اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مطالبات بتوسعة القبول في المجموعة الطبية.. والتعليم تحدد الحدود الدنيا

مطالبات بتوسعة القبول في المجموعة الطبية.. والتعليم تحدد الحدود الدنيا

نشر في: 30 أكتوبر, 2023: 10:17 م

 المدى/ خاص

في كل عام ومع اعلان وزارة التعليم العالي والبحث العلمي القبول المركزي في الكليات والجامعات، تبدأ معه اعتراضات معظم الطلبة بشأن قبولهم في كليات لا تتلاءم مع طموحاتهم، مطالبين في الوقت ذاته بمراعاة اصحاب المعدلات العالية وتوسعة القبول في الكليات الطبية.

وكتب الاكاديمي د.علي عباس على صفحته في (فيس بوك) ان "ابنته حصلت على معدل (97.39) لنتفاجأ بقبولها في قسم هندسة تقنيات الاجهزة الطبية في الجامعة التقنية الوسطى"، مشيراً الى ان "هذا القسم يستقبل طلبة معدلات (59) في الكليات الاهلية".

من جهته يقول عبد الجليل نجم لـ(المدى) ان "ابنة اخته ضحية ايضا لما حصل هذا العام من ظلم واضح في القبولات، حيث ان معدلها (98) وتفاجأنا بقبولها في معهد تمريض بمحافظة بابل"، مشيراً الى ان "هذا الامر مقصود لإجبار اولياء الامور بالتقديم لأبنائهم والدراسة في الكليات الاهلية او التعليم الموازي بأجور مرتفعة، حيث ان العملية اصبحت تجارة الغاية منها ارباح مادية وايضاً حرمان ابناء الطبقة الفقيرة والوسطى من القبول في الكليات الطبية".

بدوره اشار مصدر في وزارة التعليم العالي طلب عدم ذكر اسمه لـ(المدى)، بان "على وزارة التعليم انصاف الطلبة ومراعاة اجتهادهم وما حصدوه من تعب عن طريق الرجوع الى قرارات وزارة التعليم العلي في عام 2015 بتوسعة القبول في المجموعات الطبية بنسبة 20 او 30 بالمائة"، لافتاً الى ان "هذا الموضوع لا يضر اطلاقاً بالطاقة الاستيعابية للكليات الطبية".

وتابع ان "الخلل الرئيس هو بقرار اضافة (5) درجات لبعض الفئات من ضحايا الارهاب او لحساب مؤسسة الشهداء او السجناء، الامر الذي عقد من مسألة القبول، فأصبح بإمكان المستفيدين ممن لديهم معدلات (95) مع اضافة (5) درجات ليصبح (100) القبول في المجموعات الطبية"، مؤكداً "اهمية ابعاد مثل هذه القرارات عن العلم واعطاء كل ذي حق حقه، خاصة وان الموضوع حساس ولا يتحمل المجاملات او حتى الامتيازات".

وبين ان" وزارة التعليم وطيلة السنوات السابقة لم تنفذ خطة طموحة من حيث تشييد المباني والمختبرات للمجموعات الطبية او توسعة الاقسام، واقتصر الموضوع على افتتاح جامعة الشطرة في ذي قار لتضم الاختصاصات الطبية وهذا الامر بطبيعة الحال غير كافي خاصة مع زيادة اعداد الطلبة الناجحين من الصف السادس الاعدادي وحصولهم على معدلات عالية". من جهتها أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، امس الاثنين، الحدود الدنيا للقبول المركزي في الجامعات والمعاهد العراقية ليتسنى للطلبة التعديل من قبولاتهم، كما اطلقت التعليم الاستمارة الإلكترونية للقبول في الجامعات والكليات الأهلية للعام الدراسي 2024/2023.

وذكرت الوزارة في بيان تلقته (المدى)، أنه "التزاما بضوابط وسياقات التقديم المعتمدة فإن عملية ملء الاستمارة الإلكترونية تقتصر على أربعة خيارات للقناة العامة وخيارين لكل قناة خاصة وتكون عبر بوابة دائرة التعليم الجامعي الأهلي (www.pe-gate.org) حصرا وتستمر لمدة أسبوعين من تاريخ الإطلاق".

وأوضحت، أنه "يمكن للطلبة الذين أتموا تثبيت بياناتهم ومصادقتها المباشرة بعملية تثبيت خياراتهم من الأقسام التي يرغبون بالتقديم إليها ويتاح للطلبة الذين لم يكملوا ملء بياناتهم إتمامها ثم البدء بالتقديم الى الجامعات والكليات الأهلية خلال المدة المشار إليها".

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram