اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > مع تواصل حرب غزة تباين آراء كتل سياسية حول مصير تواجد القوات الأميركية

مع تواصل حرب غزة تباين آراء كتل سياسية حول مصير تواجد القوات الأميركية

نشر في: 14 نوفمبر, 2023: 11:30 م

 ترجمة / حامد أحمد

تناول تقرير لموقع نيو آراب، الاخباري التبعات السياسية والأمنية لاستمرار الحرب الدائرة في غزة على العراق وعلى المنطقة بشكل عام وما ولدته من ردود أفعال من قبل فصائل مسلحة باستهداف قواعد تأوي قوات أميركية في البلد وذلك لدعم واشنطن إسرائيل في حربها على غزة، مشيرا الى ان هناك تباينا شديدا للآراء بين أحزاب سياسية عراقية مختلفة حول فيما اذا يتوجب على قوات اجنبية ان تغادر البلاد، وان خطوط طائفية كانت واضحة في هذا الانقسام بالرأي.

ويشير التقرير الى ان كتل سياسية سنية وكردية تفضل بقاء القوات الأميركية وقوات التحالف في حين ان هناك أحزاب وكتل سياسية شيعية أخرى تنضوي تحتها فصائل مسلحة مقربة من إيران تصعد من الضغط الذي يدعو الى وجوب إخراج هذه القوات من البلاد وتستمر أيضا باستهداف قوات أميركية وقوات تحالف متواجدة في العراق في رد فعل على دعم واشنطن للحرب التي تشنها إسرائيل على غزة.

اكرم الكعبي، امين عام حركة النجباء، رحب في تغريدة له بتاريخ 13 تشرين الثاني الحالي على منصة، اكس، تويتر سابقا، رحب بالمقاومة الإسلامية على مهاجمتها مدينة إيلات الإسرائيلية بطائرة مسيرة انتحارية. وهدد أيضا كلا من إسرائيل والولايات المتحدة بقوله " لدينا المزيد وأنهم سيدفعون ثمن جرائمهم في غزة".

وكانت حركة المقاومة الإسلامية العراقية قد استهدفت قواعد أميركية في عين الأسد في الانبار وقاعدة حرير في إقليم كردستان وقاعدتي التنف والمالكية في سوريا.

من جانبها ذكرت الولايات المتحدة انه منذ 17 تشرين الأول تعرضت قواتها في العراق وسوريا الى 45 هجوما تسببت بجرح العشرات من افراد القوات الأميركية. وقالت نائبة المتحدث باسم البنتاغون، سابرينا سينغ، في تصريح لها الأسبوع الماضي ان تعداد هجمات الجماعات المسلحة الموالية لإيران التي تعرضت لها القوات الأميركية في العراق وسوريا منذ 17 تشرين الأول/أكتوبر الماضي بلغت 46 وجرح جراء هذه الاعتداءات ضدنا 56 جنديا اميركيا.

وقال وزير الدفاع الأميركي، لويد اوستن، في تصريحات له الاحد ان الولايات المتحدة شنت ضربات جوية ضد موقعين لقوات إيرانية وقوات متحالفة مع ايران في سوريا وذلك ردا على هجمات على جنود اميركيين في العراق وسوريا، مشيرا الى ان الضربتين استهدفتا منشأة تدريب ومنزلا قرب مدينتي البوكمال والميادين.

من جانب آخر نقل عن رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، قوله في بيان صدر الاثنين عن مكتبه الإعلامي اثناء تلقيه مكالمة هاتفية من رئيس وزراء هولندا، مارك روته، ناقشا خلالها التطورات في قطاع غز ة "إن ما يحدث في غزة هي جرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية وخرق واضح لكل الاتفاقيات والقوانين التي بدأت بفقدان قيمتها امام الأرقام المفجعة للضحايا".

وأشار السوداني أيضا في مكالمته مع نظيره الهولندي الى ان "العراق يبذل جهودا كبيرة للعمل على عدم اتساع دائرة الصراع، بالإضافة الى الالتزام بحماية البعثات الدبلوماسية والمستشارين المتواجدين في القواعد العراقية".

مستشار لقوات التحالف الدولي في العراق، قال لموقع، نيو آراب، طالبا عدم الكشف عن اسمه إن جميع الكتل السياسية السنية والكردية تقريبا ترفض انسحابا كاملا لقوات التحالف في العراق، مبينا بان قسما من فصائل مقربة من إيران هي فقط من تريد ان تغادر هذه القوات.

في هذه الاثناء ادلى عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، احمد الموسوي، بتصريح له في تاريخ 13 تشرين الثاني لاحدى وسائل الاعلام المحلية بان حكومة السوداني يجب ان تضغط باتجاه مفاوضات مع واشنطن تتعلق بحاجة العراق لمستشارين أجانب فقط لغرض تقديم المشورة وان تواجد قوات عسكرية قتالية هو امر مرفوض كليا.

وأضاف أيضا بان لجنة فنية قد تم تشكيلها للتفاوض مع الاميركان حول هذا الموضوع. وإذا ما وافقوا على سحب القوات العسكرية والإبقاء على مستشارين فقط، فعندها ستكون هناك اتفاقية تضمن بان فصائل المقاومة العراقية لن تستهدفهم بعد.

يذكر ان الولايات المتحدة تحتفظ بما يقارب من 2500 جندي أميركي في العراق لمهام مشورة وتدريب ومساعدة القوات العراقية في حربها ضد تنظيم داعش وما تبقى من خلاياه في البلد. وكان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة قد ساعد في الحاق الهزيمة بداعش في العراق عام 2017 وبعد ذلك بسنتين في سوريا، ولكن خلايا نائمة لفلول التنظيم ما تزال تشن هجمات متقطعة على نطاق ضيق في كل من البلدين.

وكان البرلمان العراقي قد طلب من الحكومة العراقية في آذار 2018 ان تحدد سقفا زمنيا لانسحاب القوات الأجنبية المتواجدة في البلد.

سعود الساعدي، رئيس كتلة حقوق النيابية، صرح في 9 تشرين الثاني لأحد القنوات الفضائية العراقية بان هناك دوافع سياسية وراء تأخير تنفيذ القرار الذي اتخذه البرلمان لانسحاب القوات الأميركية من العراق.

واكد بان هناك تهديدات من الولايات المتحدة وبريطانيا بإرجاع العراق الى الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وأضاف الساعدي بقوله "خروج القوات الأجنبية من العراق مطلب جماهيري.. وزير العدل قال إن القرار لم يصله لكي ينشره في الجريدة الرسمية. البرلمان أكد على موقفه على المصادقة عليه وتوقيعه".

• عن نيو آراب

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram