اعلان ممول

TOP

جريدة المدى > سياسية > زراعة ذي قار تكشف عن برنامج لدعم مربي الجاموس المتضررين من جفاف الأهوار

زراعة ذي قار تكشف عن برنامج لدعم مربي الجاموس المتضررين من جفاف الأهوار

نشر في: 26 نوفمبر, 2023: 11:20 م

 ذي قار / حسين العامل

كشفت مديرية زراعة ذي قار عن برنامج لدعم مربي الجاموس المتضررين من جفاف الاهوار بالمواد العلفية المجانية.

وفيما بينت ان البرنامج يشمل خمسة الاف رأس جاموس في المرحلة الاولى، اشارت الى ان ملف تعويض المربين عن نفوق مواشيهم لم يحسم بعد.

وتحدث مدير زراعة ذي قار فاقد عبد الامير في تصريح إلى (المدى)، عن تبني الحكومة المركزية خطة لتوزيع العلف المجاني على مربي الجاموس المتضررين من جفاف الاهوار في المحافظات الجنوبية واوضح قائلا إن "خطة دعم مربي الجاموس المتضررين من جفاف الاهوار تتضمن تجهيز المربين بكميات من العلف وتشمل في مرحلتها الاولى اكثر من 5 آلاف رأس جاموس"، مبينا ان "الخطة تم رصد الاموال اللازمة لتنفيذها وحاليا دخلت في طور التنفيذ واعداد البيانات المطلوبة لغرض المباشرة بالتوزيع".

واردف عبد الامير ان "الخطة لا تقتصر على محافظة ذي قار فقط وانما تشمل محافظات اخرى من بينها ميسان والبصرة وتتمثل بدعم المربين بـ30 كغم من المواد العلفية المجانية لكل رأس".

واضاف ان "الحصة العلفية توزع لمرة واحدة وليست بصورة دورية وسيتم تجهيز المربين وفق عدد رؤوس الماشية التي لديهم". ويرى مدير زراعة ذي قار ان "بيانات الاعداد المشمولة بتوزيع الحصة العلفية قابلة للتحديث وفق المعطيات والارقام الميدانية"، نافيا وجود 30 الف رأس جاموس في مناطق الاهوار ، عادا تلك الارقام بـ"غير الواقعية".

وعن امكانية تعويض المربين الذين تعرضت قطعانهم للهلاكات من اثر الجفاف قال عبد الامير ان "الملف يجري بحثه في الوزارة وهي من سيقرر ما مطلوب اتجاه هذا الملف". ويجد مدير زراعة ذي قار ان "موجة الامطار التي شهدتها البلاد مؤخرا أنعشت الآمال في مواجهة الجفاف في مناطق الاهوار"، واضاف ان "الموجة المطرية من شأنها ان تعيد نسبة كبيرة من مساحة الاهوار". واوضح ان "الاشهر الاخيرة شهدت جفافا حادا بلغ حد اقتصار مياه الاهوار على الممرات المائية ومجاري الانهر وبمنسوب لا يتجاوز 60 سم".

وكانت منظمات مجتمع مدني دعت في وقت سابق من (شهر تشرين الثاني 2022) الحكومتين المحلية والمركزية الى تبني خطة طوارئ لدعم السكان المحليين ولاسيما الفلاحين واصحاب المواشي ومساعدتهم على تحمل الاضرار والخسائر الجسيمة التي تكبدوها، مؤكدة في الوقت ذاته على ضرورة التدخل العاجل للحد من مخاطر ازمة المياه ودعم الفلاحين واصحاب المواشي عبر توفير الاعلاف المدعومة وتأمين مواقع بديلة تتوفر فيها المياه والنباتات لحين عودة المياه لإنعاش الاهوار، فضلاً عن شمول من فقدوا فرص عملهم بسبب الجفاف بمنحة الحماية الاجتماعية. وفي وقت سابق من عام 2022، كشفت مديرية زراعة ذي قار عن وصول معدلات نفوق الجاموس إلى 4000 رأس، وأرجعت ذلك إلى جفاف 98‌% من مساحة اهوار المحافظة، وتحدثت عن هلاك أكثر من 2550 رأس من الابقار والاغنام، وتحدثت عن نفوق مجمل الثروة السمكية وتحول المئات من الصيادين الى عاطلين عن العمل.

وادت موجة الجفاف التي شهدتها مناطق الاهوار في صيف عام 2022 الى ارتفاع معدلات البطالة بين سكان اهوار الناصرية الى أكثر من 60% بعد ان فقد معظم العاملين في مجال تربية الجاموس وصيد الاسماك والاعمال الحرفية فرص عملهم نتيجة زحف التصحر والجفاف الذي طال أكثر من 90% من المناطق التي كانت مغمورة بالمياه في العام ذاته.

وتشكل الاراضي الزراعية ومناطق الاهوار نحو نصف مساحة محافظة ذي قار اذ تشغل الأهوار لوحدها خمس مساحة المحافظة وهي تتوزع على عشر وحدات إدارية من أصل 22 تضمها المحافظة، إذ تقدر مساحة أهوار الناصرية قبل تجفيفها مطلع تسعينيات القرن الماضي، بمليون و48 ألف دونم.

وكان اتحاد الجمعيات الفلاحية في ذي قار دعا في شهر آب 2022 الحكومتين المحلية والمركزية الى اعلان المحافظة منكوبة زراعياً، وطالب بتبني خطة طوارئ عاجلة لمساعدة المزارعين واصحاب المواشي المتضررين من الجفاف، وفيما أكد تضرر 80‌% من المحاصيل الزراعية والتمور، كشف عن هجرة ونزوح آلاف الاسر الفلاحية الى مراكز المدن والمحافظات اخرى.

مديرية زراعة ذي قار اعربت في (21 تشرين الثاني 2023) عن املها بتوسيع مساحة الخطة الزراعية للموسم الشتوي الحالي البالغة 222 ألف دونم الى اكثر من ذلك اثر الموجة المطرية الاخيرة التي وفرت المياه للرية الاولى لمحاصيل الحنطة والشعير، في وقت اعلنت فيه مديرية المورد المائية عن تحسن الايرادات المائية في نهر الغراف.

انضم الى المحادثة

255 حرف متبقي

ملحق منارات

مقالات ذات صلة

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها
سياسية

من يصدق؟.. أزمة بديل الحلبوسي يشعلها "لوبي إطاري" ضد السوداني!

بغداد/ تميم الحسنكشفت مصادر سياسية متقاطعة عن أزمة مركبة في قضية اختيار رئيس البرلمان، جزء منها يتعلق برئيس الحكومة محمد السوداني، لابطاء حركته.وفي اليومين الاخيرين جرت مباحثات مكثفة شيعية، وسّنية، منفردة ومجتمعة، حول هذا...
linkedin facebook pinterest youtube rss twitter instagram facebook-blank rss-blank linkedin-blank pinterest youtube twitter instagram