اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > غلق ملف تعويضات نينوى: المبالغ المخصصة تسد 4 % من الكلفة الحقيقية

غلق ملف تعويضات نينوى: المبالغ المخصصة تسد 4 % من الكلفة الحقيقية

نشر في: 31 أكتوبر, 2023: 11:43 م

متابعة / المدى

اعتبر عضو مجلس محافظة نينوى السابق أضحوي الصعيب، أمس ان هناك تعمداً في تأخير إنجاز معاملات المواطنين التعويضية لمحافظة نينوى، معتبرا ان ثلاثة أرباع المواطنين لم يستلموا مبالغ التعويض بعد.

وقال الصعيب في تصريح صحفي إنه "على الرغم من الدمار الكبير الذي طال محافظة نينوى إبان سيطرة داعش، ولكن ما تزال المعاملات المنجزة وحتى الأشخاص الذين استلموا مبالغ التعويض قليلة جدا".

وأضاف أن "هناك تقصيراً واضحاً ومتعمداً من قبل الحكومة الاتحادية بقضية مخصصات التعويضات، ومن غير المعقول فقد مضت 6 سنوات على تحرير الموصل من سيطرة داعش، ومايزال أكثر من ثلاثة أرباع المواطنين لم يستلموا مبالغ التعويض".

وأشار إلى أن "على الحكومة الاتحادية إنهاء هذا الموضوع وزيادة المبالغ المرصودة وحسمه سريعا، كي يساهم بعملية استقرار المدينة، وعودة جميع النازحين لمناطقهم".

وكان اخر رقم معلن في اواخر العام 2022، هو ان عدد معاملات التعويض المطلوبة بلغ اكثر من 76 الف معاملة، والمصادق عليها 45 الف معاملة فقط.

والمبلغ الكلي المنفق للتعويضات حتى نهاية 2022، بلغ 168 مليار دينار، فيما بلغ خلال العام الحالي وحتى شهر اب اكثر من 200 مليار دينار، ليكون المجموع نحو 370 مليار دينار.

وتشير تصريحات المسؤولين في المحافظة الى ان الاموال المنفقة اجمالا بلغت اكثر من 300 مليون دولار، ومازالت هناك حاجة لـ270 مليون دولار اضافية.

هذا يعني ان المبالغ المصروفة للتعويضات جراء المنازل المهدمة تعادل 4% فقط من الاموال المطلوبة لاعادة اعمار المنازل المهدمة، حيث لاتصل مبالغ التعويضات بأقصى حد الى 5 ملايين دينار، في حين يكلف بناء او ترميم منزل مبالغ لاتقل عن 30 مليون دينار على الاقل.

 

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram