اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > تلكؤ يثقل مشاريع ميسان.. مواطنون ينعون مشروع الكرامة: تحول إلى مكب للنفايات

تلكؤ يثقل مشاريع ميسان.. مواطنون ينعون مشروع الكرامة: تحول إلى مكب للنفايات

نشر في: 31 أكتوبر, 2023: 11:40 م

 المدى/ مهدي الساعدي

بدأت معاناة اهالي العديد من احياء مركز مدينة العمارة عام 2013، حين أعلنت وزارة الإعمار والإسكان عن وضع حجر الاساس لمشروع مجسرات ونفق الكرامة، الذي كان من المقرر ان يُنجز خلال فترة سنتين فقط الا ان التلكؤ في إنجاز المشاريع له "أولوية" حكومية في محافظة ميسان.

آثار سلبية

"مشروع مجسرات ونفق الكرامة يعد من المشاريع الوزارية المتلكئة في محافظة ميسان، ونتجت عن تلكؤ هذا المشروع آثار سلبية، وأضرار للمواطنين والقطاعات الأخرى"، وفقاً لمكتب محافظ ميسان.

مواطنو الاحياء القريبة أبدوا تذمرهم من المشروع بسبب ما خلفه من آثار يدفع تبعاتها أهالي ميسان، ويقول المواطن ابو صباح في حديث لـ(المدى)، إن "أكثر من عشر سنوات مرت والشوارع الرئيسية لمشروع الكرامة تحولت الى مكب للنفايات وتصاعد مستمر للأتربة والغبار".

ويضيف أنه "في الشتاء يتحول المشروع الى كم هائل من الوحل، حيث تسبب المشروع بغلق الممرات والشوارع المؤدية الى العديد من احياء مركز المدينة، فضلاً عما يتبعه من زحام شديد".

مدينة العمارة

ويكمل أبو صباح حديثه، عبر (المدى)، بأن "المشروع أدى الى غلق العديد من شوارع احياء مدينة العمارة، منها حي الكرامة والربيع ومنطقة العرضات التي يقع فيها (كراج) المدينة، ما خلق ارباكا كبيرا في حركة السير وعملية دخول وخروج السيارات".

اما المدون علي حسين، ذكر في حديث لـ (المدى)، أن "تأخر انجاز مشروع نفق ومجسرات الكرامة، اغلق الباب بوجه الطرق المؤدية الى مشاريع منجزة حديثا في المدينة، منها المستشفى التركي (الحكيم) الذي افتتح مؤخرا، بالإضافة الى مركز امراض القلب والطريق المؤدي الى منفذ الشيب الحدودي، الذي شهد توافدا كثيفا من قبل الزائرين خلال فترة زيارة الاربعين".

ضريبة التأخير

يشكو اصحاب المحال التجارية والمنازل المحاذية للمشروع، من توقف اعمالهم وتدني أسعار المنازل، موضحين خلال حديثهم لـ (المدى) أن "سبب تأخر انجاز المشروع بتوقف العمل، ادى الى اغلاق اكثر المحال ولجوء اصحاب الدور السكنية الى بيعها ولكن تدني اسعارها حال دون ذلك، وما زلنا ندفع ضريبة التأخير ونتحمل الاتربة والغبار المتطاير، بسبب حركة السير على الشوارع الترابية".

تلكؤ صريح

يقول معاون مدير المشروع المهندس صفاء الدين حسين في تصريحات تابعتها (المدى)، إن "التوقفات التي حدثت منذ البدء بالمشروع، كانت بسبب ازمة داعش، وظهور فايروس كورونا سبب أيضاً بعض المشاكل التصميمية، فضلاً عن حدوث تلكؤ أسهم بتأخير انجاز المشروع".

ويشير حسين الى ان "نسب الانجاز وصلت الى اكثر من 78% وان وتيرة العمل متصاعدة، ولم يعد هناك اي عائق لإنجاز المشروع او اكماله في الفترة المحددة"، مستدركاً أنه "خلال الايام المقبلة سيتم انجاز الاعمال الكونكريتية في النفق، والعمل جاري حاليا بهمة متواصلة وتظافر الجهود".

يذكر أن وزارة الإعمار والإسكان، وضعت عام 2013 حجر الاساس لمشروع مجسرات ونفق الكرامة، في مدينة العمارة مركز محافظة ميسان، بتكلفة بلغت 46 مليار دينار عراقي، وبفترة انجاز تصل الى سنتين الا ان المشروع مر بمحطات عديدة من التوقف ولم يكتمل حتى اليوم.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram