اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > المخدرات: اعتقال العدد الأكبر للمتورطين وضبط الكميات الأضخم بتاريخ العراق

المخدرات: اعتقال العدد الأكبر للمتورطين وضبط الكميات الأضخم بتاريخ العراق

نشر في: 25 أكتوبر, 2023: 10:44 م

 متابعة / المدى

أعلن في بغداد أمس، عن اعتقال العدد الأكبر من المتورطين بتجارة وتعاطي المخدرات وضبط الكميات الأضخم منها في تاريخ البلاد، فيما تم إتلاف 46 كيلوغراماً مع مليون حبة منها.وقالت المديرية العامة لشؤون المخدرات التابعة لوزارة الداخلية العراقية إنها تمكنت خلال تنفيذ عملية الردع الكبرى الثانية في تاريخ البلاد والتي جرت منذ بداية العام الحالي حيث أطاحت بأبرز وأخطر شبكات المـتاجرة والترويج للمخدرات.

وأكدت المديرية في بيان صحافي أمس الاربعاء على موقعها الالكتروني أنها نفذت هذه العملية الأمنية بنجاح وأسفرت عن إلقاء القبض على 16 الف و399 متورطاً بجريمة المخدرات من ضمنهم 9 آلاف و600 مجـرم تم الحكم عليهم بالإعدام شنقا حتى الموت والسجن المؤبد وغيرها من الأحكام.

واشارت الى أنه قد تم أيضاً ضبط 3 أطنان ونصف الطن من مختلف أنواع المواد المخـدرة و15 طناً ومليون و650 ألف حبة من المـؤثرات العقلية و943 من الأسلحة النارية و173 قنبلـة يدوية متفجـرة و1596 عجلة استخدمتها شبكات المخدرات في مواجهة القوات الأمنية. وبينت أنه تم خلال هذه العملية قتل 13 متاجراً بالمخـدرات وإصابة 11 آخرين.. فيما تم استشهاد 3 من قوات مكافحة الارهاب واصابة 23 آخرين "دفاعاً عن ارض الوطن وحماية أمن المجتمع". وأضافت المديرية العامة لشؤون المخدرات أنها شاركت اليوم في عملية إتلاف 46 كيلو غراما من المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضحت انه تم إتلاف كميات جديدة من المخدرات تزن 46 كيلو غراما وأكثر من مليون قرص من المخدرات والمؤثرات العقلية المضبوطة وفق القانون، والمخزونة في مقر دائرة الطب العدلي في بغداد بغرفة حصينة والتي تم ضبطها وفق محاضر قانونية باشراف لجنة اتلاف المخدرات والمؤثرات العقلية برئاسة القاضي صهيب دحام المعاضيدي نائب رئيس محكمة استئناف بغداد الرصافة.. منوهة الى أن إتلاف المخدرات هو ضمن البرنامج الحكومي للقضاء على الفساد والمفسدين. وجاءت هذه العمليات فيما بحث وزير الداخلية العراقي عبد الأمير الشمري مع كبير منسقي البرامج ورئيس مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في العراق مواجهة السموم البيضاء في البلاد.

وقد تم خلال الاجتماع الاتفاق على جملة من الإجراءات بشأن زيادة التعاون في مكافحة آفة المخدرات. وعبر المسؤول الأممي عن الارتياح للجهود التي تبذلها وزارة الداخلية العراقية في مجال مكافحة المخدرات والجريمة المنظمة وتقديم الدعم اللوجستي والتدريبي والاستخباري في هذا المجال. وكان مدير القسم القانوني في مديرية مكافحة المخدرات العميد مهند حاتم، قد أكد مؤخراً الحكم على 4 آلاف متورط بالسجن خلال النصف الأول من العام الحالي بمعدل 60 متهما يومياً منهم 1500 محكوم.

يشار الى أن القانون العراقي قبل عام 2003 كان يعاقب مروجي المخدرات بالإعدام شنقاً، إلا أن الإعدام ألغي في عام 2017 وفرضت عقوبات تصل إلى السجن 20 عاماً كما يمكن علاج المتعاطين في مراكز التأهيل أو الحكم بسجنهم فترة تصل إلى 3 سنوات.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram