اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > في الديوانية.. موارد الدولة تستخدم لكسب أصوات المواطنين

في الديوانية.. موارد الدولة تستخدم لكسب أصوات المواطنين

نشر في: 19 نوفمبر, 2023: 10:04 م

 الديوانية/ ضياء المهجة

مع بدء العد التنازلي لانتخابات مجالس المحافظات والسباق ما بين المرشحين لكسب اصوات الناخبين سجل استخدام موارد الدولة المختلفة من قبل بعض المرشحين واحزاب متنفذة داخل المحافظة بالرغم من الاجراءات المتبعة لمنع استخدام موارد الدولة.

ويقول المراقب والباحث علي قحطان الحسناوي لـ(المدى): إن "الاحزاب المتنفذة ومع اقتراب موعد كل انتخابات تلجأ لطرق عديدة من اجل كسب الاصوات اهمها استغلال نفوذها السياسي باستغلال بعض المشاريع الخدمية من خلال تنفيذ مشاريع صغيرة لبعض المناطق هدفا منهم لكسب اصوات المواطنين.

ويضيف الحسناوي، انه في حالة اخرى يعمل بعض المرشحين الناشئين غير المتنفذين من طرق ابواب الدوائر الخدمية من اجل الحصول على الخدمات لمناطقهم الانتخابية لو صح التعبير، بالتالي فان المشاريع المحالة للتنفيذ اصبحت عرضة للاستغلال بشكل كبير من قبل الكثير من المرشحين.

ورشح العشرات من رجال ونساء من مختلف مناطق المحافظة بمختلف الاحزاب والقوى السياسية للمنافسة على 14 مقعد بمجلس محافظة الديوانية، ومقسمة على عشرة رجال وأربع نساء.

اما الصحفي علي الشريفي بين لـ(المدى)، انه يتم استخدام موارد الدولة البشرية والمالية في مكاتب المرشحين للانتخابات ويتم ابتزاز المواطنين في حقوقهم من فرص العمل والترقيات في مؤسسات الدولة بغية شراء اصواتهم بالانتخابات المقبلة.

وسجل في الديوانية ترشيح عدد من المرشحين وهم بمناصب حكومية وتنفيذية ومدراء دوائر ومستشارين في الحكومة المحلية ومسؤولي اقسام مهمة في الدوائر الحكومية.

ويقول معاون محافظ الديوانية الخدمي المهندس علي رحمن لـ(المدى)، إن "الحكومة المحلية وجهت جميع الدوائر الحكومية والمؤسسات التابعة لها بعدم استقبال المرشحين ومنعهم من استغلال موارد الدولة والمال السياسي مع التشديد على مراقبة الدوائر الخدمية ومنع استغلالها انتخابيا.

وتجري مختلف الكتل والاحزاب والحركات السياسية برامج تثقيف وتوعية على المشاركة في الانتخابات بالرغم من إطلاق حملة في المحافظة من قبل اتباع التيار الصدري بمقاطعة الانتخابات.

وتنظر الحركات السياسية والكتل في بغداد خلال المفاوضات وتقاسم السلطة الى الديوانية محافظة ثانوية وعدم مساواتها مع المحافظات المنتجة للنفط وتحوي على موارد اقتصادية وحدودية وسياحية وغيرها.

وجرت مفوضية الانتخابات في الديوانية ممارسة لإجراء الانتخابات بمشاركة الاجهزة الامنية داخل المدارس الحكومية المخصصة كمراكز انتخابية والمنتشرة بعموم مناطق المحافظة.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق عراقيون

مقالات ذات صلة

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج
سياسية

الفياض يعد مشروعاً سياسياً خارج "الإطار" ويزاحم السُنة على مناطق النفوذ

بغداد/ تميم الحسنلأول مرة يلتقي محمد الحلبوسي، رئيس البرلمان السابق، مع قيس الخزعلي زعيم العصائب، ليس في اجتماع سياسي او زيارة ودية وانما على "خطر الفياض" رئيس الحشد.يزاحم الفياض القوى السياسية السّنية في مناطق...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram