسطة والاعدادية".

من جانبها، كشفت مديرية تربية ذي قار عن وجود 160 مدرسة كرفانية داخل الخدمة تتوزع على جميع مناطق المحافظة، وعزت ذلك الى عدم توفر تخصيصات كافية لإنشاء مدارس جديدة أو صيانة القديمة منها.

وقال مدير عام تربية ذي قار يونس الصافي في تصريح اعلامي تابعته المدى انه "على الرغم من دخول 130 بناية مدرسية جديدة للخدمة ضمن خطة تنمية الأقاليم لكن تقابلها أعداد كبيرة خرجت من الخدمة بسبب تقادمها وتهالكها وعدم صلاحيتها للدوام ووجود أوامر من الجهات المعنية بإخلائها".وبدوره اكد محافظ ذي قار محمد هادي الغزي تبني خطة لتنفيذ 135 بناية مدرسية في عموم المحافظة ضن خطة تنمية الاقاليم لعام 2021، واوضح في بيان صدر عن مكتبه الاعلامي ان "محافظ ذي قار افتتح 7 مدارس جديدة مع قاعة دراسية وجناح اضافي من ستة صفوف في قضاء الرفاعي شمالي المحافظة".

ونقل البيان عن المحافظ قوله ان "افتتاح المدارس السبع الجديدة يرفع عدد المدارس المنجزة ضمن خطة تنمية الاقاليم لعام 2021 الى 125 مدرسة من اصل 135"، مؤكدا تواصل العمل في المدارس المتبقية بوتيرة متسارعة على امل انجازها في وقت قريب.

واشار الغزي الى ان "تشييد المدارس الجديدة جاء ضمن اطار خطة واسعة اقرتها الحكومة المحلية لتقليص الفجوة في اعداد الابنية المدرسية والنهوض بالواقع التربوي في المحافظة".

وينتظم نحو 800 ألف تلميذ وطالب في مدارس محافظة ذي قار التي لا تتجاوز الـ 1250 بناية مدرسية، وما زالوا يكابدون وبصورة يومية من مشاكل جمة أبرزها اكتظاظ الصفوف الدراسية والدوام الثنائي أو الثلاثي فضلاً عن تقادم عمر الابنية وافتقارها لأساسيات نجاح العملية التربوية. وكانت ادارة محافظة ذي قار أعلنت مطلع عام 2022 عن جملة من الاجراءات الادارية الهادفة لمعالجة نقص الابنية المدرسية وذلك بتسليم 106 مواقع لبناء المدارس الى الشركات الصينية ضمن المشروع الوطني لبناء المدارس، وتشكيل لجنة لاستكمال اجراءات تخصيص 300 موقع لبناء 300 مدرسة اخرى ضمن المشروع ذاته.وتواجه محافظة ذي قار التي تضم 22 وحدة إدارية 10 منها متاخمة لمناطق الأهوار نقصاً حاداً في الخدمات الأساسية وتدهوراً وتقادماً للبنى التحتية ناهيك عن عجز بالأبنية المدرسية يقدر بأكثر من 1600 بناية وفق تقديرات نقابة المعلمين وعجز سريري في المستشفيات الحكومية يقدر بأكثر من 4500 سرير، فيما لا تشكل المناطق السكنية المخدومة بشبكات المجاري إلا أقل من 30 بالمئة من المناطق المذكورة، في حين يعاني قطاع الكهرباء من تقادم الخطوط الناقلة والشبكات والمحطات والمحولات الثانوية التي باتت لا تستوعب الأحمال المتنامية وتواجه مخاطر الانصهار أو انفجار المحولات، ومازالت هناك العشرات من القرى غير المخدومة بالماء والكهرباء، ناهيك عن معاناة سكان المحافظة الذين يقدر عددهم بأكثر من مليونين و320 الف نسمة من شُح المياه خلال فصل الصيف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram