اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > القبض على عشرات المتهمين بقضايا حركات متطرفة في العراق

القبض على عشرات المتهمين بقضايا حركات متطرفة في العراق

نشر في: 29 أكتوبر, 2023: 10:14 م

 بغداد / المدى

أعلن جهاز الأمن الوطني، القبض على عشرات المتهمين، بينهم نساء، بنشر العقائد المنحرفة والمسيئين للثوابت الدينية التي تنشط في الزيارات المليونية والمناسبات الدينية، في عدد من المحافظات وسط وجنوبي البلاد.

الجهاز ذكر في بيان أورده مكتبه الإعلامي أن مفارزه "تمكنت خلال الشهرين الماضيين من الإطاحة بـ41 متهماً بنشر العقائد المنحرفة، والمسيئين للثوابت الدينية، لاسيما تلك التي تنشط في الزيارات المليونية والمناسبات الدينية، بينهم نساء".

عمليات القبض، حصلت وفق البيان، في محافظات كربلاء، بغداد، البصرة، سامراء، القادسية، بابل، النجف، والمثنى، ضمن الجهود التي يبذلها جهاز الأمن الوطني ومنها متابعة الحركات الدينية المتطرفة والمتورطين بنشر تلك العقائد.

ونفذت علميات القبض، بعد عمليات التحري والمتابعة لعناصر تلك الحركات، واستحصال الموافقات القضائية للقبض عليهم وفقاً لأحكام المادة 372، حيث تمت احالتهم إلى الجهات القضائية المختصة لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، بحسب البيان.

الثلاثاء الماضي، أعلن جهاز الأمن الوطني العراقي، حصيلة بالمروجين لـ"نظام حزب البعث المنحل البائد"، الذين تمكنت مفارز الأمن من اعتقالهم بعد نشرهم صور ومقاطع فيديوية محرضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

الجهاز وفي بيان أورده مكتبه الإعلامي، ذكر أنه تمكنت "مفارز الأمن من اعتقال 75 شخصا من المروجين للنظام البائد، وتمجيد حزب البعث المنحل، بعد نشرهم صور ومقاطع فيديو محرضة عبر مواقع التواصل الاجتماعي".

عمليات القبض، بحسب البيان، جاءت بعد "إجراء عملية الرصد والمتابعة واستحصال الموافقات القضائية، وبهدف الحفاظ على الاستقرار المجتمعي وملاحقة كل من يحاول خلق الفوضى والفتنة بين أبناء الوطن".

جهاز الأمن أشار إلى أن "عملية إلقاء القبض جرت في محافظات نينوى، ديالى، الأنبار، صلاح الدين، والقادسية، استناداً إلى قانون حظر حزب البعث المنحل رقم 32 لسنة 2016".

هذا وتم "تدوين أقوال المتهمين أصوليا وإحالتهم مع المضبوطات إلى الجهات القضائية المختصة، لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفقاً لأحكام الدستور العراقي من المادة 7 الفقرة أولا"، وفقاً للبيان.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram